إعلان

مدير تحرير مصراوي: اجندة الإعلام يوجهها الرأي العام.. والصحافة الورقية باقية

09:19 م الإثنين 25 نوفمبر 2013

مدير تحرير مصراوي: اجندة الإعلام يوجهها الرأي العا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

تصوير - مصطفى الشيمي:

عقدت الإثنين بمقر نقابة الصحفيين، أولى ندوات صالون إحسان عبد القدوس الثقافي، حول مستقبل الصحافة الورقية في مصر، بحضور محمد عبد القدوس، أمين لجنة الحريات بالنقابة، وأدارها يحيى حسين، مدير مركز أعداد القادة بالعجوزة، وسامي مجدي، مدير تحرير موقع مصراوي، وعبدالله عبدالسلام، رئيس تحرير بوابة الأهرام الإلكترونية.

وقال سامي مجدي، مدير تحرير موقع مصراوي، إن التحديات الأساسية التي تواجه الصحافة الالكترونية تتمثل في الأمية الالكترونية، حيث مازال المجتمع في تحد أمية القراءة والكتابة.

كما أوضح مجدي أن أجندة الإعلام في مصر يوجهها الرأي العام ورأس المال المتحكم في المؤسسات الإعلامية الخاصة، مشيرا إلى أن على الصحافة سواء الإلكترونية أو المطبوعة أن تتحرر من القيود الموضوعة على حرية النشر مع الالتزام بمعايير الموضوعية والدقة، ووضع إطار قانوني ومهني للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

من جانبه، قال عبد الله عبد السلام، رئيس تحرير بوابة الأهرام الإلكترونية، أن الصحافة الإلكترونية باتت أكثر انتشارا من الصحافة الورقية، مشيرا إلى أن أجندة الإعلام في مصر تحددها في كثير من الأحيان الصحافة الإلكترونية.

وأضاف عبد السلام، أن صحافة الإنترنت جعلت الأخبار في متناول الجميع ولم تعد حكرا على أحد، مشيرا إلى أنه بات هناك نوعا من التكاملية غير المسبوقة بين الصحافة الورقية والصحافة الإلكترونية.

واتفق مجدي وعبد السلام أن الصحافة الإلكترونية أمامها بعض الوقت حتى تسود عالم الصحافة في مصر، نظرا للعادات والتقاليد الخاصة بالشعب المصري الذي مازال ينجح نحو الصحافة المطبوعة.

وأكدا أيضا أن الصحافة الإلكترونية لايمكن أن تحل محل الصحافة المطبوعة إنما تكملها، وإن إشار مجدي إلى ضرورة إن تركز الصحافة المطبوعة على الصحافة المتعمقة والتحقيقات الاستقصائية وما وراء الخبر حتى تستطيع أن تحقق المبيعات التي تلبي احتياجاتها المالية في ظل حالة التنافسية التي تشهدها صناعة الصحافة في مصر والعالم.

ولفت عبد السلام إلى الأخطاء التي تحدث في الصحافة الإلكترونية والتي تؤثر على مدى مصداقيتها، بسبب كون الصحافة الإلكترونية في صراع مع الزمن، مشيرا إلى أن هذه الأخطاء يمكن تلافيها بالتدريب والممارسة المستمرة.

ودعا مجدي وعبد السلام إلى ضرورة انضمام الصحفيين العاملين بالصحافة الإلكترونية إلى نقابة الصحفيين، والعمل على وضع ضوابط ومعايير لذلك.

بدوره، أكد محمد عبد القدوس، أمين لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن هناك البعض من لا يمكنه الاستغناء عن الصحافة المطبوعة، لامتيازها بالعمق في تناول القصص الصحفية والتحقيقات الاستقصائية.

وتسائل عبد القدوس عن حرية التعبير وإمكانية قطع الانترنت كما جرى في ثورة 25 يناير؟، وهو ما أكد سامي مجدي وعبد الله عبد السلام أنه لن يحدث قطع للإنترنت في مصر مرة أخرى بعد 25 يناير التي كان من أول شعاراتها ''الحرية''

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان