إعلان

فهمي يناقش سد النهضة مع نظيره السوداني.. والعلاقات مع جيبوتي ونيجيريا

12:28 م الإثنين 18 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

التقي وزير الخارجية نبيل فهمي على هامش الاجتماع الوزاري للقمة العربية الأفريقية بالكويت مع على كرتي وزير خارجية السودان، ومحمود علي يوسف وزير الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي وفيولا اونوليري وزيرة الدولة للشئون الخارجية النيجيرية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن لقاء فهمي علي الكرتي تطرق إلي المفاوضات الفنية الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا لتنفيذ توصيات لجنه الخبراء الدوليين حول سد النهضة الاثيوبي.

واوضح المتحدث ان فهمي أحاط نظيره السوداني بتطورات الاوضاع الداخلية والتقدم الذي تم احرازه في إعداد مشروع الدستور، وقد أشار الوزيران الى ضرورة قيام مجلس السلم والأمن الافريقي بمراجعة قراره في ضوء التطورات الايجابية، واكد الوزير السوداني انه سيتناول هذا الامر خلال اتصالاته مع الدول الافريقية.

وفي لقائه بوزير الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي، أكد فهمي على حرص مصر على تنشيط العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون في مختلف المجالات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والاستثمار، مؤكدا التزام مصر بتعزيز التعاون والنسيق بين البلدين في المنظمات الدولية والإقليمية.

واشاد فهمي بالموقف الجيبوتي الداعم لإرادة الشعب المصري مستعرضا التقدم المحرز على صعيد خارطة الطريق.

وأكد الوزير الجيبوتي على دعم بلاده الكامل لمصر، والتزامها بالدفاع عن الموقف المصري بالمحافل الإقليمية والدولية لاسيما داخل الاتحاد الافريقي ومن خلال عضويتها بمجلس السلم والامن.

كما اشاد فهمي بالدور النشط الذي تقوم به جيبوتي في منطقه القرن الافريقي، معربا عن تطلع مصر إلى المزيد من التنسيق بشأن قضايا المنطقة خاصة دعم الاستقرار في الصومال.

ومن ناحية اخرى، أكد نبيل فهمي خلال لقائه وزيرة الدولة للشئون الخارجية النيجيرية، حرص مصر على تعزيز العلاقات بالدول الافريقية، واستعرض زياراته في الفترة الاخيرة بعدد من دول حوض النيل وغرب افريقيا.

وصرح المتحدث الرسمي بان الوزيرة النيجيرية أكدت أهمية التعاون بين مصر ونيجيريا في ضوء الدور الهام الذي تقوم به كلتاهما اقليميا ودوليا، ودورهما المحوري في خدمه قضايا السلم والامن والتنمية في افريقيا ، كما تطرق الوزيران الى العديد من المجالات التي يمكن التعاون فيها مثل الزراعة والبنية التحتية والطاقة، مشيرا إلى التحديات المشتركة التي تهدد افريقيا مثل الارهاب والتطرف وتهريب الأسلحة الصغيرة والخفيفة.

وأضاف المتحدث أن الوزيرة النيجيرية أعربت عن تقديرها للعرض الذي قدمه وزير الخارجية لتطورات الاوضاع في مصر والتقدم الذى تم إحرازه على صعيد العملية الانتقالية، معربة عن ثقتها في قدرة مصر على تجاوز هذه التحديات حتى لو استغرق الامر بعض الوقت.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان