إعلان

''المصرية لحقوق الإنسان'': الانتهاكات زادت في عهد مرسي.. و3462 معتقلا خلال عام

06:35 م الأربعاء 26 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسنى:

رصدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان خلال الفترة من عام 2000 و حتى عام 2011نحو 1051 حالة تعذيب، و خلال العام 2012 تم رصد نحو 165 حالة نموذجية لتعذيب المواطنين داخل أقسام الشرطة منها 17 حالة وفاة.

و أوضح التقرير الذى أصدرته المنظمة، الأربعاء، أن ظاهرة الانتهاكات ارتفعت فى عهد الجمهورية الثانية، فقد قتل أكثر من 143 مواطن في عهد الرئيس محمد مرسي كان أبرزهم الشهيد محمد الجندي.

أكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة في مؤتمر لعرض تقرير المنظمة في ذكرى اليوم العالمى للتعذيب أنه تم تشكيل وحدة للعمل الميدانى خاصة برصد حالات التعذيب و القتل، مؤكدا أن الهدف من ذلك هو عقد مقارنة بين عهد مرسى و عهد من قبلة من رؤساء، مضيفا" الذى رصدناه هو زيادة ظاهرة التعذيب و لفئات معينة و كان الحالتان الأساسيتان هم من لهم علاقة بالثورة أو من له خصومة مع الداخلية".

وأضاف أن التقرير يؤكد أن السنة الأولى من حكم الدكتور مرسى شملت 3462 معتقل سياسي ، مؤكدا أن الرئيس مرسى تفوق على غيره من الرؤساء.

و أشار أبو سعدة إلى أن حادث الهرم الخاص بمقتل خمسة من الشيعة هى جريمة مكتملة الاركان، مضيفا أنه فى مؤتمر نصرة سوريا الذى عقد منذ فترة تحدث احد الشيوخ بما يوحى لمحاولة التطهير العرقي، واصفا ذلك بمحاولات للتحريض ضد المسيحين بالإضافة لتصريحات بعض القادة من جماعة الإخوان و التى تؤكد على أن هناك بعض المسيحيين الذين يحرضون على النزول 30 يونيو، مطالبا الدولة المصرية بفرض حماية على تظاهرات 30 يونيو المقبل.

و أوضح أبو سعدة أن جماعة الإخوان المسلمين قبل الثورة كانوا يستخدمون مشروعات تعديل المواد الخاصة بالتعذيب التى كان تطرحها المنظمة فى مجلس الشعب، لافتا إلى حالة التدهور التى وصلت لها حقوق الإنسان فى هذا العام.

و من جانبه أكد عصام شيحة، نائب رئيس المنظمة، أن التقرير الصادر صادم لحالة حقوق الإنسان فى مصر وعلى الرغم من أن هناك بعض مواد الدستور الجديد تجرم التعذيب و لكن ما رأيناه عكس ذلك و هذا يدل على أن سياسية التعذيب ممنهجة، و التقرير سعى لرصد و توثيق كل الحالات بدون عبارات فضفاضة و الجديد الذى أضافة هو رصد حالات التعذيب ضد المرأة و التى وصلت ل 12 حالة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان