إعلان

بطريرك إثيوبيا يرجئ زيارته إلى مصر لأجل غير مسمى

12:26 ص الخميس 13 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- الأناضول:

أرجأ البابا متاؤس الأول بطريرك إثيوبيا زيارته المقررة إلى مصر يوم 17 يونيو الجاري إلى أجل غير مسمى، وذلك على خلفية الخلاف المصري - الإثيوبي حول سد النهضة، بحسب مصدر في المقر البابوي بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة الأرثوذكسية "تلقي اتصالا هاتفيا من البابا ماتياس الأول أبلغه فيه عدم استطاعته الحضور إلى مصر يوم 17 يونيو كما كان مقرراً لتهنئته بالمنصب الجديد" تواضروس.

وأضاف أن "البابا تواضروس أبدى تفهماً لموقف بطريرك أثيوبيا الذي طلب تأجيل الزيارة إلى أجل غير مسمي".

وأرجع المصدر تأجيل الزيارة إلى أن "بطريرك إثيوبيا لا يرغب في إثارة أزمة سد النهضة (الإثيوبي) مع البابا تواضروس خلال الزيارة لعدم إحراجه مع السلطات الإثيوبية التي تعتبر السد مشروع قومي للنهضة".

وكانت إثيوبيا قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، وبشكل مفاجئ، بدء تحويلها مجرى نهر النيل الأزرق (أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل)؛ تمهيدا لبناء سد النهضة لتوليد الكهرباء.

وهي الخطوة التي تسببت في غضب شعبي واسع في مصر وتحفظ رسمي؛ خوفا من تأثير السد على حصة مصر من مياه النيل وعلى قدرة "السد العالي" المصري على توليد الكهرباء.

وفي خطاب أمام مؤتمر شعبي بالقاهرة يوم الإثنين الماضي لبحث قضية حوض النيل، قال الرئيس المصري محمد مرسي إنه "لو نقصت قطرة واحدة من مياه النيل فدماؤنا هي البديل"، وذلك في تهديد مبطن لإثيوبيا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان