إعلان

بالصور .. هنا ماتت الزرافة ''روكا'' وباقي الحيوانات في قائمة الانتظار

07:34 م السبت 07 ديسمبر 2013

بالصور .. هنا ماتت الزرافة ''روكا'' وباقي الحيوانا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمود أمين وأحمد لطفي:

تعد حديقة ''حيوانات الجيزة''، من أعرق وأقدم حدائق الحيوان في أفريقيا، والعالم حيث أمر الخديوي إسماعيل بإنشائها، وتم افتتاحها عام 1891.

وتشتهر حديقة حيوان الجيزة، بضخامتها حيث تبلغ مساحتها الاجمالية 80 فدان، يتواجد بها ما يقرب من 6 الالاف حيوان وطائر، من 175 نوع مختلف.

ولما تحمله حديقة الحيوان بالجيزة من أهمية، وبعد تردد بعض الاقاويل بانتشار الإهمال بها، قرر ''مصراوي'' تحري الدقة والتوجه إلي حديقة الحيوان في جولة لكشف الحقائق .

ومن خلال جولة مصراوي داخل الحديقة وجدنا بعض المظاهر السلبية متعلقة بالحيوانات وأخري بالبنية التحتية للحديقة .

روائح كريهة وأمراض

هناك الكثير من الحيوانات التي تظهر عليها مظاهر عدم النظافة والأمراض، التي شعلتها تبدو هزيلة ومنكسرة، كما تنتشر الروائح الكريهة بشكل كبير في كافة أرجاء الحديقة والتي قد تتسبب في انتشار الأمراض، وأخر هذه المظاهر حادث وفاة الزرافة ''روكا'' داخل أسوار حديقة الحيوان.

تبدو البنية التحتية لحديقة الحيوان أنها لم تتغير منذ عام 1891 فهناك الكثير من السلبيات بالبنية التحتية من المقاعد المحطمة الخاصة بالزوار، وصولاً إلي دورات المياه المغلقة، وبرغم وجود محرقة داخل حديقة الحيوان إلا أن صناديق القمامة تمتلأ عن أخرها.

واجهنا المئسول عن الحديق بأوجه القصور داخل الحديقة، وأسباب ارتفاع سعر تذاكر الدخول التي وصلت إلي 5 جنيهات، وكيف مرت فترة الاعتصامات علي حديقة الحيوان وماهي حجم الخسائر، وكان لنا هذا الحوار مع الدكتورة فاطمة تمام، رئيس الإدارة المركزية لحديقة حيوان الجيزة.

وفاة ''روكا''

ماذا عن حادث الزرافة ''روكا''؟

يعد حادث عرضي ولم يمكن وصفه أن هناك عمال مقصرين في عملهم ولكن أنه مجرد حادث مفاجئ، قد يحدث في أي حديقة في العالم، ووزير الزراعة شكل لجنة بين أساتذة في كلية الطب البيطري، مع الخدمة العامة للخدمات البيطرية للوقوف علي اسباب الحادث واذا كان هناك شبهة في أي تقصير لابد من اتخاذ عقوبات ضد المقصرين.

ولكنه حدث أثناء تناول ''روكا'' للطعام، ألتف الحبل المعلق به الطعام حول رقبتها ولم تستطيع التخلص منه ، ادي الي اختناقها، واكد علي ذلك تقرير اللجنة التشريحية، التي اثبتت وجدت آثار الحبل حول رقبتها.

كم يقدر ثمن الزرافة ''روكا''؟

تقدر ثمنها بـ450 ألف جنيه

رسوم دخول 5 جنيهات

ما السبب وراء زيادة تذكرة الدخول الي 5 جنيهات؟

الهدف وراءه تقليل عدد الزوار ورفع قيمة دخل الحديقة، فكلما ازداد أعداد الزوار، تزداد مشاكل في الصيانة والخدمات وتدمير مقاعد وكتابة علي الجدران، الذي يرجع إلي قلة الثقافة، ولكنه لا يعني أنها دعوة لعدم زيارة الحديقة ولكن من الممكن تقليل عدد الزيارات ''من يزورها مرتين في الشهر يزورها مرة واحدة''.

وحديقة الحيوان، لا يمكن إدراجها تحت مسمي ''جنينة عادية''، وزيادة قيمة التذكرة يعتبر هدف لتزويد الدخل وفي نفس الوقت الحفاظ علي الاعداد التي تتناسب مع مساحة الحديقة، وأنا كمسئولة عن الحديقة ، أقوم بصرف 75% من الدخل علي أغذية الحيوانات والخدمات والأدوية والمرتبات، لذا تعتبر التذكرة تغطي التكاليف وتواكب ارتفاع الاسعار العالمية.

ميزانية طعام الحيوانات

ما هي ميزانية طعام الحيوانات بالحديقة كل عام؟

تقدر ميزانية طاعم الحيوانات بـ 6.5 مليون جنيه كل عام، وهذه التكاليف لابد من وجود عائد لتغطيته، كما أنه من المتوقع زيادة ميزانية الطعام كل عام عن الماضي، نتيجة ارتفاع الاسعار.

ولكن.. هل تحقق حديقة الحيوانات أرباح؟

لم أستطع القول أنها تحقق أرباح ولكنها تغطي التكاليف والمصاريف ''وده شئ كويس أن في مكان في الدولة بيصرف علي نفسه''.

ماذا عن فترة اعتصام أنصار مرسي بميدان النهضة وتأثيره علي الحديقة؟

بالطبع كانت فترة معاناة لجميع العاملين بالحديقة، الذي انعكس علي قلة الدخل ولكن قام وزير الزراعة، بالتدخل الفوري لتوفير الدعم المادي لتغذية الحيوانات ومصروفات الحديقة والعمال.

وكان جميع العمال يمكثون ليلا ونهاراً في الحديقة لحمايتها وحرصاً منهم علي الحيوانات والحديقة حيث أن عملهم مورث من الاباء والاجداد ولدي مصطلح دائما اقوله ''الحيوانات دي فاتحة بيوت ناس كتيره أوي''، وهذا يجعل العمال مهتمين بالحيوانات لأنه يعتبر مصدر رزقهم.

هل ستقوم الحديقة بشراء حيوانات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

في الوضع الحالي لا يوجد ولكن يوجد مناقشات دائمة حول شراء حيوانات، فهي عبارة عن مناقصات محلية وعالمية، تأخذ وقت طويل وإجراءات كثيرة.

ما هي خطة وزارة الزراعة لتطوير حديقة الحيوان؟

نحن دائماً نسعي إلى تجديد وتطوير حديقة الحيوان، و خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، قامنا بشراء عدد كبير من الحيوانات، وتم الانتهاء من المرحلة الاولي من المتحف الحيواني المغلق منذ عام 1996، وسوف نبدأ في المرحلة الثانية اعتبارا من الغد، والذي يضم مجموعة كبيرة من الحيوانات الغير موجودة في مصر.

إضافة إلي بيت جديد لأسد الغابة، وتطوير في برنامج الغذاء وقفا للمعايير الدولية، إلي جانب شراء سيارتين مطافئ، وسلم ''هيدروليك'' بارتفاع 18 متر لتقليم الاشجار المهملة منذ سنوات طويلة، ومحرقة جديدة للنفايات، وأطباء وعمال تم تدريبهم في جنوب أفريقيا، فنحن نسير في جميع الاتجاهات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان