إعلان

صحف الثلاثاء تُبرز.. موعد استفتاء الدستور وترشيد الدعم وأول طلب تظاهر بعد القانون

08:32 ص الثلاثاء 26 نوفمبر 2013

صحف الثلاثاء تُبرز.. موعد استفتاء الدستور وترشيد ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أش أ:

تصدر الاستفتاء على الدستور وتصريحات الببلاوي عن الدعم وحديث السيسي عن تحديات المرحلة وقانون التظاهر الجديد ، عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وجاءت عناوين صحيفة الأهرام كالتالي :
- الاستفتاء على الدستور فى النصف الثانى من يناير
- الببلاي : زيادة دخول 18 مليون مواطن أول العام وجدول زمني لترشيد الدعم
ونقلت الأهرام عن الببلاوي في كلمته أمام مؤتمر دعم الاستثمار، قوله أن خريطة الطريق تسير وفق الجدول الذي تم إعلانه، لافتا إلي أن أخطر اللحظات خلال الشهور المقبلة هي الاستفتاء علي الدستور، ودعا المواطنين إلي عدم التخلي عن حقهم فى المشاركة. وأعرب عن اعتقاده أن عملية الاستفتاء علي الدستور ستتم خلال النصف الثاني من يناير المقبل.
وقال إن الحكومة خصصت حزمة اقتصادية بلغت 29 مليار جنيه، بالإضافة إلي الدعم الذي قدمته الإمارات والسعودية والكويت، لدفع الاستثمار والمشروعات في مصر.
وأوضح أن نحو 18 مليون مصرى سيزيد دخلهم الشهري من 5% إلي 50% بدءا من شهر يناير المقبل، مع تنفيذ الحد الأدني للأجور، الذي سيستفيد منه نحو خمسة ملايين موظف.
وأشار إلي أن الحكومة لديها موقف واضح من الدعم وكيفية هيكلته خلال الفترة المقبلة ، موضحا أنها تستهدف ترشيد الدعم وليس إلغاؤه، وسيتم وضع جدول زمني من 5 إلي 7 سنوات لترشيد الدعم، ووصوله إلى مستحقيه.

- الحديد يرفع سعر الدولار
- 40% من دعم الخبز تأكله الماشية
- الاستفتاء على الدستور فى النصف الثانى من يناير
- أجهزة تشويش بـ"طرة" لعزله عن العالم الخارجى
- دعوى تختصم الدماطى لنقله رسالة من الرئيس السابق لمؤيديه
- صباحى يعلن مبكرا خوض انتخابات الرئاسة

- أطول شارع في العاصمة "مقلب قمامة"
يحمل شارع "بورسعيد" اسم المدينة الباسلة تخليدا لصمودها ضد الاحتلال، لكنه أصبح الآن، رمزا للفوضى والعشوائية وسوء حالة النظافة والقصور فى المتابعة الميدانية، فقد رصدت عدسة "الأهرام" هذا المشهد ، الذى يقع أسفل الكوبرى الذى يربط بين منطقتى حدائق القبة والزاوية الحمراء ، وقد سادت أكوام القمامة ومخلفات البناء معظم أطول شوارع العاصمة ، دون أن يلفت المشهد نظر رئيس حى أو مسئول عن النظافة ، وكأنهم أرادوا أن يبقى شارع بورسعيد رمزا للصمود ولكنه مهزوم أمام القمامة والإهمال ، وعنوانا لتقصير المسئولين.

- مظاهرتان اليوم في أول اختبار للداخلية مع القانون الجديد
فى أول اختبار لقانون التظاهر، وافقت وزارة الداخلية أمس على تنظيم مظاهرتين اليوم - الأولى أمام نقابة المحامين ، وينظمهما عدد من أعضاء النقابة ، والثانية أمام مقر مجلس الدولة وينظمها عدد من القوى السياسية، على الصعيد نفسه، رفض المجلس القومى لحقوق الإنسان القانون، لافتا إلى عدم الأخذ بملاحظاته ، كما قررت عدة حركات وقوى ثورية التظاهر اليوم أمام مجلس الشورى دون إخطار مسبق، رفضا وتحديا للقانون، بينما بحث اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، مع مساعديه ورؤساء القطاعات بالوزارة، سبل وآليات تطبيق القانون، وأكد إبراهيم، خلال الاجتماع، أن القانون لا ينتقص من حق المواطنين فى التعبير السلمى عن الرأى ، وشدد على ضرورة التزام جميع قوات الأمن وبدقة بكل الإجراءات والوسائل التى حددها القانون ، ومن جانبها طالبت لجنة الحريات بنقابة المحامين الرئيس عدلى منصور بسحب القانون خلال 48 ساعة ، وتوعدت بتنظيم مظاهرات عارمة لرفضه ، ودعت القوى السياسية والناشطين إلى اجتماع تشاورى غدا "نهاية المهلة".

فيما كانت عناوين صحيفة الأخبار على النحةو التالى :
- استئناف تشغيل قطارات الصعيد غداً
- رئيس الوزراء: لا إلغاء للدعم ..ووزير المالية: تقديم جزء نقداً
- سيارات متنقلة لبيع السلع المخفضة للجمهور
أكد د.حازم الببلاوي رئيس الوزراء أنه لا يوجد في مصر تشريع يضع الإخوان تحت طائلة قانون الإرهاب وأضاف إن الحكومة لا تفكر في إلغاء الدعم ولكن سيتم ترشيده ضمانا لوصوله إلي مستحقيه ، وقال إنه لا توجد دولة في العالم ليس فيها دعم، ولكننا في مصر تجاوزنا كل الحدود ، مشيرا إلي أنه لا يمكن حل قضية الدعم خلال عام وأنه تم وضع برنامج متدرج لتنفيذه.
- وزير الخارجية الليبي: 03 يونيو ثورة شعب ضد »الإخوان«
أكد وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز أن ما حدث في مصر ليس انقلابا بأي معني وإنما ثورة شعب ضد قيادة الإخوان المسلمين ، وقال الوزير إن الشعب المصري ثار وخرج إلي الشارع بالملايين ، والشرعية ليست فقط في صندوق الانتخابات بل في تنفيذ ما يتم وعد الشعب به ، منوها في الوقت نفسه إلى دور الجيش في مصر في حماية ثورة 52 يناير.

- مفاجأة: سرقة عينة من خرطوش خوفو ليست الأولي
الآثار تقدم بلاغا جديدا للنائب العام.. والسفارة الألمانية تدين
كشف مصدر مسئول بوزارة الدولة لشئون الآثار ان هناك فيديوهات جديدة ترجع لعام 6002 تؤكد قيام هؤلاء الباحثين بأخذ عينات من أغلب أهرامات مصر ومقابرها وأن هذا ليس مقصورا علي أبريل الماضي فقط.. وأشار المصدر إلي أن هؤلاء الباحثين يحاولون إثبات مزاعم المؤلف الألماني ستيفان اردمان الذي حاول أن يشكك في بناء المصريين القدماء للأهرامات بكتابة "كذبة خوفو".

- الرئيس السابق تسلم إعلان لحضور جلسة جنحة نصب ديسمبر القادم
تسلم محمد مرسي الرئيس الرئيس السابق إعلان لحضور جلسة جنحة نصب أقامها أحد المحامين ضده أمام محكمة جنح برج العرب التي تحدد لها جلسة 32 ديسمبر القادم. كان مرسي يرفض استلام أي أوراق قضائية أو إعلانات أو التوقيع علي التحقيقات، الا انه لم يعترض وتسلم الإعلان بالجلسة المحددة.

- تليجراف: الإخوان اخترقوا اجتماعات البرلمان البريطاني
كشفت صحيفة الصانداي تليجراف البريطانية عن اختراق جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس التابعة لها لاجتماعات مجلس العموم البريطاني في شهري مارس وسبتمبر الماضيين.. وأشارت إلي عقد اجتماع من ممثلي منظمة وهمية تدعي مركز الإمارات لحقوق الإنسان ومجموعة حقوق الإنسان بكل الأحزاب البريطانية داخل البرلمان.. مؤكدة انها ليست المرة الأولي التي تخترق ...

أما عناوين صحيفة الجمهورية فكانت على النحو التالى :
- السيسي: ماضون في الحرب علي الإرهاب بلا تهاون أو تسامح
- نقف علي أرض صلبة ونواجه المخاطر والتحديات بعزيمة لن تلين
- ندعو كل القوي والتيارات لدفع المسار السياسي والبعد عن الانقسام
أكد الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن القضية العادلة التي تؤمن بها القوات المسلحة تجعلها تقف علي أرض صلبة في مواجهة كافة المخاطر والتحديات للحفاظ علي بقاء مصر آمنة ومستقرة مهما كلفها ذلك من تضحيات ووجه التحية لشهداء القوات المسلحة الذين قدموا أرواحهم في سبيل الحفاظ علي الثوابت والقيم التي تستحق منا كل التضحية.

- مجهولون فجروا قنبلة فجراً فأصابوا أمين شرطة ومجنداً بالسواح
أصيب أمين الشرطة عادل يوسف محمود. والمجند مصطفي ناجح توفيق. بشظايا عبوة ناسفة انفجرت أمس في قوة كمين الشرطة الليلي بميدان السواح بمنطقة الأميرية بالقاهرة. بينما نجا باقي أفراد القوة وهم ثلاثة ضباط ومجموعة من الأفراد من الحادث الإرهابي الذي هشم زجاج المباني المجاورة. ومنها مبان لجهات سيادية. وأصاب سكان المنطقة بالرعب. وتم نقل المصابين للمستشفي.

- العليا للانتخابات: الاستفتاء علي الدستور في مرحلة واحدة.. ولا تصويت للجيش والشرطة
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات انطلاق ضربة البداية للتصويت علي الدستور الجديد في الاستفتاء القادم بالموافقة علي متابعة 67 منظمة محلية و6 منظمات دولية لعملية الاستفتاء و83 ألف متابع من المنظمات تقدم منهم 20 ألفا ببياناتهم.

- الداخلية وافقت علي أول وقفتين .. تطبيقاً لقانون التظاهر
- أماكن محددة بالمحافظات .. والجماعة تحرض القوي السياسية
بعد ساعات من نفاذ قانون تنظيم حق التظاهر. وافقت وزارة الداخلية أمس علي عدد من الطلبات المقدمة من محامين وبعض القوي السياسية لمديريتي أمن القاهرة والجيزة لتنظيم فاعليات أمام نقابة المحامين بالقاهرة. وأمام مقر مجلس الدولة. وأعلنت الوزارة اتخاذ كافة إجراءات تأمين تلك الفاعليات.

وجاءت عناوين جريدة المصرى اليوم كما يلى :
- الاستفتاء فى النصف الثانى من يناير على يومين
- الخمسين تبدأ التصويت النهائى الأحد .. وتدرس تمرير المواد بأغلبية 50 +1
- ممثل الجيش يسحب مقترح حبس الصحفيين بعد مشادة مع رشوان وشباب الثورة
- السيسى : ليس لنا مطمع سوى تنفيذ خارطة المستقبل
- انتفاضة للقوى السياسية والثورية ضد قانون التظاهر
- الكنائس ترحب ووكيل القضاة : تأخر كثيرا والداخلية : قبلنا طلبات للتظاهر بالقاهرة والجيزة
وقالت الصحيفة أثار قانون تنظيم التظاهر الذى أصدره الرئيس عدلي منصور أمس الأول ردود أفعال غاضبة حيث رفضه الحقوقيون والأحزاب المدنية وذات المرجعية الاسلامية ونقابة المحامين والقوى الثورية مؤكدين أنه صدر متأخرا.
وأعلنت وزارة الداخلية أنها وافقت على طلبات مقدمة لمديريتي أمن القاهرة والجيزة لتنظيم فعاليات أمام نقابة المحامين بالقاهرة وأمام مقر مجلس الدولة بالجيزة .

- موسى : تعديل خارطة الطريق أثير في حوارات جانبية
- أبو الغار : قرار التعديل من اختصاص قيادات الدولة والقوات المسلحة
- صباحى : مستعد لخوض الانتخابات بشرط توافق قوى الثورة
- علماء الأزهر يدينون ويطالبون بالدفاع عن الأقليات المسلمة ومطالب بإغلاق سفاراتها .. انجولا تحظر الإسلام وتبدأ حملة لهدم المساجد

وجاءت عناوين جريدة "الشروق" كما يلي:
- السيسي : سنتصدى بكل قوة لكل من يرفع السلاح في وجه الجيش والشرطة
- هدفنا الانتهاء من الدستور وانتخاب برلمان ورئيس وفق خارطة المستقبل .. ونقف على أرض صلبه لمواجهة جميع التحديات
- خلافات الخمسين تؤجل التصويت النهائي على الدستور
- ممثل الفلاحين : لسنا بصمجية .. وموسى للعمال : ناضلوا من أجل كرسي البرلمان
وقالت صحيفة الشروق " استبعد أعضاء بلجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور أمس إجراء عملية التصويت النهائية على مواد الدستور اليوم الثلاثاء أو حتى نهاية الأسبوع الجاري خلافا لما توقعه المتحدث باسم اللجنة محمد سلماوي في وقت سابق .

وجاء تأجيل التصويت بسبب استمرار حالة الخلاف داخل اللجنة حول عدد من المواد التي لم يتم حسمها بشكل توافقي حتى الآن والتي تبلغ عددها نحو عشرين مادة فضلا عن الخلاف الذى اثارته ديباجة الدستور بينهم".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان