إعلان

''الفكر والتعبير'': ما تشهده الجامعات المصرية يتطلب تدخل سياسي حاسم وفوري

07:19 م الأحد 29 ديسمبر 2013

''الفكر والتعبير'': ما تشهده الجامعات المصرية يتطل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هاجر حسني :

قال التقرير الإسبوعي لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، لرصد إنتهاكات الجامعات، أن جامعة الأزهر شهدت هذا الأسبوع وفاة اثنين من طلابها، بعد اشتباكات وصفتها بـ''الدامية'' استمرت على مدار ثلاثة أيام دون توقف، بين الطلاب وقوات الشرطة.

وأضاف التقرير الذى حصل مصراوى على نسخة منه، اليوم الأحد، أن هذا الأسبوع لا يقل سوءًا عن سابقيه على الجامعات المصرية، حيث شهدت جامعات ''الأزهر، الزقازيق، عين شمس، المنوفية'' اشتباكات واسعة بين الطلاب وقوات الشرطة، أدت لسقوط قتيلين بجامعة الأزهر ومئات المصابين وعشرات المعتقلين.

وذكر التقرير أن قرار إدارة جامعة الزقازيق بإلغاء أولى امتحانات نصف العام، بقسم التشييد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، وتأجيله إلى الأسبوع القادم جاء بسبب محاصرة مجهولين للكلية، وإطلاق الشرطة لقنابل الغاز المسيّل للدموع بكثافة داخل حرم الكلية، والقبض على عدد من طلاب الكلية.

كما رصد التقرير تكرار مشاهد اقتحام مجهولين لحرم الجامعة والتعدي على الطلاب، حيث شهدت جامعات الزقازيق والمنوفية إعتداء مجهولين بزي مدني على الطلاب داخل الحرم الجامعي، مما أدى لإصابة العديد من الطلاب، دون تدخل من أفراد الأمن الإداري أو قوات الشرطة المتواجدة على أبواب الجامعة.

وذكر التقرير أن جامعات المنصورة والمنوفية شهدت إقتحام قوات الشرطة لمنازل الطالبين، ''مصطفى منير'' رئيس اتحاد طلاب جامعة المنصورة وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر، وكذلك ''أحمد فتحي السروي'' الطالب بكلية الطب جامعة المنوفية.

وأكدت المؤسسة، أن ما تشهده الجامعات المصرية اليوم من تطورات بالغة الخطورة على عناصر المجتمع الجامعي كافة، تستوجب تدخل سياسي حاسم وفوري، يحفظ حياة وأرواح الطلاب في المقام الأول، حتى وإن استدعى هذا وقف الامتحانات؛ خاصة بجامعة الأزهر لما تشهده من تطورات تمثل خطرًا حقيقيًا على سلامة حياة طلابها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان