إعلان

امتحانات بلون العنف.. وجامعة الأزهر تتصدر المشهد ''تقرير)

10:22 م السبت 28 ديسمبر 2013

امتحانات بلون العنف.. وجامعة الأزهر تتصدر المشهد '

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- وليد العربي:

لم تسلم امتحانات منتصف العام الدراسي الأول بالجامعات، التي بدأت اليوم السبت، من التوقف والإلغاء، في ظل ما يشهده الحرم الجامعي من اشتباكات وأعمال عنف.

في جامعة القاهرة، سادت حالة من الهدوء التام في ظل إجراء الامتحانات بكل الكليات. في حين كثفت قوات الأمن الإداري من تواجدها بالجامعة تحسبًا لاندلاع أي مظاهرات.

وقال الدكتور محمد صالح، عميد كلية دار علوم جامعة القاهرة، إن عملية الامتحانات داخل الكلية تسير بصورة طبيعية، مؤكدا أن الطلبة يساعدون الكلية لتسيير عملية الامتحانات.

وأكد أن الكلية أرسلت أوراق الأسئلة والامتحانات للطلاب "المعتقلين".

فيما أشار وأكد الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم جامعة القاهرة، أن امتحانات كلية الهندسة ستقتصر على ما تم دراسته قبل تعليق الدراسة، وأن الجزء الخاص بالمناهج والذي كان مقررا شرحه في آخر أسبوعين، سيتم دراسته مع بدء النصف الدراسي الثاني.


الامتحانات مستمرة بعين شمس

هدوء جامعة القاهرة، قابله تجمع لعشرات الطلاب من حركة "طلاب ضد الانقلاب"، أمام البوابة الرئيسية بجامعة عين شمس، تنديدا بأحداث الأزهر اليوم، واعتقال عدد من الطلاب.

وكثفت قوات الأمن الإداري تواجدها بمحيط الوقفة الاحتجاجية، وسادت حالة من السيولة المرورية فى محيط الجامعة وشارع خليفة المأمون.

وقال الدكتور محمد الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس، إنه لا نية لتأجيل الدراسة بالجامعة، مشيراً إلى أن الممتنع عن دخول الامتحان، هو المسؤول عن نفسه ومستقبله التعليمي.

وأضاف الطوخي، خلال تصريح خاص لمصراوي، إن الأمن الاداري دوره تأمين التظاهرات السلمية داخل الجامعة وليس من دوره تأمينها خارج أسوار الجامعة.


الأزهر على خط العنف

كان الحدث الأبرز اليوم داخل جامعة الأزهر، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين طلاب جامعة الأزهر وقوات الأمن، والتي أسفرت عن سقوط قتيل وعشرات المصابين؛ وذلك احتجاجا على قرار مجلس الوزراء بادارج جماعة الإخوان كـ"جماعة إرهابية".

وأشعل طلاب لجماعة الإخوان النيران في المدرجات ومكتب الكنترول، وتعدوا على أساتذة الجامعة، بالإضافة لحجز مجموعة من الأساتذة والطلبة والموظفين الإداريين بكلية تجارة.

كما قام الطلاب بإشعال النيران في الصوب الزراعية الخاصة بكلية الزراعة والمتواجدة أمام كلية العلوم، وأغلقوا كليتي العلوم والدراسات الإسلامية ومنعوا زملائهم من الدخول لأداء الامتحان.

ولم تتوقف الأحداث عند هذا النحو، بل قاموا بتحطيم الجدار الفاصل بين كلية البنات والمدينة الجامعية للبنين، وقاموا بالدخول إلى كلية البنات للتصدي لقوات الأمن بها، بحسب مراسل مصراوي المتواجد هناك.

وتسببت هذه الأحداث في تأجيل امتحانات كلية التجارة للفرقة الرابعة والثالثة.

وأعلن مصدر أمني، عن القبض على 60 من طلاب جماعة الإخوان بفرع جامعة الأزهر بالحسين.


هدوء نسبي بالمحافظات

أجرى اليوم طلاب جامعة المنوفية امتحانات الفصل الدراسي الأول وسط كثافة أمنية مشددة تحسبًا لاندلاع أي اشتباكات بين الطلاب والأمن.

وأكد الدكتور صبحى غنيم، رئيس جامعة المنوفية, أنه تم البدء في امتحانات نصف العام، بكليات الجامعة وسط تشديدات أمنية مكثفة وتواجد أمني مكثف خارج الحرم الجامعي لإجهاض دعوات طلاب الإخوان بالإضراب عن الامتحان ومحاولة تعطيل سيرها.

وأضاف أنه يؤدى الامتحانات نحو 49 ألف و444 طالبا وطالبة بكليات الجامعة المختلفة بعد الانتهاء من كافة استعدادات تجهيز الامتحانات، وأعمال الكنترول وتشكيل لجان الممتحنين، ومراجعة قواعد اللجان الخاصة وسبل تأمينها.

وفي الإسكندرية قررت إدارة جامعة الإسكندرية إخلاء مبنى قسم ''الميكانيكا'' بكلية الهندسة، عصر اليوم السبت، بعد عثور موظف بأمن الجامعة على جسم غريب يشتبه في احتوائه على مواد متفجرة داخل المبنى.

وأوضح الدكتور خالد الحجرى ،عميد كلية هندسة، إنه تم إخلاء جميع الطلاب من المبنى وإلغاء الامتحان، للتأكد من وجود متفجرات من عدمه، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد موعد آخر لإجراء الامتحان.

فيما وقعت اشتباكات بالطوب والحجارة وإطلاق الشماريخ، بين طلاب إخوان ومعارضين لهم بجامعة الزقازيق، بعد أداء امتحان اليوم الأول من نصف العام، وتدخلت الأجهزة الأمنية وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وأكد العقيد شريف عبد الفتاح رجب، مدير الأمن الإداري بجامعة الزقازيق، في تصريحات لمصراوي' أن طلاب جامعة الزقازيق يأدون امتحان نصف العام منذ الصباح بشكل طبيعي في ظل تواجد قوة من الشرطة خارج الحرم الجامعي تحسبا لحدوث أي تداعيات من قبل طلاب الإخوان.

وأشار إلى أنه سوف يتم مراعاة ظروف الطلاب المحتجزين بأقسام الشرطة على ذمة التحقيقات, بإرسال لجان خاصة لهم في السجون لتأدية امتحاناتهم.

وبدأت جامعة المنيا، أول أيام امتحانات النصف الأول من العام الدراسي، وسط تدابير واستعدادات مكثفة من قبل الجامعة لتأمين اللجان، على الرغم من تنظيم العشرات من طلاب الإخوان مسيرة للتنديد بمصرع زميلهم الطالب ، محمد ربيع عبد السلام 20 سنة ، الطالب بالفرقة الأولي بكلية الآداب، قسم الآثار، والذي لقي مصرعه متأثرا بإصابته، بمقذوف ناري بالحوض، في اشتباكات أمس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان