إعلان

وزير التموين يكشف حقيقة أزمة الأرز وكيفية مواجهتها

11:14 م الأحد 29 ديسمبر 2013

وزير التموين يكشف حقيقة أزمة الأرز وكيفية مواجهتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أصحاب المصلحة في التصدير يطلقون الشائعات يومياً داخل أوساط التجار المتعاملين معهم، أن الحكومة تسعى إلى فتح باب التصدير مرة أخرى لذلك كل تاجر يقوم بتخزين كميات الأرز التي لديه ليقوم بتصديرها للحصول على سعر مرتفع.

وأضاف أبو شادي، خلال حواره لبرنامج "في الميدان" المذاع على فضائية "التحرير"، مساء الأحد، أن الوزارة اتخذت قرار وقف تصدير الأرز للخارج ولا رجعة فيه لذلك يمكن للمواطن أن يضغط على هؤلاء التجار بتناول المعكرونة كبديل للأرز وبالتالي سيضطر التجار إلى بيعه بالسعر العادي وتنتهي الأزمة.

وتابع وزير التموين: "نضبط على مستوى الجمهورية من ألف إلى 1500 مخالفة، ومجرد أن يشاع أن أي سلعة سيتم تصديرها يتم التخزين مباشرة ولذلك تتم مواجهة ذلك مباشرة بتوفير سلعة بديلة لمواجهة ما يحدث".

وأوضح أن الوزارة لجأت إلى التسعيرة الاسترشادية وهي تسعيرة توافقية أكثر مما تكون إلزامية فبعد الجلوس مع نقابة الفلاحين والتعاونيين، والمنتجين، وتجار الجملة، وتجار التجزئة، وممثلين للمجتمع المدني وجمعية مواطنون ضد الغلاء، وتحدثنا عن أسباب ارتفاع الخضر والفاكهة وعلى سبيل المثال كيلو الطماطم يخرج من الأرض بـ 20 قرش، ومن تاجر الجملة بـ 50 قرش وتاجر التجزئة يبيعها من 3-4 جنيه فهوامش الربح كانت كبيرة جداً.

وأكد أنه بعد انتهاء هذا الاجتماع تم اعلان التسعيرات الاسترشادية والتي تحقق الانضباط في السوق بصورة جيدة حيث يتم إلزام كل تاجر الإعلان عن سعر البيع ولو باع بغير السعر فهي جريمة وهي جنحة الحبس من سنة لخمس سنوات أو الغرامة من ألف إلى خمسة آلاف جنيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان