إعلان

الببلاوي: الاستفتاء على الدستور هو أصعب مرحلة في تاريخ مصر بعد30 يونيو

11:40 م السبت 14 ديسمبر 2013

الببلاوي: الاستفتاء على الدستور هو أصعب مرحلة في ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، أن الاستفتاء على الدستور هو أصعب مرحلة في تاريخ مصر، بعد 30 يونيو، مؤكدًا أن الحكومة قادرة على تأمين الاستفتاء على الدستور، وعلى استعداد لأية خطط من أي قوى، سواء كانت الإخوان أو غيرها.

ودعا الببلاوي، فى مقابلة مع برنامج ''العاشرة مساء'' الذى بثته قناة دريم 2، مساء اليوم الأحد، المواطنين إلى الاحتشاد للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، مؤكدًا أن المشاركة في الاستفتاء تعد واجبًا وطنيًا، لا مجال للهروب منه لأي سبب.

وكشف رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة عليها مسئولية في الاستفتاء على الدستور، عبر القيام بعدد من المحاور؛ ومنها التأمين، والتوعية السياسية وغير ذلك، مشيرًا إلى أن هذه المسئولية، ليست على الدولة وحدها، بل على الجميع.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة ستقوم ببذل أقصى جهد من أجل خروج الاستفتاء بنزاهة، وتأمين وشفافية تليق بمصر التي لديها خبرة فى مجال الاستفتاءات والانتخابات.

وتوقع الدكتور حازم الببلاوي، زيادة أعمال العنف ومحاولات عرقلة إتمام الاستفتاء على الدستور خلال الأيام المقبلة، وقبل يوم الاستفتاء من قبل جماعة ''الإخوان المسلمين'' وأنصارها، مؤكدًا أن الحكومة تعلم جيدًا مخططات هذه الجماعة، وقادرة على مواجهة كل هذه الأعمال.

وأشار إلى أن الدولة في مواجهة مع تنظيم جماعة ''الإخوان المسلمين'' في محاولة إفساد هذه المرحلة، وخصوصًا الاستفتاء على الدستور، مشددًا على ضرورة التزام الجميع من أبناء الشعب، بالقيام بدوره في المجتمع والإصرار على النزول، والبعد عن محاولات التشكيك في الوضع الأمني وغير ذلك.

وحول الإشراف الدولي على الاستفتاء، قال الببلاوي، إن الحكومة ليس لديها شىء لتخفيه، وبالتالي ترغب في قيام المجتمع المدني الداخلي والدولي، بالإشراف على الاستفتاء وغيره، من أجل الخروج بمشهد نزيهة وشفاف، وهذه هي رغبة الحكومة.

وبشأن إشراف ومراقبة منظمات إخوانية على الاستفتاء، أشار الببلاوي إلى أن هناك جهة مختصة بذلك، ولها كل الصلاحيات ولن تتدخل الحكومة فيه، موضحًا أن أية منظمة ''أعتقد أنها لن تشارك في المراقبة إلا إذا ما توافرت لها كل الشروط والاختصاصات، بحسب قانون هذه الجهة''.

وعما ستفعله الحكومة، اذا ما تم التصويت بـ ''لا'' على الدستور ، نفى الببلاوي مسئولية الحكومة عن ذلك، وقال إن ذلك لم يطرح في خارطة الطريق، والتي جاءت على أساسها الحكومة في هذه المرحلة.

وقال ''إن هذا أمر وارد، ويختص به من وضع خارطة الطريق وليس الحكومة، وإن كنت أرى أن هذا الأمر لن يحدث''.

وأكد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك محاولات لتشوية الدستور الجديد، تأتي في إطار خطة ممنهجة من قبل من وصفهم بـ ''أعداء الوطن والاستقرار''، مشددًا على ضرورة مواجهة تلك الخطط، عبر النزول والمشاركة في الاستفتاء.

ورأى الببلاوي، أن الحكومة تتعامل بحرفية وقدرة على ضبط النفس، في ملف العنف بالجامعات، وخصوصًا من أنصار جماعة ''الإخوان المسلمين''، مشيرًا إلى أن هناك رغبة من قبل أنصار الإخوان، في دخول قوات الشرطة في مواجهة مع الطلاب، وهذا ما تحاول الشرطة حاليًا الابتعاد عنه -بحسب تعبيره-.

وأشار الببلاوي، إلى أن الشرطة تتعامل بكفاءة مع هذا الملف، لإنها تعلم جيدًا من يقف وراءه، وبالتالي لن تنجرف وراء هذه المخططات، مؤكدًا أن الشرطة تتدخل، حينما تطلب إدارة الجامعة ذلك، نتيجة لارتفاع وتيرة العنف داخل الجامعة.

وكشف عن أنه تحدث مع بعض رؤساء الجامعات، وطالبهم باستخدام قوانين الجامعة، للتعامل مع من يقومون بأعمال عنف داخل الجامعة، مشددًا على ضرورة التعامل بحرفية مع هذا الملف، لأنه حساس للغاية.

ورفض رئيس الوزراء، مصطلح ''حكومة عاجزة''، مؤكدًا أن هذه الحكومة، تعمل بتوازن، نظرا لحساسية المرحلة، وهذا ما قد لا يعلمه البعض.

وأكد أن مخططات جماعة ''الإخوان المسلمين'' داخل العملية التعليمية، وداخل الجامعات قد فشلت، مشيرًا إلى أن هناك رفض شعبي لمثل هذه الأعمال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان