إعلان

قيادي إخواني بالشورى: حماس أولاد الإخوان.. وعلاقاتنا مع إيران لمصلحة أمن الخليج

10:08 ص السبت 15 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

( أصوات مصرية):

وصف رضا فهمي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى، علاقة جماعة الإخوان المسلمين بحركة حماس بأنها ''طبيعية''، وقال ''حماس هم أولاد الإخوان وتربّوا على هذا الفكر''.

وأضاف فهمي، في مقابلة مع صحيفة ''الراي'' الكويتية نشرت بعددها الصادر اليوم السبت، ''أذكر أن ياسر عرفات عندما كان يأتي إلى مصر كان يزور مكتب إرشاد الجماعة، خصوصا أنه بدأ حياته مع الإخوان، حيث تدرب في معسكراتهم التي كانت ضد الإنجليز''.

وانتقد فهمي الاتهامات الموجهة لحركة حماس بإثارة القلاقل الأمنية في سيناء وتهديد الأمن القومي لمصر، وقال ''الحكومة في غزة تقدم خدمة مجانية للأمن القومي المصري، في أنها تعد منطقة عازلة بين مصر وإسرائيل، حيث إن حدودنا ليست مع إسرائيل مباشرة، وبالتالي غزة ليست مشكلة بالنسبة لمصر''.

واتهم فهمي الموساد الإسرائيلي بـ ''اختراق سيناء استخباراتيا''، وقال إن ''الموساد هو الذي يريد أن تبقى الأوضاع في سيناء مصدر قلق للدولة المصرية''.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين مصر وإيران في الوقت الراهن، أوضح فهمي أن هناك مصالح مشتركة مع إيران، ولكن في إطار شروط ومحددات تتمثل في عدم التدخل في شؤون الغير وعدم تهديد أمن الخليج وعدم العمل على نشر المذهب الشيعي داخل الدولة المصرية، على حد قوله.

وأضاف ''إيران ملتزمة في ما يتعلق بالدولة المصرية، لكن الأحداث التي جرت أخيرا في البحرين مصدر قلق بالنسبة لمصر، وعلى إثرها سنعمل على تقييم علاقتنا بإيران ومراجعتها.. فإن علاقاتنا مع إيران لمصلحة أمن الخليج وليس خصما منها''.

وعن موقف مصر من الأزمة السورية، قال فهمي إن الموقف المصري لم يكن واضحا قبل تولي الرئيس محمد مرسي الرئاسة، مضيفا ''خضنا معارك كبيرة مع وزارة الخارجية بهذا الخصوص لأن الوزارة كانت تتحدث عن مواقف لا تتوافق مع الثورة المصرية، وعند مجيء الرئيس مرسي عكفنا على بلورة موقف واضح، في مقدمته إنشاء فكرة الرباعية الدولية''.

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالشورى إلى أن الرئيس محمد مرسي أكد، في زيارته الأخيرة لروسيا، على أربعة ثوابت في الموقف المصري: الأول رفض التدخل الأجنبي، والثاني أن أي حل في سوريا يجب ألا يكون على حساب وحدة الأراضي، والثالث أن أي حل قادم لن يكون النظام الحالي جزءًا منه، والرابع هو وقف نزيف الدم، على حد قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان