إعلان

الخارجية: خطة عمل لدفع القوة الناعمة المصرية في دول الكومنولث

12:33 م الإثنين 24 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ):

أكد السفير محمد خيرت أمين عام الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث والدول الإسلامية الأوروبية والدول المستقلة حديثا أنه تم إعداد برامج وخطة عمل من شأنها تفعيل ودفع القوة الناعمة المصرية في الـ 19 دولة الواقعة في نطاق عمل الصندوق.

وأوضح السفير خيرت أن الصندوق يعمل علي الترويج لمصر وإحياء القوة الناعمة في الدول التي كانت تتبع الاتحاد السوفيتي والمستقلة حديثاً والدول الأوروبية الإسلامية، حيث انضمت البوسنة والهرسك ومقدونيا وأفغانستان وألبانيا للدول التي يتعاون معها الصندوق ليصل عددها إلى 19 دولة .

وقال خيرت - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين - ان خطة تحرك الصندوق في العام الجديد (والذي يبدأ في الأول من يوليو مع بداية السنة المالية) تهدف إلي تطوير وتدعيم علاقات مصر مع بعض الدول في العديد من المجالات الثقافية والتجارية والاقتصادية والاجتماعية والصحية فضلا عن نشر الثقافة الإسلامية والعربية والترويج لمصر سياحيا وثقافيا وتجاريا واقتصاديا.

وأشار السفير محمد خيرت إلي أنه في إطار تحركات الصندوق لدفع القوة الناعمة المصرية والتي تعد من أهم أدوات السياسة الخارجية فسيقوم الصندوق بإنشاء إذاعة قران كريم في دولة قرقيزيا، مضيفا أن مفتي قرقيزيا يقوم بزيارة حاليا في مصر بدعوة من الصندوق للقاء بعض القيادات المصرية منهم وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية وذلك لبحث إنشاء تلك الإذاعة والتي سيطلق عليها إذاعة مصر للقران الكريم.

وذكر السفير خيرت أن الصندوق يسعى الآن إلي إنشاء مستشفى أو وحدة غسيل كلى في أفغانستان خلال الفترة المقبلة ، بالإضافة إلي القوافل الطبية التي يتم إرسالها إلى ال19 دولة وكان آخرها 6 قوافل طبية مصرية تم إرسالهم لأرمينيا وجورجيا.

وعن بعض الأنشطة التي قام بها الصندوق أوضح السفير خيرت انه تم إرسال خبير مصري في مجال الآثار مؤخراً إلى دولة أفغانستان كما سيتم خلال الأسبوع الجاري إرسال خبير مصري في مجال المخطوطات الى دولة جورجيا.

وقال أن هناك 30 خبيراً تابعين للصندوق يعملون على نشر الثقافة المصرية واللغة العربية في مختلف الدول التابع للصندوق، فضلا عن تنظيم دورات تدريبية كل عام في مختلف المجالات منها الأمنية والعسكرية والقضائية والدبلوماسية والتكنولوجية والبرلمانية والصحية.

وشدد علي أهمية الدورات التدريبية التي ينظمها للدول التي تقع في نطاق اختصاصه نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه في إثراء الروابط التي تجمع مصر مع هذه الدول وبالأخص على مستوى الشعوب، خاصة عندما يعود هؤلاء المتدربون إلى بلادهم وينقلون لشعوبهم صورة مصر التي شاهدوها بأنفسهم خلال الدورات التدريبية وجولتهم داخل وخارج القاهرة.

وقال إن ''الصندوق سوف ينظم دورة تدريبية في اللغة العربية لحوالي 25 طالبا وطالبة من دولة تاتارستان وسيحضرون إلى القاهرة في نهاية يونيو الجاري، مضيفا أنه تشجيعا أيضا للغة العربية فقد قرر الصندوق تكريم أوائل أقسام اللغة العربية في بعض الدول التابعة للصندوق للتشجيع على تعلم اللغة العربية.

وكشف السفير خيرت النقاب عن أن الصندوق يعمل علي تطوير البرامج التدريبية وكافة نشاطاته، كما سيعمل خلال الفترة المقبلة علي تنظيم حوالى 35 دورة في المجالات الأمنية والعسكرية، إلا أن ميزانيته التي تبلغ حوالي 30 مليون جنيه سنويا محدودة للغاية بالنسبة للنشاطات التي يقوم بها ولذلك يسعي لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثلاثي مع بعض المؤسسات التمويلية.

وأشار إلي أن هناك اتجاهاً للتعاون الثلاثي والبحث عن جهات تمويل، مضيفا انه تم توقيع اتفاق تعاون مع البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة مع الصندوق في تمويل بعض المشروعات في دول الكومنولث.

يذكر أن الصندوق المصري للتعاون الفني مع الكومنولث التابع لوزارة الخارجية تم إنشاؤه عام 1992 ونظم 900 دورة تدريبية لما يزيد عن 18 ألف متدرب من جميع دول الكومنولث.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان