إعلان

واشنطن تدعو الجيش المصري لضبط النفس وتدين ''دعوة العنف من الإخوان''

10:40 م الإثنين 08 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

قال البيت الأبيض الأمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بقلق عميق تجاه تزايد العنف والمستوى الخطير للاستقطاب السياسي في مصر.

ودعت الخارجية الأمريكية الجيش المصري إلى ممارسة ''أقصى درجات ضبط النفس'' في الرد على المحتجين، بعد مقتل 51 شخصا على الأقل في اثر اطلاق الجيش النار على محتجين مؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

ودعا المتحدث باسم البيت الأبيض جى كارنى الجيش المصري إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس فى التعامل مع المتظاهرين كما حث المتظاهرين على الالتزام بالتظاهر السلمى.

وأدان البيت الأبيض ما سماه ''دعوة العنف الواضحة التى أطلقها الإخوان المسلمون''.

وجدد البيت الأبيض نفيه دعم أى تنظيم سياسى فى مصر مؤكدا إستمراره فى الإنخراط مع كل الأطراف المصرية التى تسعى لإنقاذ الديمقراطية.

ومضى البيت الأبيض في القول إن المرحلة الانتقالية يجب أن تتسم بالمصالحة داعيا الجيش المصري إلى تجنب الاعتقالات وتقييد الإعلام.

''وضع معقد''

وحول ما إذا كانت إدارة الرئيس بارك أوباما تعتبر ما حدث في مصر انقلابا عسكريا قال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه وضع معقد ثم استطرد قائلا ''إن عشرات الملايين من المصريين لديهم مرارات مشروعة تجاه الحكم غير الديمقراطي لمرسى وإنهم لا يعتبرون ما حدث انقلابا ويطالبون بحكومة جديدة''.

وأوضح كارني انه ليس في مصلحة الولايات المتحدة أن تغير بشكل فوري برنامج مساعداتها لمصر بعد عزل الرئيس مرسي على ايدي الجيش الاسبوع الماضي.

وشدد كارني على أن ''ثمة تبعات كبيرة ستواكب هذا القرار وهي مسألة بالغة الحساسية لملايين المصريين الذين لهم وجهات نظر متباينة تجاه ما حدث''.

وفي ذلك تلميح واضح الى إن إقرار صفة انقلاب لإطاحة الجيش الجيش المصري بمرسي يعني إعادة النظر في المعونة الأمريكية المقدمة الى مصر.

وقال كارني ''سنأخذ الوقت اللازم لمراجعة ما حدث ومراقبة ما تفعله السلطات المصرية لصياغة مسار شامل وديمقراطي للمضي قدما''.

وسبق هذه التصريحات تأكيد الخارجية الأمريكية على أن الإخوان المسلمين هم ضمن المجموعات السياسية التي اتصلت بهم الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة فى إطار مساعيها لمعالجة الوضع السياسي في مصر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين باسكي إن الولايات المتحدة حثت الإخوان المسلمين على الانخراط فى الإجراءات السياسية الحالية التي تهدف إلى خلق حكومة مدنية منتخبة.

وأضافت المتحدثة في مؤتمر صحفي اعتيادي ''ندين بشدة أي عنف إضافة الى أي تحريض على العنف''.

وجددت الدعوة إلى الجيش ''لممارسة أقصى درجات ضبط النفس في الرد على المحتجين كما نحث جميع المحتجين على التظاهر سلميا''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان