إعلان

خبير آثار: سعر المومياء الفرعونية بالتابوت يقدر بـ''ألف جنيه استرليني''

03:26 م الخميس 11 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا عمر:
 
كشف الدكتور خالد عزب الخبير الآثري ورئيس قطاع المشروعات بمكتبة الاسكندرية عن انخفاض القيمة المالية، للآثار الفرعونية في بورصات الآثار العالمية، وقال عزب خلال اجتماع لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشورى أمس ''الناس عندها هلع للتنقيب عن الآثار الفرعونية لاعتقادها أن العثور على تمثال واحد قد يغنيها، وهذا غير صحيح، فالمومياء الفرعونية بالتابوت سعرها ألف جنيه استرليني''.

وتابع عزب: الآثار التى سعرها مرتفع الأن هى آثار ما قبل التاريخ وهى موجودة فى مصر فى الصحراء الغربية والشرقية ويتم نهبها بشكل منظم.

ووجه عزب انتقادات شديدة لمنظومة حماية الآثار فى مصر وقال ''المنظومة المتخلفة عندنا لا تسمح بتأمين المناطق الأثرية وخصوصا أن المناطق الآثرية فى مصر مترامية الأطراف''، مطالبًا بتأمين هذه المناطق عن طريق الأقمار الصناعية وتركيب شبكة كاميرات في المناطق الآثرية الهامة ولا تترك حراستها فقط لخفراء.

وكشف عزب عن مشاكل فى العلاقة بين الاثريين وشرطة الآثار، وقائلًا ''الآثريين لا يطيقون شرطة السياحة والاثار ولا يقبلوا التعامل معها وشرطة السياحة تريد ان تسيطر على المناطق الاثرية''، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تخزن سياراتها فى القلعة.

وأشار الى أنه فى حالة سرقة أحد المتحف يتم التحقيق مع أمين المتحف ولا يتم التحقيق مع الضابط المكلف بالحراسة، وقال ''يجب ان تكون المسئولية مشتركة بين ضابط الشرطة والأثري''.

وشن عزب هجوما شديد على تعليم الآثار فى مصر وقال '' مطلوب إعادة النظر فى مناهج كليت الآثار فى القاهرة وقنا والاقصر وإغلاق اقسام الآثار فى كليات الآداب لأن دا كلام فاضى وتهريج لأنهم لا يتعلمون حفريات ومتاحف، ما يتم دراسة هو تاريخ الآثار وليس علم الآثار''.

وطالب بعقد اتفاقيات مع الدول التى تقتني آثار مصرية هامة للحصول لبقاء الآثار لديهم مقابل الحصول على نسبة من العائد الذى تدر تلك الآثار، مثل بريطانيا التى تمتلك حجر رشيد وألمانيا التى تمتلك رأس نفرتيتي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان