إعلان

يوسف زيدان يعتذر عن تصريحات بشأن الثورة الليبية

11:38 م الخميس 04 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

قدم الأديب والباحث يوسف زيدان، اعتذارا للشعب الليبي على صفحته الشخصية، عن تصريحات كان قد أطلقها خلال لقاء عقد في مقر موقع ''مصراوي'' منذ يومين، حول الثورة الليبية.

وكان زيدان قد صرح بأنه لا يستبعد وجود أصابع خارجية، كانت من ضمن ما حرك الثورات العربية، خاصة وأنه يرى أن الثورات عادة ما تكون أسبابها وعواملها متنوعة.

وخص بالذكر الثورة الليبية، حيث قال إنه لم يلحظ تواجد نسائي بالثورة، ولم ير سوى سعي للتخلص من القذافي وقتله، وهو ما يدعوه للشك في كونها ثورة شعبية كاملة.

وقد قال في اعتذاره، الأخوة فى ليبيا يعتبون علىّ لأننى قلتُ فبل يومين ، فى لقاء تلفزيونى ، إن الثورة فى بلدهم لم تحقّق شرطاً أساسياً من شروط الثورات ، هو عمومية الحركة الاجتماعية الرافضة للظلم السياسى ، إذ لم تشارك فيها النساء اللواتى هُنّ ''نصف المجتمع'' . و صحّحوا لى فكرتى عن الثورة الليبية بالآتي، فى مرحلة اندلاع ثورتهم من ''بنى غازى'' لم تكن التغطية الإعلامية وافية بسبب الظروف الملتهبة هناك آنذاك ، و كانت النافذة شبه الوحيدة على الأحداث هى قناة ''الجزيرة'' التى عرضت أشياءً ، و أغفلت أخرى ، و لم تهتم بالإخبار عن قوة الحضور المؤنّث للثورة .

و قد استدلّوا على صحة كلامهم بكثير من ملفات الفيديو التى التقطها الهواة و الناشطون، و رفعوها لاحقاً على اليوتيوب . كما أكّدوا الأمر بدليلٍ دامغٍ ، هو كثافة الحضور النسوى فى البرلمان الليبى الحالى، بعد عقودٍ من تهميش المرأة فى بلادهم ( وهو ما لم يتحقّق بمصر ، على الرغم من الإسهام النسوى فى الثورة المصرية ) و بعد مشاهدتى لهذه الملفات الفيديوية ، و اعتبارى لواقعهم البرلمانى الحالى . رأيتُ من واجبى الاعتذار لهم عمّا ظننته، و صرّحت به ، بسبب نقص المعلومات و عدم اكتمال الصورة الإعلامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان