إعلان

أوباما: سنلغي تدريباتنا العسكرية المشتركة مع مصر.. ويجب رفع حالة الطوارئ

04:48 م الخميس 15 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلغاء التدريبات العسكرية التي يقوم بها الجيش الأمريكي مع القوات المسلحة المصرية.

جاء ذلك في كلمة صوتية بثتها قناة "سكاي نيوز عربية"، طالب خلالها السلطات المصرية برفع حالة الطوارئ التي أقرتها الحكومة أمس الأربعاء، على إثر أعمال العنف التي وقعت في البلاد بعد قيام قوات الشرطة بفض اعتصامي أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في رابعة العدوية وميدان النهضة.

وقال أوباما في كلمته الخميس :"لابد من احترام حقوق الإنسان وتطبيق اصلاحات شفافة بجانب ادخال تعديلات على الدستور المعطل بطريقة ديمقراطية؛ لضمان استمرار الحصول على الدعم الدولي".

وتابع: " لابد من احترام حقوق الإنسان وتعديل الدستور بطريقة ديمقراطية للحصول على الدعم الدولي"، موضحا أن سيكون هناك أوقاتا عصيبة.. والديمقراطية في أمريكا لم تكن أمرًا سهلا وتستغرق أجيالاً" – على حد تعبيره.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أردنا عملية انتقالية سلمية في مصر، ولكننا فوجئنا باندلاع العنف بواسطة الأمن وأعمال القبض على السياسيين، واستمرار العنف يؤدي إلى عزل المصريين عن بعضهم البعض وعرقلة فرص النمو الاقتصادي".

وشدد أوباما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تدعم "حزبًا أو شخصية بعينها"، ومستقبل مصر مهمة شعبها ولا دخل لأمريكا في ذلك، مضيفًا أن أمريكا تعرضت لهجوم من المعارضين والمؤيدين للرئيس السابق مرسي في نفس الوقت. 

وجدد رفضه لتطبيق القانون العسكري ضد المدنيين في مصر، مؤكدًا أن الديمقراطية في أمريكا لم تكن أمرًا سهلًا وتستغرق أجيالًا تلو الأخرى، وندرك أن التغيير في مصر سيستغرق وقتًا طويلًا.

 وتعتبر مناورة "النجم الساطع" أكبر تدريب متعدد الجنسيات في العالم، وتقام في مصر كل عامين، حيث يشارك فيها كل عام قرابة 43 ألف جندي مصري، وبدأت كعملية تدريب ثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد المصرية ـ الإسرائيلية في 1979. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان