إعلان

الخارجية: الملف الاقتصادي حظي بأولوية خلال جولة فهمي الآسيوية

08:25 م السبت 21 ديسمبر 2013

الخارجية: الملف الاقتصادي حظي بأولوية خلال جولة فه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سامي مجدي:

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن جولة وزير الخارجية نبيل فهمي التي قام بها لكل من الصين وكوريا الجنوبية واليابان كانت مهمة جدا وفي اطار التوجه الذي أعلن عنه في أول مؤتمر صحفي بعد توليه منصبه، لتأكيد استقلالية القرار المصري وأنه وبدون تنويع للبدائل والاختيارات لن تكون هناك استقلالية.

وأكد عبد العاطي يوم السبت، في تصريحات صحفية، أن الزيارة جاءت في إطار الانفتاح على القوى العالمية المختلفة، مشيرا إلى أن وزير الخارجية نقل رسالة لكل المسئولين الرسميين الذين التقى بهم بأن الهدف ليس استبدال طرف بطرف آخر، وإنما الانفتاح على الجميع وأن يكون لنا أصدقاء وشركاء جدد وإضافيين.

وأضاف أن الجولة مباشرة سبقها قرار من السلطات في الدول الثلاث تتمثل في رفع تحذير سفر رعاياهم إلى مصر، وهى لفتة طيبة قبل زيارة وزير الخارجية، ومن المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة مزيدا من تدفق السياحة الوافدة من الدول الثلاث.

وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية نقل ثلاث رسائل محددة: أن مصر مهتمة بتطوير العلاقات الثنائية مع الدول الثلاث في اطار تنويع البدائل والاختيارات والتركيز على الملف الاقتصادي والذي كان على رأس أولويات الزيارة، حيث كان التحدث حول ثلاثة مكونات له تتمثل في الاستثمارات المباشرة وفتح اسواق للسلع المصرية وتدفق السياحة، بالاضافة إلى شرح حقيقة الأوضاع في مصر.

وقال إن الرسائل التي نقلها فهمي تعلقت كذلك بالتشاور مع الدول الثلاث باعتبارهم دول كبرى لهم صوت مسموع في الشئون العالمية ومن ثم شئون الشرق الأوسط، وبالتالي فإن مصر مهتمة كدولة اقليمية رئيسية بالتشاور معهم فيما يخص ليس فقط شئون منطقتنا ولكن شئون منطقتهم ايضا.

واوضح السفير بدر عبدالعاطي أنه كان هناك ثلاثة ملفات تشمل القضية الفلسطينية والأزمة السورية وإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وأن لديهم الوضع في جنوب شرق آسيا وتحديدا في شبه الجزيرة الكورية. وأشار إلى أن المسئولين في الدول الثلاث كانوا حريصين على التعرف على رؤيتنا في الوضع هناك، خاصة الامن الاقليمي.

وبالنسبة لكبار المسئولين في الدول الثلاث، قال عبد العاطي إنه كان هناك استقبال رفيع المستوى لوزير الخارجية في زيارته للصين تقديرا لمصر ومكانتها حيث استقبل نائب الرئيس الصيني.

واضاف أن الرسائل التي نقلها الجانب الصيني كانت واضحة فى اطار حرصهم على تفعيل الحوار الاستراتيجي مع مصر وتأكيدهم على ان مصر هى اهم دولة وعنصر الاستقرار في المنطقة، كما أكد الجانب الصيني دعمه الكامل للحكومة الانتقالية وجهودها في المضي قدما في تنفيذ خطوات خريطة المستقبل.

كما اكد الجانب الصيني على دعمه الكامل لإجراء الاستفتاء على الدستور يومي 14 و15 يناير المقبل، ويأملون ان تنتهى خريطة الطريق وفقا للتوقيتات الزمنية التى اعلنتها الحكومة المصرية.

وأشار إلى أن الجانب الصيني كان حريص على تأكيد أنهم منفتحين للتعاون مع مصر فى المجالات الاقتصادية.

واشار الى أن المشاورات جارية بين شركة تيدا الصينية والسلطات المصرية بالنسبة لمشروع شمال غرب جنوب السويس وتم التغلب على غالبية المشاكل الفنية وكان هناك تأكيد خلال اللقاءات على اهمية هذا المشروع والتزام الشركة الصينية بالمضىي قدما في تنفيذه وهو على مساحة 6 كم بالعين السخنة بهدف انشاء منطقة صناعية حيث نستغل منطقة قناة السويس كمركز للتصنيع والتوزيع للتصدير استغلالا للموقع الاستراتيجى لقناة السويس .

وقال إن نائب الرئيس الصيني أعلن أن بلاده قدمت 150 مليون جنيه منحة للحكومة المصرية لا ترد، مشيرا الى أن نائب الرئيس الصيني ووزير الخارجية الصيني اجمعا على ان مصر تعتبر اهم مقصد سياحي في افريقيا للمواطن الصيني.

وقال السفير عبد العاطي ان وزير الخارجية نبيل فهمى اجرى خلال زيارته الى كوريا الجنوبية مشاورات مطولة مع وزير خارجية كوريا الجنوبية حيث كانت المباحثات هامة وركزت على العلاقات الثنائية وتطويرها حيث تحدث الوزير الكوري على تخفيض ارشادات السفر لمصر وانه سيكون خطوة في اطار تشجيع المواطن الكورى على القدوم الى مصر.

واضاف ان الوزير الكورى تحدث عن الاستثمار وان الشركات الكورية مهتمة بالاستثمار فى مصر، مشيرا إلى أنه كان هناك كونسورتيوم وقع على مذكرة تفاهم خاصة بانشاء مجمع للبتروكيماويات في العين السخنة للايثيلين والبايو ايثلين باستثمارات 4,8 مليار دولار، وهذا الكونسورتيوم كورى الماني امريكي، تساهم كوريا بمفردها بـ30% من إجمالي المبلغ.

وقال السفير عبد العاطي إنه كان هناك دعما من الجانب الكوري لخارطة الطريق وترحيب بالانتهاء من مسودة الدستور، كما تم أيضا تناول الموضوع الفلسطيني والأزمة السورية والوضع في شبه الجزيرة الكورية وتم تناول موضوع إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وإقامة منطقة مماثلة في الشرق الأوسط حيث كان هناك تطابق في مواقف البلدين.

وحول زيارة وزير الخارجية لليابان، أكد المتحدث باسم الخارجية أنها كانت زيارة مهمة.

واضاف أنه يوم الجمعة الماضي قبل زيارة وزير الخارجية لجولته الاسيوية اعلنت اليابان تخفيض التحذير بالسفر الى مصر ورفعته من الاقصر واسوان.

وقال ان رئيس الوزراء الياباني اكد دعم بلاده لجهود الحكومة المصرية في اقامة ديمقراطية حقيقية تحترم حقوق الانسان وتحقق تطلعات الشعب المصري وان تخفيض التحذير على السفر لمصر سيكون له مردود ايجابي على موضوع التدفق السياحي .

واشار الى ان وزير الخارجية الياباني تحدث عن موافقة اليابان على انشاء مبنى ملحق لمستشفى ابو الريش للأطفال بإجمالي 16 مليون دولار وهو امر ايجابي كما طرح وزير الخارجية مقترح قيام وفد ياباني بزيارة إلي مصر للتعرف علي تفاصيل خارطة الطريق الاقتصادية تمهيداً لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان