إعلان

جولة وزير الخارجية الأمريكي في مصر وخطة ''الكماشة'' على رابعة تتصدر صحف الاثنين

10:58 ص الإثنين 05 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

سيطر الشأن المحلي ولقاء رئيس الوزراء حازم الببلاوي، والنائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والانتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح السيسي مع وليم بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي على اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن مجلس الدفاع الوطني أكد في ثالث اجتماع له خلال 10 أيام برئاسة المستشار عدلي منصور - رئيس الجمهورية المؤقت، أن دعمه لجهود الحكومة لمجابهة التهديدات الصادرة عن تجمعي رابعة والنهضة لا يحول دون إعطاء الفرصة لجميع الجهود والوساطات والمفاوضات التي يمكن أن تؤدي إلى تجنيب الوطن المخاطر، والحفاظ علي أرواح المواطنين وحقن دمائهم، أيا كانت مشاربهم أو انتماءاتهم‏.‏

وأوضحت الصحيفة أن المجلس أهاب بالمواطنين في تجمعي رابعة والنهضة أن يتحملوا مسئولياتهم تجاه الوطن ، وأن ينبذوا العنف نبذا قاطعا وأن يسعوا للعودة إلى الصف الوطني والالتحاق بخريطة المستقبل مع بقية أبناءه .

وشدد المجلس على دعمه الحكومة في الاضطلاع بدورها والنهوض بمسئولياتها في حماية حق المواطن في حياة آمنة مستقرة وعدم السماح بأي محاولة لترويع المواطنين، أو ابتزاز الدولة أورهن المجتمع أو إعاقة حركة انتاجه وتنميته.

وفي موضوع آخر .. قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء التقى مع ويليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكية ، وآن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة وتم استعراض الموقف السياسي.

كما التقي الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي وليام بيرنز والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء تناول تبادل الآراء حول الاوضاع السياسية الراهنة على الساحة المصرية وتأثيرها على عملية التحول الديمقراطي والتأكيد على ضرورة نبذ العنف وتهيئة الاجواء لتحقيق الاستقرار والمصالحة الوطنية بمشاركة كافة الاطياف والقوي السياسية الفاعلة في ضوء خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية.

حضر اللقاء الفريق صدقي صبحي رئيس اركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفيرة الامريكية بالقاهرة.

وقالت صحفية ''الأهرام'' إنه ردا على بدء وزارة الداخلية خطة الكماشة لحصار منطقة رابعة العدوية‏، طبقت جماعة الإخوان وأنصارها من التيارات الإسلامية خطة مضادة لقطع الطرق وشل المرور في مناطق وسط وقلب القاهرة والمحاور الرئيسية ومنها صلاح سالم وكباري القبة و6 أكتوبر والفنجري وشارع رمسيس والطريق الدائري .

وأوضحت أنه تجمع عدة آلاف من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي صباح أمس حاملين اللافتات والصور وقطعوا طريق صلاح سالم من جميع المداخل والاتجاهات لينتشروا في كل الطرق المجاورة حتي ميدان رمسيس، ومنعوا مرور السيارات ودخول موظفي الهيئات الواقعة بشارع صلاح سالم إلى مقار أعمالهم، ما أدى لتذمر الموظفين والمواطنين وحدوث حالة من الغليان والغضب ومحاولة بعضهم الاشتباك مع أنصار مرسي.

ورغم مناشدة الحكومة جميع التيارات السياسية الالتزام بسلمية المظاهرات وعدم قطع الطرق أو تعطيل مصالح المواطنين فإن انتشار أنصار مرسي في شوارع القاهرة أدي لتوقف حركة المرور لأكثر من 4 ساعات متواصلة منذ الثامنة من صباح أمس وحتي بعد الظهر.

وفي موضوع مختلف، ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن الرئيس المؤقت عدلي منصور استقبل الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات ، وأنور محمد قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية والسفير محمد بن نخيره الظاهري سفير الإمارات بالقاهرة ، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وحضره نبيل فهمي وزير الخارجية ، والدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي للرئيس منصور.

وفي شأن مختلف .. نقلت الصحيفة عن شريف إسماعيل وزير البترول تأكيده أن هناك دراسات جدية للانتهاء من تطبيق منظومة الكروت الذكية لتوزيع السولار والبنزين تسهيلا على المواطنين في الحصول على المواد البترولية دون مشقة.

وأوضح أنه سيتم عقب إجازة عيد الفطر مباشرة عقد عدة اجتماعات مع وزيري التموين والمالية لتأمين الشبكات الالكترونية وعقد عدة دورات للعاملين لتدريبهم والاستماع للمشاكل التي تظهر لوضع حلول قبل التشغيل الفعلي.

وفي سياق آخر، قالت إن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف رئيس هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور أحمد الطيب قرر حفظ الطلبات المقدمة للأزهر لإسقاط عضوية يوسف القرضاوي وعزله من هيئة كبار العلماء.

وكان عدد من أعضاء الهيئة ، وبعض أساتذه جامعة الأزهر قد طالبوا بعقد جلسة طارئة للهيئة في أقرب وقت للمطالبة بإسقاط عضوية القرضاوي اعتراضا على هجومه على الطيب، ومحاولة تشويه مواقفه الوطني التي شهد بها المصريون جميعا رغم حرص شيخ الأزهر على السعي لاستقرار الوطن والانحياز للشعب بعيدا عن أي مصالح حزبية أو شخصية .


وذكرت صحيفة ''الدستور'' أن اللواء أركان حرب أحمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني أكد خلال اجتماعه وهيئة قيادته بوفد شبابي من مدن محافظة شمال سيناء أن القوات المسلحة لن تسمح بوجود عناصر إرهابية أوخارجة عن القانون بشبه جزيرة سيناء وأن أهاليها خط أحمر غير مسموح المساس بأمنهم وسلامتهم ..مؤكدا أن شباب سيناء يدعمون جهود القوات المسلحة لإنهاء الإرهاب.

وحث وصفي ـ خلال اللقاء ـ الأهالي على عقد لقاءات ومؤتمرات لتأكيد موقفهم من مؤازرة الجيش ..معربا عن تقديره لدور أبناء سيناء وهمتهم في مساعدة الجيش وهو مايشهد عيله تاريخهم ونقل الحضور رغبة أبناء المحافظة في سرعة تحرك الجيش للقضاء على الإرهاب.

وفي سياق آخر ، ذكرت الصحيفة أن نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار إبراهيم صالح أمرت بحبس محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق ، وأسعد محمد أحمد شيخة نائب رئيس الديوان 15 يوما على ذمة التحقيقات في أحداث العنف التي اندلعت بمحيط قصر الاتحادية يوم 5 ديسمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إبراهيم صالح كان قد استمع إلى أقوال الراحل سيد فتحي المحامي الحقوقي ومدير مؤسسة الهلالي للحريات كوكيل عن المجني عليهم في أحداث الاتحادية الأولى.

وفي شأن مختلف، قالت الصحيفة إن الأجهزة الأمنية بالقليوبية ألقت القبض على مدرس يقوم بتجميع الأطفال وإرسالهم إلى اعتصام رابعة العدوية وتم ضبط المتهم برفقته 42 طفلا ، فتحرر له محضر بالواقعة وأمر اللواء محمود يسرى مدير أمن المحافظة بإحالته للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

وقالت الصحيفة إن مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية أصدر تقريرا بعنوان ''وقائع التحريض على العنف وعلاقتها بأحداث القتل والتعذيب على أيدى أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والذي يغطي الفترة من 29 يونيو الماضي وحتى 2 أغسطس الجاري وجاء فيه على سبيل المثال لا الحصر وقوع 82 حادثة قتل و44 حادثة تعذيب جسدي منها 22 واقعة تعذيب أفضت إلى قتل .

وفي نفس السياق ، قالت صحيفة ''الشروق'' إن محكمة جنايات الإسكندرية قررت إخلاء سبيل الناشط السياسي حسن مصطفى عل ذمة قضية متهم فيها بالتحريض على قطع خطط السكك الحديدة في محطة مصر ، احتجاجا على حادث قطار البدرشين وتهريب أحد المتهمين ..كما أصدرت هيئة المحكمة قرارا بتأجيل نظر القضية إلى جلسة 2 سبتمبر المقبل .

وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن رئيس لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري أكد أن هناك حاجة لمراجعة قرار الاتحاد تعليق عضوية مصر، نافيا صحة ما تردد حول عقده مقارنة بين الرئيس السابق محمد مرسي والزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق.

ونقلت الصحيفة عن كوناري قوله في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الإفريقية بمقر وزارة الخارجية فى ختام زيارتها للقاهرة والتي استمرت أسبوعا - ''فوجئت بخبر عقب لقاء اللجنة مع جماعة الإخوان المسلمين بأنني قارنت خلال اللقاء بين الرئيس السابق محمد مرسي والزعيم نيلسون مانديلا وهذا أمر غير صحيح''، مؤكدا أن أحد أعضاء جماعة الإخوان الذين التقاهم الوفد هو الذي طرح هذه المقارنة.

وأكد رئيس مالي السابق أن موقف الاتحاد الإفريقي بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد لم يكن عقابيا ولكنه إجرائي وقال '' وبعد كل ما استمعنا إليه من وجهات النظر نرى أن هناك حاجة لإعادة النظر في القرار بما يتناسب مع حقيقة ما حدث في مصر''.

وفي نفس السياق، نقلت الصحيفة عن وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد المطلب قوله إن تعليق عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي لن يؤثر على ملف المفاوضات بين مصر ودول حوض النيل أو على المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بين الدول الثلاث على عقد اجتماع لوزارء المياه بعد عيد الفطر للاتفاق على آليات تنفيذ توصيات اللجنة الثلاثية لتقييم سد النهضة.

وفي موضوع مختلف ..ذكرت الصحيفة أن وزير المالية الدكتور أحمد جلال تلقى تقريرا من قطاع الموازنة العامة عن تحمل الخزانة العامة لأكثر من مليار جنيه لدعم المزاعين المتعثرين خلال العام المالي الحالي والعامين السابقين ، حيث ستتحمل الخزانة نحو 2ر473 مليون جنيه خلال العام المالي 2013/ 2014/ مقابل 9ر183 مليون جنيه بموازنة العام المالي الماضي ، و1ر346 مليون جنيه بموازنة العام المالي 2011/2012 .


وقالت صحيفة ''الشروق '' إن رئيس الوزراء حازم الببلاوي اجتمع أمس الأحد مع المجموعة الاقتصادية لبحث توافر السلع الاستهلاكية بالأسواق العامة خلال عيد الفطر المبارك .

ونقلت الصحيفة عن وزير التموين والتجارة الداخلية محمد أبوشادي قوله في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزرءاء إن ''الحكومة استوردت 750 ألف طن قمح خلال الأيام العشرة الأخيرة لزيادة الرصيد الاستراتيجي منه إذا تبلغ احتياجاتنا 5ر5 مليون طن ، ونسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح لأن الاعتماد على الأسواق العالمية محفوف بالمخاطر خصوصا فيما يتعلق بالظروف المناخية وارتفاع أسعار الطاقة ''.. مشيرا إلى أن 20 % من المواطنين لم يحصلوا على حصتهم من الزيت هذا الشهر بسبب أخطاء الحكومة السابقة ، وسيتم مضاعفة حصتهم بدءا من الشهر المقبلل.

وفي شآن آخر.. ذكرت الصحيفة أن سلطات مطار القاهرة الدولي منعت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2011 توكل كرمان وصديقتها الناشطة بشرى حسن الترابي من دخول البلاد وقررت ترحيلهما على الطائرة نفسها التى أقلتهما فى رحلتهما إلى القاهرة .
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية بالمطار قولها إن كرمان وبشرى وصلتا بشكل مفاجىء على متن طائرة الخطوط الجوية اليمنية القادمة من صنعاء وأثناء إنهاء إجراءات الوصول تبين أنها مدرجة على قوائم الممنوعين من دخول البلاد بطلب من إحدى الجهات السيادية ، وأضاف أنه عقب اكتشاف السلطات وجود قرار بمنع كرمان من الدخول تم إبلاغها بالقرار فيما قررت بشرى العودة معها .

وكانت توكل التي ترأس منظمة ''صحفيات بلا قيود'' قد أعلنت تضامنها واعتزامها الانضمام إلى المعتصمين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي والمطالبين بعودته إلى الحكم.

وفي شآن آخر .. قالت الصحيفة إن حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء ناقش مع ممثلي القوى والأحزاب السياسية وخاصة جبهة الإنقاذ خلال اجتماع عقده أمس الأول الأزمة السياسية وسبل فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول والمشكلة الاقتصادية في مصر .

وأكد الببلاوي في تعليقه على الاجتماع قائلا إن ''الحكومة تبذل قصارى جهدها لعدم استخدام القوة حفاظا على أرواح المصريين ، وأن الاجتماع ناقش تطورات الأوضاع الداخلية وتبادل وجهات النظر حول أفضل السبل للخروج من الموقف السياسي الراهن مع تأكيد الالتزام ببنود خارطة الطريق التي وضعتها قوى الشعب بعد 30 يونيو''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان