إعلان

بدء محادثات بين وزير الخارجية ونظيره الإثيوبي

10:19 ص الإثنين 17 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

بدأت في أديس أبابا اليوم مباحثات بين وزير الخارجية محمد كامل عمرو ووزير الخارجية الاثيوبي تادروس أدهانوم حول أزمة سد النهضة بهدف التوصل الى اتفاق بشأن النقاط الخلافية بين الجانبين بعد صدور تقرير لجنة الخبراء الثلاثية المعنية بالسد.

ويضم الوفد المرافق للوزير عمرو، كلا من السفير على الحفني نائب وزير الخارجية للشؤون الافريقية والسفيرة أمل سلامة نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون النيل والمستشار أحمد أبوزيد بوزارة الخارجية والدكتور شريف محمدي رئيس الادارة المركزية لشؤون المعلومات بقطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري.

ويهدف هذا اللقاء الى بدء محادثات سياسية بين مصر وإثيوبيا والسودان لحث الجانب الإثيوبي على تقديم دراسات ومعلومات اضافية حول سد النهضة والتفاهم حول امكانية الوصول الى اتفاق بين الدول الثلاث يقضي بعدم الاضرار بالحصص المائية لكل من مصر والسودان.

كما يهدف اللقاء الى التمهيد لسلسلة اتصالات عالية المستوى بين مصر وإثيوبيا والسودان بهدف التركيز على خطوات عملية تساعد على تحقيق الصيغة التي توافقت عليها الدول الثلاث لتحقيق المصلحة المشتركة دون الاضرار بأي طرف والانتقال من الأجواء المحتقنة حاليا الى أجواء اكثر ايجابية تساعد على التحرك الى خطوات عملية وملموسة.

ونقلت صحيفة الأهرام الحكومية عن مصادر دبلوماسية قولها إن زيارة عمرو استكشافية لبحث تداعيات تقرير الخبراء بشأن إنشاء سد النهضة.

ورجحت المصادر أن تسفر جهود وزير الخارجية عن نزع فتيل الأزمة مما يفتح الباب أمام حوار تفاوضي ثلاثي بين حكومات مصر وإثيوبيا والسودان حول كيفية التعامل مع الآثار السلبية للسد واستكمال الدراسات.

كما نقلت صحيفة الأخبار الحكومية عن مصادر مسئولة، إنه من المقرر أن يشهد لقاء وزير الخارجية مع نظيره الإثيوبي مناقشات حول تأخر موافقة مصر على مذكرة التفاهم الموقعة بالأحرف الأولى بين وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا، لإنشاء آلية التعاون الفني بين الدول الثلاث لتنمية موارد النيل الشرقي لصالح شعوبهم كبديل لمكتب التعاون الفني المعروف بـ''الانترو'' التابع لمبادرة حوض النيل.

واستقبل وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدحانوم نظيره المصري أمس في أول زيارة لمسؤول مصري بهذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين الشهر الماضي على خلفية إعلان إثيوبيا الشروع في مرحلة مهمة في بناء ''سد النهضة''، الذي تخشى مصر أن يؤثر سلبا على حصتها من مياه نهر النيل.

وقال مصدر دبلوماسي إثيوبي ''إن محادثات رسمية يعقدها الوزير المصري صباح اليوم الاثنين في مبنى وزارة الخارجية الإثيوبية بأديس أبابا ستتناول ملف العلاقات من كافة الجوانب وبصورة خاصة ملف مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي''.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية محمد عمرو مساء اليوم إلى الخرطوم للقاءالرئيس السوداني عمر البشير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان