إعلان

حزب النور: تعديلات الدستور تُجرّد مصر من هويتها الإسلامية

06:10 م الأحد 25 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الطباخ:

اعترض الدكتور طلعت مرزوق، مساعد رئيس حزب النور للشؤون القانونية، على التعديلات الدستورية الجديدة وعمل لجنة الخبراء العشرة.

وقال مرزوق، في تصريحات اليوم الأحد، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك''، ''خلاصة عمل لجنة الخبراء العشرة في تعديلات دستور 2012 من وجهة نظري، تقوية السلطة التنفيذية ووضع الجيش والسلطة القضائية، وإضعاف السلطة التشريعية، والانحياز للعلمانيين علي حساب الإسلاميين''.

وأضاف مساعد رئيس حزب النور للشؤون القانونية، ''لم تكتفِ لجنة الخبراء العشرة بإلغاء ضابط ممارسة الحقوق والحريات من المادة 81، بل أضافت إلى المادة 189 بباب الأحكام العامة ما يُسمى في القانون الدستوري بالحظر الموضوعي وتشير إلى ( وفي جميع الأحوال لا يجوز تعديل النصوص المتعلقة بمبادئ الحرية والمساواة المنصوص عليها في هذا الدستور ما لم يكن التعديل متعلقا بالمزيد من الضمانات).

وأشار مرزوق، إلى أن من أشد المواد المعيبة، التي لا تراعي مبدأ التوازن في الفصل بين السلطات، هي المادة (مادة 112)، لأنها أقرت حق الرئيس في حل البرلمان باستفتاء شعبي، ولم تقرر استقالته في حال رفض الشعب حل البرلمان - على حد قوله.

ووصف مرزوق، مشاركة حزب النور في لجنة الـ 50 لتعديل الدستور بأنها ''باهظة الثمن''، قائلاً: ''غياب حزب النور عن لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012 - مع غياب حزب الحرية والعدالة شبه المؤكد معناه أن فصيلاً واحداً هو من فرض رؤيته العلمانية على الدستور، دون مشاركة أصحاب الأغلبية الشعبية في خمس مناسبات انتخابية، بعد ثورة 25 يناير 2011''.

يذكر أن حزب النور عقد اجتماعا مساء السبت، لمناقشة التعديلات الدستورية الجديدة، واتخاذ قراره النهائي حول المشاركة في لجنة الخمسين أو عدم المشاركة، وقال الدكتور شعبان عبدالعليم، الأمين العام المساعد للحزب، في تصريحات لـ ''مصراوي''، ''إن الحزب لا يوافق على مناقشة التعديلات الدستورية من قبل لجنة الخبراء أولاً، وكان الأفضل أن يتم عرض الدستور على لجنة الخمسين السياسية لمناقشة التعديلات ثم إرساله للجنة الخبراء القانونين العشرة باعتبارها لجنة قانونية، لكن ما حدث هو العكس''.

وفي سياق متصل، وصف الدكتور خالد علم الدين، مستشار الرئيس السابق، وعضو الهيئة العليا لحزب النور، خلال مداخلة هاتفية لقناة التحرير، تعديلات الدستور بأنها تجريد مصر من هويتها الإسلامية، معلنًا رفضه لما يجرى من تعديلات دستورية، وقال: ''سندعو المصريين إلى رفضه، و سنقود حملات ''لا'' للتعديلات الدستورية المقترحة من خلال مؤتمرات وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان