إعلان

نيويورك تايمز: نهاية مرسي مريرة ومخزية للغاية

09:30 ص الخميس 04 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن نهاية الرئيس المخلوع محمد مرسي كانت ''مريرة ومخزية للغاية'' عقب عام واحد من توليه رئاسة مصر؛ حيث كان عاما حافلا بالمعارك السياسية التي أثارت نفور وغضب ملايين المصريين.

وأشارت الصحيفة - في تقرير لها الخميس، إلى أن مرسى فاز في انتخابات الرئاسة المصرية العام الماضي بنسبة 51 في المئة أي حقق فوزا ضيقا ومحدودا لكنه لم يف بوعود تشكيل حكومة شاملة وجرح مرارا حركات المعارضة ووصفها بالخونة.

وأضافت الصحيفة أنه في ظل الاقتصاد المتداعي مع المعاناة المريرة من نقص الكهرباء والوقود تصاعدت حالات الغضب والنفور الشعبي من حكومة مرسي برئاسة هشام قنديل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأسباب أدت إلى نزول ملايين المصريين إلى الشوارع مطالبة برحيل مرسي ما دفع المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى إعطاء مرسى مهلة لمدة 48 ساعة لتسوية خلافاته مع المعارضة وتلبية مطالب الشعب.

وأوضحت الصحيفة أن خطاب مرسي أمس الأول لم يلب مطالب الشعب مما دفع الجيش أمس إلى اعلان خارطة طريق تحدد مستقبل مصر.

وتضمنت الخريطة عزل مرسي من منصبه وتولي رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور حكم البلاد مؤقتا وتشكيل حكومة قوية لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتجميد العمل بالدستور.

ولفتت الصحيفة إلى أن إعلان الجيش أثار حالة من الفرحة والبهجة في قلوب المصريين.

واحتفل متظاهرو ميدان التحرير بقرار خلع الرئيس مرسي وأطلقوا الألعاب النارية في سماء القاهرة إلا أن مؤيدي مرسى في رابعة العدوية شعروا بالغضب والحزن، حسبما ذكرت الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أيضا أن جنود وعربات الجيش أحاطت المظاهرات سواء كانت معارضة او مؤيدة لمرسى قبيل ساعات من اعلان الجيش خلع مرسى، خوفا من تصاعد اعمال عنف واحتواء أي موقف عنيف.

وقالت نيويورك تايمز إن الرئيس السابق مرسي رفض من جانبه قرار الجيش ووصفه بأنه انقلاب عسكري كامل الأركان لكن في نهاية يوم أمس تم احتجازه ومنعه من إجراء أي اتصالات.

وأطاح الجيش مساء الأربعاء بمرسي، وذلك عقب أسبوع شهد مظاهرات كبيرة مناوئة للرئيس وأخرة مؤيدة له راح ضحيتها 50 شخصا تقريبا.

وعطل الجيش في بيان تلاه وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي العمل بالدستور مؤقتا.

وفي معرض إعلانه عما وصفه بخريطة مستقبل لحل الأزمة، قال الفريق أول عبد الفتاح السياسي إنه سيتم تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية.

وتتضمن الخريطة الاهتمام بالشباب. وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولجنة لتعديل الدستور المعطل.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن الرئيس المعزول وضع رهن الإقامة الجبرية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، بعد أن فصل عن باقي فريقه الرئاسي وتم نقله إلى مبنى وزارة الدفاع.

وأضافت الجماعة، على لسان جهاد الحداد، متحدثها الرسمي، ''لقد تم القبض على الفريق الرئاسي بالكامل. هم ضمن قائمة اعتقالات عليها 300 اسم''.

ويؤدي المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر اليمين يوم الخميس كرئيس مؤقت للبلاد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان