إعلان

نبيل العربي: ما حدث في مصر ثورة شعبية أيدها الجيش

11:11 م الأربعاء 21 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن ما حدث في مصر هو ثورة شعبية أيدها الجيش، مؤكدًا أن هذا رأيه الشخصي وليس موقف الجامعة العربية لأنه لم يفوضه أحد، أما موقف الجامعة العربية مما حدث فأنه سيتحدد باجتماع وزراء الخارجية يوم 3 سبتمبر القادم في الجلسة النصف سنوية للجامعة العربية.

وأضاف العربي في مقابلة خاصة مع قناة ''العربية'' الإخبارية بثت، مساء الأربعاء، أن من حق كل دولة أن تقول رأيها حول الأحداث في مصر، مشيرًا إلى أن الحقيقة أن الشعب هو الذي يفوض رئيس الدولة ويعطيه شرعيته والشعب المصري نزل يوم 30 يونيو بشكل غير مسبوق عالميا وكان يجب أن تستقيل الحكومة فورا كما يحدث في الدول الأخرى.

وحول موقف الاتحاد الإفريقي من مصر، نفى العربي أن يكون موقف الاتحاد الإفريقي ما زال كما هو بعد زيارتهم لمصر وإنما الوفد قدم تقريرا بعد عودته أكد فيه أنها ثورة شعبية وليس انقلابا.

وبشأن الموقف الأمريكي من مصر، قال العربي من وجهة نظري إن موقف الولايات المتحدة يرجع إليها بعد خوضها العديد من المعارك فهي قررت أن مصلحتها مهادنة التيار الإسلامي، متمنيا أن تعيد الولايات المتحدة النظر في موقفها، مضيفا أنه يعتقد أن أمريكا لديها الإمكانيات والبحوث الكافية لأن يكونوا مع الشعوب و ليس مع تيار بعينه.

وحول ترشيحه من أكثر من جهة لتولي الحكومة سواء والإخوان في الحكم أم الآن من قبل أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح كنوع من الحلول، قال إنه يرفض ذلك لأن سنه وتجربته تقول إنه لا يصلح لذلك في هذه المرحلة.

وردا على سؤال بشأن الخلط بين الدين والدولة، قال العربي إننا يجب أن نفرق بين شيئين وهما الإخوان المسلمين كمجموعة أو فصيل يعمل بالسياسة وهذا يجب أن يعمل بميزان من الذهب ولا يخلط الدين مع الدولة وبين مجموعة إرهابيه لا يجب التعامل معها ويجب أن تسلم أسلحتها ويجب حدوث مصالحة لأنهم جزء من الشعب المصري، متنميا أن يكون هناك دور لشباب الإخوان في المرحلة المقبلة.

وعن استقالة الدكتور محمد البرادعي من الحكومة، قال العربي إن الدكتور محمد البرادعي هو ملهم ثورة 25 يناير وقام بدور سيذكره له التاريخ وإنما هو عنده ضمير يتصرف من خلاله، مشيرًا إلى أنه لا شك كان يقصد الخير لمصر والكلام الذي يقال عنه غير مقبول وربما كان الخطأ هو توقيت ما فعل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان