إعلان

مصر تبلغ الانتربول وتخاطب لندن لوقف بيع قطع أثرية سرقت العام الماضي -(صور)

02:58 م الإثنين 07 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

خاطبت وزارة الآثار، وزارة الخارجية لإيقاف بيع ثمان لوحات أثرية خشبية محفوظة بمخزن صالة بونهامز للمزادات بالعاصمة البريطانية لندن تمهيداً للترويج لها وعرضها للبيع.

صرح بذلك محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا إلى أن هذه اللوحات ثبت أنها من مسروقات قبة الخلفاء العباسيين بالسيدة نفيسة والتي تعود الي عام 1243 م، وتعرضت لسرقة بعض الحشوات الخشبية بها في إبريل من العام الماضي ومحرر بشأنها محضر برقم 2903 بتاريخ 24 / 4 / 2012 قسم جنح الخليفة.

من جانبه قال علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة "من خلال المتابعة الدورية لصالات المزادات ومواقع البيع الالكتروني والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية تلقينا رسالة من إحدى المواطنات المصريات المقيمات في لندن أفادتنا بوجود بعض اللوحات من مفقودات قبة الخلفاء العباسيين"، لافتا إلى أن القطع خرجت بطريقة غير شرعية ويطبق عليها القانون رقم 117 لسنة1983 والذي يحظر الاتجار بالممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية و إبلاغ الانتربول الدولي لاستردادها.

وترجع أهمية قبة العباسيين نظرا ما تحويه من زخارف جصية بديعة، وهي تضم رفاه أفراد من الخلفاء العباسيين الذين توفوا في مصر في القرنين 7 ،و 8 الهجري وكذلك أولاد الظاهر بيبرس البندقداري، والقبة صممت على شكل مربع يبلغ مساحتها 90 متر مربع وارتفاع 5 أمتار ونصف المتر.

 

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان