إعلان

مصراوي ينشر المواد الخلافية بالدستور.. والخمسين تحسمها الخميس المقبل

01:19 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

تبدأ لجنة الخمسين لتعديل الدستور، في جلساتها اليوم، برئاسة عمرو موسى رئيس اللجنة، مناقشة باب المقومات الأساسية بالدستور والتصويت عليه.

وينشر مصراوي، المواد الخلافية التي تسمى بمواد ''الهوية''، والتي أعدتها لجنة الصياغة المنبثقة من لجنة الخمسين، وقد خلت من كلمة مدنية في المادة الأولى كما أبقت لجنة الصياغة على كلمة المسيحيين واليهود بالمادة الثالثة وأبقت على المادة الثانية كما هي دون اي اشارة للمادة 219 المفسرة لها.

المادة 1

جمهورية مصر العربية دولة دستورية حديثة ذات سيادة وهي موحدة ﻻ تقبل التجزئة، وﻻ التنازل عن شئ منها، ونظامها ديمقراطي، يقوم على أساس المواطنة.

ومصر جزء من اﻻمة العربية تعمل على تكاملها ووحدتها وهي جزء من العالم اﻻسﻻمي وتنتمي الى القارة اﻻفريقية واﻻسيوية وتسهم في بناء الحضارة اﻻنسانية.

مادة 2

الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

مادة 3

مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة ﻷحوالهم الشخصية، وشئونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية.

مادة 4

السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات، ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها، ويصون وحدته الوطنية على الوجه المبين في الدستور.

مادة 5

يقوم النظام السياسي على أساس الفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم السلطة مع المسئولية، والتداول السلمي للسلطة والتعددية السياسية والحزبية وسيادة القانون، واحترام حقوق اﻻنسان وحرياته.

مادة مستحدثة

تلتزم الدولة بالحقوق والحريات الواردة في اﻻتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق اﻻنسان والتي صدقت عليها مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان