إعلان

صحف السبت: اتفاقية للتعاون المشترك مع روسيا ولا تعديل في حكومة الببلاوي

07:54 ص السبت 16 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت نتائج المباحثات المصرية الروسية، وتداعياتها على الصعيد اللإعلامي الروسي، كما أبرزت الصحف نفي الحكومة المصرية أن تعديلا وزاريا سيحدث في حكومة الببلاوي.

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في ختام المباحثات التاريخية التي جرت بالقاهرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين، اتفقت مصر وروسيا على إعداد اتفاقية للتعاون الشامل في جميع المجالات بين جيشي البلدين، وتقرر تشكيل مجموعة عمل لإعداد تلك الاتفاقية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو، أن مسائل التعاون تشمل مجال إعداد وتدريب الكوادر العسكرية للجيشين الروسي والمصري، وقال: بحثنا مشاريع التعاون العسكري، واتفقنا على اتخاذ خطوات في القريب العاجل لصياغة الاتفاقات في وثيقة قانونية.

وأوضح أن الجانبين اتفقا على إجراء تدريبات مشتركة لمحاربة الإرهاب والقرصنة، وكذلك تبادل الوفود العسكرية، ورسم خطط مشتركة للعام المقبل والمستقبل القريب.
وفي الوقت نفسه، أكد ميخائيل زافالي رئيس وفد شركة تصدير الأسلحة الروسية "روس أوبورون أكسبورت" إلى معرض دبي للطيران - أن شركته مستعدة لتوريد مروحيات مقاتلة، ومنظومات دفاع جوى صاروخية إلى الجيش المصري، بالإضافة إلى إصلاح وتحديث العتاد الذي حصل عليه الجيش المصري من روسيا في أوقات سابقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في خطوة لتصحيح مسار التعامل مع مشكلة سد النهضة الإثيوبي، يصدر المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية خلال أيام، قرارًا جمهوريا بتشكيل لجنة قانونية تتولى وضع خطة للدفاع عن حقوق مصر التاريخية في النيل، استنادًا إلى قواعد القانون الدولي، والاتفاقات المنظمة للانتفاع بمياه النهر.

وأكدت أن هذا التشكيل يعكس نهجًا مصريًا جديدًا في التعامل مع مشكلة سد النهضة الإثيوبي، ينطلق من دراسة الجوانب القانونية للأزمة، وتحديد مدى توافق ما تقوم به إثيوبيا من منشآت على النهر، مع مبادئ القانون الدولي، دون الاكتفاء بمناقشة الجوانب الفنية للسد، والتفاوض بشأنها، كما يحدث حاليًا.

وقالت إنه لأول مرة منذ 14 عاما، تم رفع التصنيف الائتماني لمصر، حيث أعلنت مؤسسة "ستاندرد آند بورذ" رفع التقييم الائتماني السيادي لمصر من مستوى CCC + - C إلى مستوى B - B على ديونها بالعملة المحلية والأجنبية، وذلك في المدى القصير والطويل.

وأضافت أنه يمثل ذلك تحولًا مهمًا، حيث كان قد تم تخفيض تصنيف مصر نحو 10 مرات، خلال الـ14 عاما الماضية، منها 6 مرات عقب ثورة يناير 2011، و4 مرات خلال الفترة من 1999 حتى 2010، وذكر بيان للمؤسسة، أن السلطات المصرية وفرت ما يكفى من النقد الأجنبي لتلبية الاحتياجات التمويلية للميزانية والمدفوعات الخارجية في الأجل القصير.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير التعاون الدولي أكد انتهاء زمن إصدار قرارات "منتصف الليل"..وقال إن أية قرارات للحكومة سوف تصدر بعد التشاور مع مختلف التيارات وذوي الشأن وبعد العرض للمناقشة أمام كل الأطراف، وأضاف مؤكدًا على عدم إقصاء أي طرف من العملية السياسية وذلك في إطار حل الأزمة الراهنة التي تمر بها مصر، ولكن بشرط الالتزام بنبذ العنف، ولن يتم قبول أية أحزاب لا تلتزم بالسلمية.

وأكدت الصحيفة أن مصدرًا مسئولًا بمجلس الوزراء نفي وجود اتجاه لتعديل وزاري مرتقب أو تغيير كامل للحكومة، مؤكداً أن الحكومة مستمرة حتي نهاية الفترة الانتقالية، مبررا ذلك بأنه ليس من المعقول أن تأتي حكومة جديدة لعدة شهور فقط، وقال الدكتور شريف شوقي المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء إن الحكومة وافقت علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل بعض أحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار بإضافة مادة تنص على " أن تقوم الجهات صاحبة الولاية علي أراضي الدولة بتقدير أثمان ما تطرحه منها للتصرف بالبيع أو مقابل التأجير أو التخصيص أو حق الانتفاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الخمسين وافقت علي بعض المقترحات المقدمة من قبل مجتمع الصناع والمستثمرين ومن أهمها إعادة صياغة المادة 207 لتتضمن إنشاء مجلس أعلي لشئون الاقتصاد والتصدير يتولي إعداد السياسات الاقتصادية علي أن يكون مستقلاً ورئيسه منتخبا، ونقلت عن الدكتوروليد هلال رئيس جمعية الصناع المصريين: أنه تم عرض مجموعة من المقترحات والملاحظات خلال لقاء أعضاء الجمعية مع رئيس لجنة الخمسين عمرو موسي كان من أبرزها أن يضاف الي الهوية الاقتصادية أن النظام الاقتصادي يرتكز علي السوق الحر وصياغة مادة منفصلة للصناعات المصرية والتصدير كمقوم أساسي للاقتصاد الوطني بدلا من إدماجها في المادة 24 من الدستور الجديد.

وقالت الصحيفة إن نادي هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشار عبد الله قنديل عقد مؤتمرا صحفيا أمس حول استقالة المستشار عناني عبد العزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية والضغوط التي تمارس علي الهيئة للتنازل عن تمسكها بالنص الذي يتعلق بالقضاء التأديبي.

وقال المستشار عبد الله قنديل إن أسباب استقالة رئيس الهيئة جاءت لاعتراضه علي أسلوب الضغط بكل الوسائل للحيلولة دون عرض النص الدستوري المقترح علي لجنة الخمسين والتصويت عليه طبقاً للائحة الداخلية لعمل اللجنة وكذلك الضغط علي الهيئة لوضع نص بديل من المقترح من جانب لجنة نظام الحكم.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن أول جمعة بلا طوارئ أو حظر تجوال أمس شهدت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان والأهالي في القاهرة والجيزة والمحافظات الأخري مما أسفر عن سقوط عدد من المصابين..بينما لقي أحد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي مصرعه تحت عجلات أتوبيس خلال مسيرة إخوانية بالإسكندرية كما سقط قتيل من الأهالي برصاص الإخوان يدعي إيهاب سليم "طالب - 16 سنة" وتم ضبط 7 من الإخوان الذين أثاروا الشغب.

وأكدت الصحيفة فشل الإخوان في حشد أعداد كبيرة من المتظاهرين في جميع المحافظات ما عدا الجيزة التي شهدت أكبر حشود الجماعة في مظاهرة ضخمة خرجت بالمئات من مسجد الاستقامة وانضم إليها عدة آلاف في شارع الهرم..وتصدي الأهالي في العمرانية لمسيرة إخوانية وهتفوا ضد الجماعة..كما هتفوا للجيش والشرطة ورفعوا صور الطفل محمد زايد الذي قتله الإخوان في مظاهرات الجمعة الماضية بالعمرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسي شهد أمس أول جمعة في زنزانته الجديدة التي نقل إليها بعد انتهاء فترة الحجر الطبي وثاني جمعة له بالسجن وقد بدأ المعزول يومه في الساعة السابعة صباحا حيث أيقظته الحراسة الخاصة بزنزانته وطلبت منه الاستعداد للخروج للتريض في تمام الساعة الثامنة.

وقالت إن الرئيس المعزول خرج في صحبة الحراسة المخصصة له من السجن ووزارة الداخلية لحماية زنزانته علي مدار الـ 24 ساعة في الثامنة إلي ملعب السجن، حيث تم تحديد مكان للتريض فيه والاستمتاع بالشمس وهو غيرمكشوف لباقي عنابر السجن حتي لايراه احد من المساجين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية: أن التنظيم الدولي للاخوان رصد 100 مليون دولار لمكتب محاماة مشهور بالعاصمة البريطانية لندن لرفع دعوي بالمحكمة الجنائية الدولية ضد نظام الحكم في مصر في إطار الحملات مدفوعة الأجر لتشويه سمعة مصر أمام المحافل الدولية للتنديد بما يطلقون عليه الحكم العسكري وانتهاكات حقوق الانسان بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة كما سيتم رفع دعوي أخرى أمام النائب العام بجنوب إفريقيا وتم اختيارها خصيصا بسبب مواقفها من مصر بعد ثورة 30 يونيو فضلا عن النائب العام هناك عضو بالمحكمة الجنائية الدولية وسيتبع رفع الدعويين إعلانات مدفوعة الأجر في الصحف الأوروبية ومنصات الإعلام الناطقة باسم التنظيم الدولي للنيل من السلطة القائمة في مصر فضلا عن استعطاف الشعوب والحكومات الغربية لممارسة المزيد من الضغوط علي مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلام الروسي اهتم أمس بالزيارة التي قام بها وزيرا الخارجية والدفاع الروسيين سيرجي لافروف. وسيرجي شويجر إلي مصر أمس الأول..ووصفتها ب"الفريدة"..

وركزت الصحف، في افتتاحيتها على ما تناولته المباحثات المصرية الروسية كاشفة عن صفقة إمداد مصر بطائرات وصواريخ قيمتها مليارا دولار تمولها السعودية والإمارات ووصفت ذلك بأنها عودة مصرية لأحضان الشرق.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "المصري اليوم" إن السلطات الفلبينية أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هايان الذى ضرب البلاد قبل أيام إلى 3621 شخصا، وقال المتحدث باسم المجلس الوطني لإدارة الكوارث الطبيعية رينالدو باليدو أمس، إن 1140 شخصا فقدوا منذ مرور الإعصار بالبلاد الأسبوع الماضي، وأوضح أن عدد الضحايا ارتفع بعد أن نقلت سلطات محلية بيانات تأخرت في الإبلاغ عنها إلى الجهات المعنية، وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى عدم تجاوز أعداد الضحايا الـ2360 قتيلا و77 مفقودًا.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أعلنت أمس أن جارتها الشمالية مستعدة لإجراء تجربة نووية جديدة شرق البلاد، لكن ليست هناك مؤشرات على أنها ستكون وشيكة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير تشارلز افتتح أمس في كولومبو قمة لرابطة الكومنولث يقاطعها رؤساء عدد من الحكومات والدول احتجاجا على رفض سريلانكا أي تحقيق دولي في سحق تمرد التاميل عام 2009، وقال الرئيس السريلانكى ماهيندا رجاباكسى الذى يعول على هذه القمة لاظهار التجدد الاقتصادى لبلاده منذ نهاية الحرب، أن الكومنولث ينبغى ألا يتحول إلى منظمة للحكم على أعضائها.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن وزراء الخارجية العرب والأفارقة يعقدون إجتماعا لوضع اللمسات النهائية علي مشاريع قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي تنطلق أعمالها الثلاثاء القادم تمهيداً لرفعها إلي القادة والزعماء والملوك في القمة التي يفتتح أعمالها الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت و تعقد تحت شعار شركاء في التنمية والاستثمار.
ومن المقرر أن يرأس نبيل فهمي وزير الخارجية وفد مصر في الاجتماع الوزاري حيث يستعرض الدور المصري في تنمية دول القارة والجهود لتي تبذلها القاهرة لدعم التعاون بين الدول العربية والأفريقية بما يعود بالفائدة علي دول الاقليمين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان