إعلان

''ثوار الآثار'' تطالب المسؤولين بإنقاذ هرمي زوسر و أوسر كاف بسقارة ''فيديو''

10:34 م الخميس 19 ديسمبر 2013

''ثوار الآثار'' تطالب المسؤولين بإنقاذ هرمي زوسر و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:

أطلقت انتصار غريب، الباحثة فى الحضارة ومنسق حركة ''ثوار الآثار''، استغاثة عاجلة للمسؤولين في الدولة لإنقاذ هرم زوسر المدرج و هرم ''أوسر كاف'' بسقارة ''جبانة منف''، من أجل اتخاذ إجراءات سريعة لترميم الهرمين بشكل علمي سليم.

وقالت غريب في بيان لها، الخميس، تقوم شركة مقاولات بعمليات الترميم لهرم زوسر المدرج وهى ليست جهة اختصاص فى علم وفن الترميم، وتحيط الهرم بسقالات حديد، بالإضافة إلى انهيار جزاء من جسم الهرم وتركه للعشوائية فى معالجة الأخطاء التى حدثت من قبل فى ترميمه و صيانته.

ورصدت غريب ما يتعرض له هرم الملك ''أوسر كاف'' الذى يرجع للأسرة الخامسة من أسرات الدولة القديمة والموجود بسقارة أيضا، من إهمال وتصدع مما أدى لإغلاقه أمام الزائرين، وتحول الهرم الى كومة من الحجارة الآيلة للسقوط، وهو بحاجة ماسة إلى المعالجة والترميم بشكل علمى صحيح.

ودعت غريب إلى سرعة إنشاء قطاع لترميم الآثار بوزارة الدولة لشئون الآثار من المتخصصين فى الترميم العلمى الذى يُدرس فى عدة كليات ومعاهد بطول البلاد و عرضها، ووقف مهزلة اللجوء إلى شركات المقاولات التى تشوه الآثار و تخربها و تخرجها عن أصالتها و أثريتها بل و تعرضها للخطر.

و تساءلت غريب ''إلى متى نصمت عن ضياع تراث الأمة''، و خاصة أن منطقة سقارة كانت مقر لجبانة أقدم عاصمة فى التاريخ وهى منف، وبها مقابر ومجموعات جنائزية تعود للأسرات الأولى ويعد الهرم المدرج أول محاولة للوصول لبناء الهرم الكامل، ويرجع الفضل فى تصميمه و إنشاءه الى المهندس ''إيمحتب'' الذى ظلت سيرته ممتدة بطول التاريخ المصرى القديم وحتى العصر اليونانى و الرومانى الذى تم تقديسه فيهما.

وقد شيد هذا الهرم للملك زوسر مؤسس الأسرة الثالثة من أسرات الدولة القديمة بمجموعة جنائزية فريدة، وقام المصريون ببناء المزيد من الاهرام فى عصور لاحقة خاصة من الدولة الوسطى مثل هرم ''أوسر كاف'' المُعرض لخطر الانهيار الآن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان