إعلان

آشتون تلتقى السيسي ومنصور والبرادعي وممثلين للإخوان وتمرد

03:40 م الأحد 28 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قالت مصادر أن كاترين آشتون الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي التي تصل القاهرة في وقت لاحق من مساء اليوم الأحد سوف تلتقى الرئيس عدلي منصور ونائب الرئيس الدكتور محمد البرادعي ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمى.

وكشف مصدر دبلوماسي مطلع النقاب لـ ( أ ش أ) عن أن كاترين اشتون سوف تلتقى خلال الزيارة كذلك ممثلين لحزب الحرية والعدالة وجماعة الاخوان المسلمين فى اطار بحث تطورات الوضع الداخلي وخطوات استعادة الاستقرار في مصر وحرص الاتحاد الأوروبي على استكمال عملية التحول الديمقراطي.

وتعد هذه الزيارة الثانية التي تقوم بها اشتون لمصر في غضون اقل من اسبوعين حيث زارت القاهرة يومي ١٦ و١٧ يوليو الجاري.

وكانت اشتون قد اكدت بانها التقت خلال زيارتها السابقة لمصر - ولمعرفة كيفية المضي قدماً لتحسين الوضع الحالي، -بالجهات الفاعلة الرئيسية والمنتمية لمختلف التيارات مثل قادة الحكومة المؤقتة والشباب من حركة تمرد وممثلين عن حزب الحرية والعدالة والإخوان المسلمين والمجتمع المدني، حيث تم مناقشة الانتخابات المحتمل إجراؤها خلال الأشهر القليلة القادمة بالإضافة للدور الذي من الممكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي ليساعد في مراقبة ورصد سير العملية الانتخابية القادمة.

واشارت الى ست خطوات وضعها الاتحاد الأوروبي لدعم عودة مصر للعملية الديمقراطية هى :

أن مصر في حاجة إلى عملية سياسية شاملة ، والناس تحتاج للشعور بمشاركتهم مشاركة كاملة في مستقبل هذا البلد العظيم ، ويجب ضم أي مجموعة مؤثرة في هذه المشاركة ، فالليبراليون المتواجدون في المناطق الحضرية يستحقون أن يدلوا برأيهم بقدر أولئك الذين يرغبون في الجمع بين التقاليد الإسلامية مع المبادئ الديمقراطية.. كما يجب أن يشارك الرجال والنساء في مسئولية الحكومة المدنية.

ومن ثم يتطلب هذا بناء للثقة وأن يتواصل بعضهم مع بعض وقبل كل ما سبق يجب أن يفهم كل منهم الآخر.

ثالثا - تحتاج الدولة إلى دستور يحتوي على ضوابط وتوازنات تضمن احترام حقوق جميع المواطنين المصريين .. إن الدولة تحتاج لحكم مدني كامل .

و يجب وضع حد لحالة العنف التي جرت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية .. كما لا يمكن حل الصراعات السياسية بالقوة حيث تم إزهاق العديد من الأرواح في السعي من أجل الديمقراطية ، وتعد حالات العنف الجنسي خلال المظاهرات ، بشكل خاص، أمر مروع.

كما يجب وضع حد لحالات الاعتقالات التعسفية وجميع أشكال المضايقة ، فالمجتمع الديمقراطي ليس به مكان للمعتقلين بما في ذلك الدكتور مرسي والمقريبن منه الذين يجب إطلاق سراحهم. كما يجب مراجعة القضايا الجنائية ذات الصلة بهم بسرعة وشفافية.. وبالمثل فإن حرية الإعلام هي أمر ضروري فلا ينبغي معاقبة الصحفيين نتيجة أداء عملهم المهني ويجب أن تعمل وسائل البث بحرية وبدون معوقات أو مضايقات أو التعرض للغلق تعسفي.

وفي إطار المبادئ السابقة ينبغي أن تعقد انتخابات حرة في غضون الأشهر القليلة المقبلة فمسألة الوقت تعد أمر بالغ الأهمية..هناك حاجة لإحراز تقدم ملموس بشأن الخطوات الخمس الأولى المتعلقة بالانتخابات ليتم إجراؤها ليس فقط بغرض فوز المرشحين ولكن من أجل وضع أساس للاستقرار والديمقراطية في المستقبل.

واعربت آشتون عن امل الاتحاد الأوروبي في مساعدة مصر على اتخاذ هذه الخطوات ولكن يجب أن تكون القرارات ملك الشعب المصري وليست ملك لأي طرف خارجي.. ولقد اتفقت أنا والرئيس منصور الأسبوع الماضي على أن الدستور الفعال يتطلب أكثر من مجرد كلمات مناسبة تصاغ به.. تحتاج الديمقراطية الحقة للمصالحة الوطنية ومؤسسات حقوقية محترمة ومستقلة لتتمكن من الدفاع عن حقوق الإنسان وسيادة القانون.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان