إعلان

الخارجية: منتدى المستقبل أول مؤتمر دولي كبير في مصر وتحت رئاستها بعد 30 يونيو

02:38 م الإثنين 16 ديسمبر 2013

الخارجية: منتدى المستقبل أول مؤتمر دولي كبير في مص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أوضح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية لشئون الهيئات المتعددة الأطراف والأمن الدولي رئيس وفد مصر في اجتماع كبار المسئولين لمنتدى المستقبل الذي بدأ أعماله اليوم بالقاهرة أنه لم يتم توجيه الدعوة لسوريا للمشاركة في اجتماعات المنتدى ومبادرة الشرق الأوسط الموسع سواء على المستوى الوزاري غدا الثلاثاء أو على مستوى كبار المسئولين اليوم.

وقال بدر - في تصريحات له اليوم في ختام الجلسات المغلقة للمنتدى - إنه لم يتم توجيه الدعوة لسوريا للمشاركة في أعمال المنتدى في دورته الحالية العاشرة نظرا لصدور قرار سابق من الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا في وقت تعد فيه الدول أعضاء الجامعة العربية شريكا أساسيا في المنتدى.

من ناحية أخرى، أشار بدر إلى أن جنوب السودان شاركت هذه الدورة في اجتماعات منتدى المستقبل بناء على طلب منها وافقت عليه الرئاسة المشتركة المصرية البريطانية مثلما هو الحال مع سويسرا التي تشارك في المنتدى هذا العام بطلب منها.

وأشار إلى أن مصر متحمسة للغاية بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو ليس فقط للعب دور كبير ولكن أيضا لرئاسة المنتدى ليصبح منتدى المستقبل بالقاهرة "أول مؤتمر دولي كبير يعقد في مصر وتحت رئاستها بعد ثورة 30 يونيو وبمشاركة الدول الصناعية الكبرى ودول المنطقة ودول أخرى".

وأضاف أن هذا هو المؤتمر الوحيد الذي يجمع الحكومات والمجتمع المدني بهذا الشكل ولا توجد أليات أخرى بهذا الشكل، مشيرا إلى أن النقاشات خلال جلسات اليوم المغلقة لمنتدى المستقبل دارت حول العديد من النقاط بينها كيفية تفعيل التوصيات وترجمتها للواقع لأن الحوار في حد ذاته ورؤية المجتمع المدني بكل صراحة قوية وليست شكلية بل موضوعية وتدل على نضج في تقييم المجتمع المدني وهو إطار واسع يشكل كذلك مجتمع الأعمال والمنظمات غير الحكومية وغيرها.

وتابع "سمعنا توصيات حول إنشاء مراكز للمهارات للمرأة ومراكز لرفع مستوى تدريب المرأة بالدول العربية ومراكز طوعية للشباب وآليات للمتابعة".

وقال "إن هذه التوصيات يجب أن تواكبها ألية معينة"، مشيرا إلى أن أحد سلبيات هذا المنتدى التي يجب معالجتها هي عدم وجود سكرتارية دائمة تقوم بمتابعة التوصيات التي تخرج عن هذه الاجتماعات.

وحول إشكالية تركيز الدول المانحة المساعدات والدعم للمجتمع المدني وتعليقها في أحيان كثيرة للحكومات خلال عملية التحول الديمقراطي ما يهدد بخروج منتج غير متوازن لعمليات التحول، قال بدر "إننا نتحدث في منتدى المستقبل عن المجتمع المدني الذي يتخطى بكثير مفهوم المنظمات غير الحكومية ليشمل رجال الأعمال والمهندسين والغرف التجارية ثم الجزء الأخر وهو المنظمات غير الحكومية التي يجب أن تكون مسجلة ويكون لها قانون يحكم عملها عند تلقي الأموال".

وقال "إنه يجب بالتوازي مع معونات المجتمع المدني استمرار مساعدة الحكومات"، مشيرا إلى أنه أكد في الكلمة الافتتاحية أن الأولوية يجب أن تكون لمبادىء الملكية الوطنية لعمليات التحول الديمقراطي وتحقيق التنمية الاقتصادية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان