إعلان

سياسيون يحذرون: النظام الفردي سيعيد الإخوان للبرلمان ويقضي على ''30يونيو''

06:59 م الثلاثاء 17 ديسمبر 2013

سياسيون يحذرون: النظام الفردي سيعيد الإخوان للبرلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

مع اقتراب إجراء الانتخابات البرلمانية عقب الاستفتاء على الدستور المزمع التصويت عليه يومي 14 و15يناير المقبل، خاصة بعد رفض عدد من القوى السياسية تغيير مسار خارطة الطريق ورفض اجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، لازالت الأحزاب السياسية تشهد جدلا واسعا حول النظام الانتخابي الأفضل، خاصة أن هناك تخوفات من الأحزاب من إقرار النظام الفردي أو القائمة أو المختلط الذى يجمع بين الفردي والقائمة.

ورصد ''مصراوي'' آراء عدد من أعضاء الأحزاب السياسية حول النظام الانتخابي الأمثل، حيث أكد حزب التجمع رفضه تطبيق النظام المختلط فى الانتخابات البرلمانية القادمة، الذى يجمع بين نظام القائمة والفردى.

وقال عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع، إن الحزب يؤيد إجراء الانتخابات بنظام القائمة التي تسمح للناخب بانتخاب القائمة ويختار من خلال القائمة العضو الذى يريده، مشيرًا إلى أن الحزب مُصر على أما أن تكون الانتخابات بهذا النظام أو بنظام القائمة فقط أو الفردي فقط، مشددًا على رفضه للنظام المختلط.

وأوضح مغاوري أن النظام المختلط يؤدى لإهدار أصوات الناخبين.

فيما طالب الدكتور فريد البياضي، القيادي بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بضرورة تطبيق النظام المختلط في الانتخابات البرلمانية المقبلة وذلك باعتباره النظام الأمثل خلال المرحلة الانتقالية الحالية.

وقال البياضي، إن اجراء الانتخابات بالنظام المختلط عن طريق تخصيص ثلثي المقاعد للفردي وثلث للقائمة يساهم في إعطاء فرصة أكبر للفئات المهمشة مثل ''الأقباط والمرأة والشباب وغيرهما''، من وجود تمثيل حقيقي لهم في البرلمان، معتبرًا أن تطبيق النظام الفردي فقط لن يكون عادلًا لمثل تلك الفئات.

ومن جانبه حذر هيلا سلاسي غنى ميخائيل، القيادي بحزب المصريين الأحرار، من جراء الانتخابات البرلمانية بنظام الفردي، مؤكدًا أن ذلك النظام سيسمح بعودة جماعة الإخوان المحظورة مرة أخرى للساحة السياسية.

وقال ''هيلا سلاسي'' إنه ترددت أنباء أن رئيس الجمهورية سيقر النظام الفردي فى الانتخابات القادمة، واصفًا ذلك بالكارثة التي ستقضي على أهداف ثورة يونيو.

وأضاف أن الجماعة لم تستطع الحصول على أكثر من 106 مقاعد خلال اجراء الانتخابات بنظام القائمة، بينما حصلت القوى المدنية على 109 مقاعد مما يؤكد أن القائمة هي الأفضل من أجل وجود تمثيل قوي للاحزاب المدنية.

وأوضح أن تطبيق النظام الفردي سيقضى على الأحزاب المدنية التي ستجد نفسها فى ورطة بسبب النظام الفردي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان