إعلان

اجتماع وزاري دولي يعكس ''ريادة مصر وقوة علاقاتها مع الدول الكبرى''

03:15 م الأحد 15 ديسمبر 2013

اجتماع وزاري دولي يعكس ''ريادة مصر وقوة علاقاتها م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية لشؤون الهيئات الدولية والأمن الدولي، إن استضافة مصر للاجتماع الوزاري العاشر لمبادرة الشرق الأوسط الموسع يوم الثلاثاء المقبل، يؤكد استمرار ريادة مصر الدولية ويعكس قوة علاقاتها مع الدول الثماني الكبرى..

ويسبق الاجتماع الوزاري اجتماع كبار المسؤولين يوم الاثنين.

وأشار بدر، في بيان يوم الأحد، إلى ترحيب القوى الكبرى بتولي مصر رئاسة المبادرة بالمشاركة مع المملكة المتحدة خلال عام 2013.

أوضح بدر أن المبادرة تتمتع بعضويتها 30 دولة وهي الدول العربية، والدول الثمان الصناعية الكبرى، إضافة إلى باكستان، وأفغانستان، وتركيا.

وتهدف المبادرة إلى توفير إطار شامل للحوار بين حكومات الدول الأعضاء، ومجتمعاتها المدنية حول ثلاثة قضايا رئيسية تم الاتفاق عليها بين رئاستي المبادرة (مصر والمملكة المتحدة) وهى تمكين المرأة والشباب، والتنمية الاقتصادية، وحرية التعبير.

وأضاف بدر أن مصر حرصت خلال رئاستها المشتركة مع المملكة المتحدة على تطوير المبادرة وآليات عملها لتعكس رياح التغيير التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، وتضمن احتضان المبادرة للمجتمعات المدنية بالدول الأعضاء على قدم المساواة مع حكومات هذه الدول.

ولفت مساعد وزير الخارجية إلى أن المجتمع المدني المصري والبريطاني (الرئاسة المشتركة لشق المجتمع المدني في المبادرة) لعب دورا هاما في عملية الإعداد للاجتماعات.

وقال بدر إن ''فريق المجتمع المصري شارك بقوة في اجتماعات الأردن، برئاسة المجلس المصري الوطني للتنافسية، بما ساهم في خروج ورش العمل بتوصيات عملية ومتطورة مقارنة بالاجتماعات السابقة''.

أبرز مساعد وزير الخارجية أن عملية الإعداد لاجتماعات القاهرة الوزارية شهدت سلسلة من الاجتماعات بين ممثلي المجتمع المدني بالدول الأعضاء، وكذلك مع ممثلي حكومات هذه الدول خلال الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر 2013 في الأردن.

وذكر أن هذه الاجتماعات تبنت آلية ورش العمل الحوارية لمناقشة قضايا محددة أهمها التحديات والمعوقات، وأفضل الدروس المستفادة في مجال تمكين المرأة والشباب سياسياً، واقتصادياً، وكذلك فيما يتعلق بتحقيق التنمية الاقتصادية بدول الشرق الأوسط الموسع، فضلاً عن أهم التحديات، وأفضل الممارسات في مجال حماية واحترام الحق في التعبير، خاصة من خلال وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي، وشبكة المعلومات (الإنترنت).

أضاف بدر أن مصر حرصت على أن تركز ورش العمل على أولويات ثورتي 25 يناير و30 يونيو وفى مقدمتها توفير الحياة الكريمة للشعوب، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتمكين الشباب والمرأة، وضمان احترام حقوق الإنسان خاصة الحق في حرية التعبير، وحريات ومسؤوليات وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.

وذكر أن ورش خرجت بعدد من التوصيات الهامة في مجال ضمان النفاذ إلى المعلومات، ودور وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في مكافحة الحض على الكراهية والعنف، والتمييز على أساس العرق، أو الدين، أو الجنس؛ وتمكين المرأة سياسيا، ومكافحة الفساد، وخلق فرص عمل، وأهمية التعليم في توفير الركائز اللازمة للوفاء باحتياجات سوق العمل، ومكافحة البطالة، وغيرها من التوصيات الهامة.

ولفت إلى أن مقرري ورش العمل سيستعرضون هذه التوصيات أمام اجتماعي كبار المسؤولين، والوزراء في القاهرة يومي 16 و17 ديسمبر الجاري.

أشار مساعد وزير الخارجية أن الاجتماع الوزاري القادم من المنتظر أن يصدر عنه إعلان وزاري تمت مناقشته من قبل الرئاسة المصرية-البريطانية المشتركة.

ومن المقرر أن يركز الإعلان الوزاري على أهم أولويات المنطقة وفي مقدمتها أهمية تحقيق تقدم ملموس في عملية السلام في الشرق الأوسط، وإدانة الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، والتأكيد على المرجعيات الدولية ذات الصلة؛ ومكافحة التمييز على أساس الجنس، أو العرق، أو الدين، ومكافحة الحض على الكراهية والعنف.

كما يركز الإعلان على إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من عامين؛ وإبراز الدور الهام الذى يلعبه المجتمع المدني في دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتمكين المرأة والشباب، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية؛ وأخيراً ضرورة مكافحة الفساد والعمل على تمكين دول الشرق الأوسط الموسع من استعادة الأموال المهربة إلى الخارج والتي تمثل مورداً هاماً يدعم من الجهود الوطنية لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص العمل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان