إعلان

جهود حل الأزمة السياسية تتصدر اهتمامات صحف الأحد

09:10 ص الأحد 04 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''الأهرام'' كما يلي

- جهود دولية لحل أزمتنا المحلية.. مبادرات أمريكية وأوروبية وعربية لإجراء حوار بين الحكومة والإخوان

- 46 ألف مكان بالجامعات في المرحلة الثالثة بالتنسيق ..استمرار إجازة السبت بالمدارس وانتهاء مراجعة المناهج

- العفو الدولية تدعو للتحقيق في اتهامات لأنصار مرسي بتعذيب معارضيهم

- الدولار أقل من‏7‏ جنيهات لأول مرة منذ‏3‏ أشهر

- الداخلية تطالب المعتصمين بالعودة لمنازلهم وتتعهد بسلامتهم

- ‏3‏ هجمات إرهابية علي أكمنة للشرطة بالعريش

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن‏ القاهرة استقبلت أمس عددا من المبعوثين في إطار جهود دولية مكثفة‏,‏ تسعي لإيجاد حل سياسي للأزمة‏,‏ تقودها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات‏,‏ فيما أكدت جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدوها للمبعوث الأمريكي وليام بيرنز‏,‏ تمسكهم بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي‏.‏

وأضافت الصحيفة أن الرئيس المؤقت عدلي منصور استقبل صباح السبت ، بيرنز حيث جري استعراض تطورات الأوضاع المصرية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه, أكد نائب رئيس الجمهورية الدكتور محمد البرادعي, أن إيجاد حل للأزمة السياسية الحالية يجب أن يتم بعيدا عن العنف, وفي إطار الحرص علي سلامة المصريين وحقنا لدمائهم, إلا أن ذلك يتعين أن يجري في إطار دستور وقانون يحافظان علي حقوق المصريين وعلي هوية مصر وتاريخها وثقافتها, كما أكد البرادعي في لقائه أمس بيرنز, أن من واجب الدولة القيام بكل ما يلزم للحفاظ علي الاستقرار وأمن وممتلكات المواطنين, علي نحو يسمح بعودة حركة الاقتصاد.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''الأخبار'' كما يلي:

- البرادعي وفهمي خلال لقائهما مع بيرنز ومبعوث أشتون: حل الأزمة الراهنة سياسيا بعيدا عن العنف

- نتيجة ''ثانية تنسيق'' بعد غد .. 47 ألف مكان خال بالمرحلة الثالثة معظمها لطلاب الأدبي

- تأجيل كروت البنزين والسولار لأجل غير مسمى

- حبس عصام سلطان 4 أيام لاتهامه بإهانة السلطة القضائية

- وفد حقوقي يزور مبارك أسوة بمرسي

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أنه تقرر تأجيل المرحلة الثانية لتطبيق منظومة الكروت الذكية للبنزين والسولار والخاصة باستخدامات المواطنين، وذلك لتكثيف دراسة كافة العيوب وتلافي حدوث أخطاء تؤثر على خدمة المواطنين. وقال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إن الهدف دراسة المرحلة الثانية بتأن تجنبا لحدوث مشاكل تعوق الاستفادة الحقيقية للمواطنين، مشيرا إلي أن الهدف هو ضبط كميات المواد البترولية وإحكام السيطرة على السوق السوداء التي تحرم المواطن من أبسط حقوقه في الحصول على الوقود بيسر وبسعر مناسب. وأضاف شريف إسماعيل إن تطبيق الكروت على المواطنين تم تأجيله ولم يتم تحديد موعد محدد إلا بعد التأكد والتجريب الفعلي لضمان عدم حدوث خلل يؤثر على تقديم خدمة جيدة، مؤكدا أنه لن يتم تحديد كميات مطلقا ولا نية لفرض عدد محدد من الليترات على المواطنين وسيكون الهدف تحديد المناطق الاكثر استهلاكا وبيان المناطق التي يكون بها عجز وتحليل البيانات لوضع منظومة محددة لنمط الاستهلاك. وأكد أنه سيتم البحث عن منظومة تفي باحتياجات المواطن ولا تتسبب في تعطيله والوصول إلي أسلوب يسمح بالحصول علي الوقود بطريقة آمنة دون عناء.

بينما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:

- ''المصريين الأحرار'' : الشعب لن يسمح للإخوان بإحراق مصر

- الرئيس اليوناني: الشعب المصري قرر بإرادته الحرة مستقبله ومساره الديمقراطي

- لاجارد: صندوق النقد جاهز لاستئناف المفاوضات مع مصر

- قانون جديد لمنع التعديات علي الأراضي الزراعية

- محور أحمد عرابي يدخل الخدمة أول أكتوبر

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد قالت إن الصندوق يحاول أن يكون جاهزا بقدر المستطاع للوقت الذي ستكون فيه مصر جاهزة لاستئناف المفاوضات معه بشأن القرض الخاص بها. وقالت لاجارد وفي تصريحات خلال اجتماع مائدة مستديرة مع الصحافة في العاصمة الأمريكية. الوضع في مصر يتطور والجميع يراقبون الموقف. والصندوق يواصل مناقشاته مع مصر علي مستوي المسئولين الإداريين والفنيين في مصر ولكن ليس مع المسئولين السياسيين بشأن القرض. والصندوق يحاول أن يكون جاهزا بقدر المستطاع للوقت الذي ستكون فيه مصر جاهزة لاستئناف المناقشات معه, مشيرة إلي أن هذه هي علاقة الصندوق مع مصر في الوقت الراهن.. كما أن الصندوق يتابع موضوع مدي الاعتراف بالعضوية

وأوضحت لاجارد أن الصندوق كان علي اتصال منتظم مع مصر منذ شهر أغسطس الماضي. وأنها هي نفسها قامت بزيارة مصر في منتصف شهر أغسطس وأجرت مناقشات مع السلطات في ذلك الوقت.

ولم تعلق لاجارد علي سؤال بشأن ما إذا كانت المساعدات التي تلقتها مصر من دول مجلس التعاون الخليجي مفيدة وتفي بالغرض. بحيث لا تجعلها فيما يبدو في حاجة لقرض الصندوق

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي:

- الإخوان ترهن التهدئة بابتعاد الجيش

- الداخلية لمعتصمي ''رابعة والنهضة'' : أخرجوا آمنين

- جهات سيادية تحقق في اختراقات أمنية لـ''المطار'' قبل عزل مرسي

- ''التعليم'' : لم يتم تحديد المؤعد النهائي لـ''بداية الدراسة''

وأوضحت ''المصري اليوم'' أن الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، قال إن سبب تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين، ليبدأ في 21 سبتمبر بدلاً من 7 سبتمبر، يرجع إلى العديد من الأسباب، ومنها تأخر طباعة بعض الكتب المدرسية، فضلاً عن حصار أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، لعدد من المدارس بمحيط ميداني «رابعة العدوية» و«نهضة مصر»، لافتاً إلى عدم انتهاء بعض الصيانات في مدارس العريش وسيناء.

وأكد «أبو النصر» أن العام الدراسي سيبدأ في 21 سبتمبر المقبل، مشدداً على أن اعتماد هذا الموعد لابد أن يقر نهائيا من المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، بعد اعتماد بدء الدراسة في الجامعات في نفس اليوم، بحيث تكون بداية الدراسة في المدارس والجامعات موحدة.

وأضاف «أبو النصر» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان عام وزارة التربية والتعليم، السبت، أنه وضع رؤية جديدة لتطوير العملية التعليمية في مصر خلال المرحلة المقبلة، معتبرا أن النهوض بالتعليم من أهم أسباب نجاح أي دولة في العالم، وأنه يسعى لتصحيح مسار العملية التعليمية خلال فترة الحكومة الانتقالية الحالية، التي من الممكن أن تستمر لستة أو تسعة شهور على الأكثر.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة ''الشروق'' كما يلي:

- الطب الشرعي : 10 حالات من قتلى ''الحرس الجمهوري'' أطلق عليهم الرصاص من الخلف

- 4 مطالب للإخوان أمام بيرنز لتسوية الأزمة

- مسلحون يستهدفون المطافي وقسم شرطة العريش

- اللجنة القانونية لتعديل الدستور تتلقى مقترحات 3 وزارات

- الداخلية تجدد تعهدها بعدم فض اعتصام الإخوان بالقوة

وقالت صحيفة ''الشروق'' أن النيابة العامة تسلمت التقارير الطبية الخاصة ببيان الصفة التشريحية وسبب الوفاة، لضحايا أحداث الحرس الجمهوري، البالغ عددهم 55 شخصًا، الذين قتلوا فجر يوم 8 يوليو الماضي.

وقال مصدر طبي مسؤول في مشرحة زينهم: إن ''المشرحة استقبلت 55 جثة من أحداث الحرس الجمهوري، جميعهم من الرجال''، موضحًا أن ''جميع الحالات مصابة بأعيرة نارية «رصاص حي»، أطلقت من سلاح آلي عيار 7.62، وهو نفس العيار المستخرج من جميع الجثث التي استقر فيها المقذوف الناري''.

وكشف المصدر - الذي فضل عدم نشر اسمه - أن ''نحو 10 حالات كان اتجاه إطلاق الرصاص عليها من الخلف إلى الأمام بميل من أسفل إلى أعلى، بدرجات ميل متفاوتة في جميع الحالات''.

وأضاف، أن ''بقية الحالات أصيبت من الأمام إلى الخلف ومن الجانبين''، مشيرًا إلى أنه ''لا توجد أي حالات مجهولة مازالت داخل مشرحة زينهم جراء الأحداث''، واختتم قائلًا: إن ''التقرير الذي تسلمته النيابة مرفق بصور فوتوغرافية للجثث قبل وأثناء وبعد عملية التشريح''.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس الامريكي باراك أوباما أمر فريقه لشئون الأمن القومي باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الأمريكيين من خطر هجمات قد يشنها تنظيم القاعدة‏,‏ فيما أعلنت لندن وبرلين من جهتهما اغلاق سفارتيهما في اليمن‏، وغداة الإعلان عن إغلاق22 سفارة أمريكية اليوم الأحد لدواع أمنية, حذرت الولايات المتحدة من خطر هجمات قد ينفذها تنظيم القاعدة خلال شهر أغسطس, لا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعلن مسئول في البيت الأبيض - طالب عدم ذكر اسمه - أن الرئيس الأمريكي اطلع علي آخر المعلومات المتعلقة بوجود تهديد محتمل باعتداء قد يحدث في شبه الجزيرة العربية أو ينطلق منها وأن فريق الأمن القومي سيواصل إطلاع أوباما بشكل منتظم علي آخر التطورات المتعلقة بهذا الملف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان