إعلان

''الدفاع عن الحق في الصحة'': الوزيرة الجديدة من أنصار خصخصة القطاع

10:47 م الثلاثاء 16 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة صابر:

قال دكتور محمد حسن خليل، منسق لجنة الدفاع عن الحق في الصحة، تعقيباً منه على اختيار دكتورة مها الرباط وزيرة للصحة في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، '' إن الرباط من الشخصيات المعروف عنها انحيازها للرأي المطالب بخصخصة المؤسسات الصحية كحل لإصلاح المنظومة الصحية، ولها كتابات منشورة في إطار ذلك''.

أضاف حسن في تصريح خاص لمصراوي، ''واقع قطاع الصحة سيء وهناك رأيين في كيفية إصلاحه، الرأي الأول هو خصخصة القطاع بتحويل المستشفيات إلى شركات قابضة ووزيرة الصحة المكلفة من أنصار هذا الرأي، أما الرأي الثاني فيرفض الخصخصة ويرى الحل في مضاعفة ميزانية التأمين الصحي، ونصيب الصحة من موازنة الدولة''.

ورداً على سؤال حول ما ستفعله اللجنة، والتي تأسست في عهد الرئيس السابق مبارك لمحاربة محاولات خصخصة عدد من المستشفيات، قال حسن: ''سنبدأ بمطالبة الوزارة بخطة اصلاح القطاع الصحي والتي تتضمن اصلاح السياسية المالية، حيث المطالبة بتعديل موازنة الدولة التي أقرها الرئيس المعزول محمد مرسي؛ باعتبارها موازنة انكماشية ضد العدالة الاجتماعية ونصيب الصحة فيها أقل من 5%''.

وقال حسن، إن دول العالم تخصص ما لا يقل عن 9% من موازنتها للقطاع الصحي، في حين حددت الأمم المتحدة نسبة 15% من موازنة الدول الأعضاء تصرف على الصحة.

وأعلن منسق لجنة الدفاع عن الصحة إن الخطوة الثانية بعد مطلب تعديل الموازنة ستكون تحقيق العدالة الاجتماعية في أجور العاملين بالصحة، والخطوة الثالثة هي مشروع للتأمين الصحي لا يلتزم المواطن فيه بغير قيمة الاشتراك، ويعالج من كافة الأمراض، على ان يعمم المشروع على كل أبناء الشعب، بموعد أقصاه 30 مارس القادم.

ورداً على سؤال، ماذا لو لم تستجب الوزارة لمطالبكم، قال حسن، سنلجأ للرأي العام ووسائل الضغط، من وسائل اعلام، ومنظمات مجتمع مدني وأحزاب، فسلاحنا الوحيد هو الديمقراطية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان