إعلان

متحدث: منع الانتشار النووي من أهم أولويات وزارة الخارجية

09:53 ص الجمعة 28 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن قضية منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط تأتى على رأس أولويات وزارة الخارجية لارتباطها بالأمن القومي المصري.

وأوضح عبد العاطي، في تصريحات صحفية الجمعة، أن المبدأ الذى يحكم الموقف المصري في هذا الشأن هو عالمية معاهدة منع الانتشار النووي''NPT'' وتطبيقه علي جميع دول المنطقة دون استثناء.

وأشار المتحدث إلى الجهود التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية لسرعة تنفيذ القرار الصادر عام 2010 في اطار مراجعة المعاهدة والذى أقر خطة عمل الشرق الأوسط التي نصت بوضوح على تنظيم مؤتمر في الشرق الأوسط في ديسمبر عام 2012 بالتنسيق بين الأمم المتحدة والدول المودعة الثلاث للمعاهدة وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.

وأكد المتحدث، رداً على سؤال في هذا الشأن، أن مصر سبق أن أعربت عن عدم رضائها عن عدم تنفيذ القرار المشار إليها نتيجة لعدم عقد مؤتمر الشرق الأوسط في العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى انسحاب الوفد المصري من أعمال اللجنة التحضيرية بجنيف في شهر أبريل الماضي، وذلك لتسجيل اعتراضنا على عدم الجدية في التعامل مع هذا الموضوع الهام وتأكيد ضرورة عقد مؤتمر الشرق الأوسط خلال العام الجاري.

وأشار المتحدث إلى دعم مصر للاقتراح الروسي بعقد المؤتمر في ديسمبر 2013، منوهاً إلى المشاورات واللقاءات الأخيرة التي قام بها السفير هشام بدر مساعد الوزير لشئون المنظمات الدولية مع عدد من كبار المسئولين في الأطراف المؤثرة ومن بينهم الميسر الفنلندي المعنى بعقد هذا المؤتمر، ومساعدة وزير الخارجية البريطاني لشئون الحد من التسلح، فضلاً عن أمين عام جهاز التمثيل الخارجي الأوروبي التابع للاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، وردا على سؤال حول إنشاء هيئة لرعاية المصريين في الخارج، قال السفير بدر عبد العاطي إنه سبق تقديم مشروع قانون في هذا الشأن إلى البرلمان عام 2010 لإقرار إنشاء هذه الهيئة لما يسمح بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتقديم المساعدة القانونية للمصريين في الخارج.

وقال عبد العاطي إن هذا المشروع لم يتم إقراره حتى الآن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان