إعلان

سفير إثيوبيا بالخرطوم: مخاوف انهيار سد النهضة ''شائعات''

10:51 ص الخميس 13 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم – (أ ش أ):

رأى سفير إثيوبيا بالخرطوم أبادي زمو أن سد النهضة سيأتي بنتائج إيجابية لكل من السودان ومصر إضافة إلى بلاده ، لأن المياه التي يتم تخزينها سيتم استغلالها من قبل الدول الثلاث .

وعدد زمو في حوار مع صحيفة (المجهر) الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس فوائد السد، موضحا أن إثيوبيا ستستفيد منه في سد حاجتها المتزايدة للطاقة الكهربائية من أجل التنمية ، وسيقلل من كميات الإطماء التي توجد في النيل، وسيرفع كمية إنتاج الكهرباء ، وهي مصالح مشتركة حيث ستحصل كل من الدول الثلاث على طاقة رخيصة.

وأضاف أن السد سيخزن المياه التي كانت تغمر مناطق مختلفة في السودان وإثيوبيا في موسم الفيضان، وكذلك الاستفادة من كميات المياه التي كانت تفقد فى عمليات البخر، مشيرا إلى أن السد سيعالج هذه الظاهرة.

وحول تحذيرات بعض الخبراء الجيولوجيين من انهيار السد لوقوعه في مناطق شديدة الوعورة وبالتالي إغراق الخرطوم ، قال زمو إن هذه شائعات أطلقت للتشويش، ورأى أن السد قام في موقع ليس به نشاط بركاني حيث تبتعد منطقة إنشائه آلاف الكيلومترات عن منطقة ''عفر'' ذات النشاط البركاني.

ونوه إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 6 مليارات دولار وأن بلاده لم تكن لتخاطر بهذا المبلغ إذا كانت تعرف مسبقا أن هذه المنطقة ستنهار، ونفى أن تكون إسرائيل قدمت دعما ماديا لبناء السد، مضيفا أنه سيقام بجهود ومال الإثيوبيين، لكنه قال ''إذا وجدنا من إسرائيل دعما غير مشروط سنقبله''.

وأستطرد السفير قائلا : ''إذا حدث وقدمت إسرائيل دعما ماديا واشترطت على إثيوبيا محاربة السودان سنقول لها خذي أموالك واذهبي، ونفضل أن نعيش بسلام مع السودان ونحن فقراء''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان