إعلان

''الدفاع عن القضاة'': الدستور لا يحمي مرسي من جريمة سب وقذف للقضاة

02:55 م السبت 29 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عــمر عـلي:

قال المستشار محمد عبدالرازق رئيس اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة والنيابة العامة، إن الخطاب الأخير للرئيس محمد مرسي جاء مخيباً لآمال وطموحات الشعب المصري، مضيفاً أن الخطاب سخر من عقول المصريين، لأنه أشاد بالعدالة وأحكام القضاء بعد أن سب القضاة علانية، فهذا الخطاب يخضع الرئيس تحت طائلة قانون العقوبات لأنه يعد حالة من حالات التلبس الواضحة على الهواء مباشرة بسب أشخاص بعينهم وسب القضاة على حد قوله.

وأكد عبدالرازق فى تصريحات خاصة لـ''مصراوي'' السبت، أن نادي القضاة بصدد رفع دعاوى قضائية ضد الرئيس مرسي بعد إهانته للقضاة علنياً، مضيفاً فى الوقت نفسه الى أن تصريحاته فى خطابه الأخير تعد سباً وقذفاً علنياً يحاسب عليه القانون لأنه يعد جنحة مباشرة.

وأشار رئيس اللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة والنيابة العامة، الى أنه تم الاتفاق بنادي القضاة أمس الجمعة على صياغة محددة بعد تصريحات مرسي الاخيرة وتعديه اللفظى على مؤسسة القضاء، لافتاً فى الوقت نفسه الى أنه سيتم تقديمها الى قاضي التحقيق المنتدب أو سيتم اللجوء الى محكمة الجنح المباشرة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس الجمهورية.

وأردف عبد الرازق أن قضاة مصر يستخدمون حقهم القانوني ضد تجاوزات مرسي بحقهم وإهانته لمؤسسة القضاء بالكامل، لافتاُ فى الوقت ذاته أن القضاة يحافظون على مقام الرئاسة لأنها تمثل مصر ولكنهم لن يتقبلوا الاتهامات بدون دلائل.

وأوضح ان الدستور، لا يحمى رئيس الجمهورية من المحاكمة إذا ارتكب جنحة حيث تنص المادة 152 من الدستور على عدم جواز محاكمتة الرئيس امام محكمة الجنايات، او بتهمة الخيانة العظمى إلا بموافقة ثلثي اعضاء مجلس الشعب ، وبالتالى فيجوز محاكمته امام محكمة الجنح شانه شان اى مواطن عادي .

وناشد عبدالرازق المستشار علي النمر أن ينهض لشرفه القضائي ويقاضي الرئيس مرسي، فكونه رئيسًا لا يسمح له بالتطاول على أي مواطن من شعب مصر على حسب قوله.

واستنكر عبد الرازق ما وصفه بـ''سلبية'' المستشار أحمد سليمان وزير العدل أثناء تصريحات مرسي بخطابه الأخير، دون الاعتراض عليه بعد إهاناته وسبابه للقضاة، مضيفاُ أنهم يطالبونه بالاستقالة الفورية أحتراماً لتاريخه.

وتابع قائلاً:'' يجب عليك تقديم استقالتك فوراً وإلا سنلاحقك قضائيًا لتفريطك في المسئولية، وكان الأجدر بك أن تنهض معترضًا تاركًا القاعة، أو تطلب من مرسي برهانه على صدق اتهاماته ضد القضاة''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان