إعلان

الخارجية ردا على انتقادات أمريكية لمحاكمة مرسي: ''لا يحق لهم التدخل''

08:36 م السبت 21 ديسمبر 2013

الخارجية ردا على انتقادات أمريكية لمحاكمة مرسي: ''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

صرح السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، يوم السبت، أنه ''من غير المقبول أن يتدخل أي طرف في الشأن الداخلي المصري على الإطلاق''.

جاء ذلك ردا على سؤال حول الانتقادات الأمريكية لمحاكمة الرئيس السابق محمد مرسي.

وقال عبد العاطي, إن هناك قضاء مصريا يتولى القضية وان هناك تفهما أكبر للموقف في مصر و الكل بلا استثناء يريد لمصر ان تنجح في تنفيذ خريطة الطريق، وموقف مصر واضح أنه لا يحق لأي طرف خارجي أن يعلق على أحكام القضاء وقرارات النيابة العامة.

وشدد المتحدث على أن النيابة المصرية جزء لا يتجزأ من القضاء المصري, وأنها مستقلة تماما عن السلطة التنفيذية، ولا يسمح وغير مقبول لأي طرف خارجي التعقيب على تلك القرارات .

وحول رؤية مصر للطرح الامريكي حول عملية السلام، قال إن موقف مصر واضح وقد نقله وزير الخارجية نبيل فهمي الى مارتين انديك المبعوث الأمريكي، في أنه لابد أن تفضي المفاوضات الى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية وسيتم بحث ملف المفاوضات اليوم في مباحثات الرئيس عدلي منصور مع الرئيس محمود عباس, وموقف مصر واضح في هذا الإطار.

وحول ما عرضه جون كيري وزير الخارجية الامريكي من عرض لعقد اتفاق مرحلي، قال عبد العاطي ان موقف مصر واضح ونحن متمسكون بمرجعيات عملية السلام وهي القرارات الدولية لمجلس الأمن 242 و 338 ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل مشكلة اللاجئين وفقا لقرارات الأمم المتحدة وقرار 194 للجمعية العامة الذي يتحدث عن العودة للاجئين أو التعويض و هي قرارات واضحة .

وبالنسبة لما تردد عن رفض جنوب أفريقيا استقبال الرئيس عدلي منصور للمشاركة في جنازة نيلسون مانديلا، قال إن '' هذا كلام لا علاقة له بالواقع. القرارات الخاصة بمشاركة كبار المسئولين في أي أحداث بالخارج قرارات من أعمال السيادة ولا يتم التشاور بشأنها مع أي طرف خارجي''، مؤكدا أنه لم يكن مطروحا على الاطلاق أن يزور الرئيس منصور جنوب أفريقيا لارتباطات داخلية , والكلام عن رفض جنوب أفريقيا غير منطقي.

وتابع :''كان وزير الخارجية نبيل فهمي في زيارة وقتها الى الهند، ورؤى أن يمثل محمد فايق مصر كمبعوث رئاسي وممثل لرئيس الجمهورية نظرا لأنه كانت تربطه علاقة طيبة بالزعيم مانديلا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان