إعلان

''المرأة الجديدة'' تطرح مقترحاتها للقضاء على ''الفجوة النوعية في الأجور''

04:00 م السبت 26 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- جهاد الشبيني:

طالبت مؤسسة المرأة الجديدة، السبت، بتمثيل النساء داخل المجلس القومي للأجور بحد أدنى ممثلة واحدة من حصة العمال في الستة أعضاء الممثلين للعمال وأصحاب العمل والدولة، وتعديل تشكيل المجلس بما يسمح بوجود منظمات غير حكومية معنية بقضية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

واقترحت المؤسسة، خلال المؤتمر الذي عقدته لمناقشة المقترحات الأولية للقضاء على الفجوة النوعية في الأجور وتحقيق مبدأ المساواة، أن يتم إضافة صلاحيات للمجلس تتيح له متابعة تطبيق بعض التدابير والإجراءات داخل القطاع العام والأعمال والخاص بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الأجر.

من جهتها، أوضحت منى عزت، مسؤولة برنامج النساء والعمل بمؤسسة المرأة الجديدة، أنه ''بخلاف الأجر الأصلي فجميع المفردات الأخرى يتحكم فيها الرؤوساء في العمل، وبحكم الواقع الثقافي والاجتماعي فرص الرجال تكون أعلى من النساء للقيام بالمأموريات أو السهر ليلًا، فيتم تقسيم العمل على أساس الجنس''.

وطالبت بضرورة ضمان تحقيق تكافؤ الفرص بين الرجال والنساء في الحصول على الدورات التدريبية المهنية في العمل، وتوفير فرص بديلة لتدريب النساء اللواتي تزامن معاد الدورة التدريبية الأصلي مع إجازة الوضع أو رعاية الطفل المخصصة لهن.

وأوصت عزت بأن يتم إجراء البحوث والدراسات التي تكشف تغيير الواقع الثقافي الذي يتسبب في التمييز في الأجر ومدى فاعلية التدابير والإجراءات التي تقوم بها اللجنة، على حد تعبيرها.

في السياق ذاته، رأت الناشطة الحقوقية وجوب التأكد من أن أماكن العمل تتطبق القانون فيما يتعلق بتوفر دور الحضانة للأمهات لكي تتمكن الأم من القيام بعملها وهي مطمئنة على طفلها، وتوفر وسائل المواصلات الأمانة والمناسبة للعمال والعاملات وبالتالي في حالة السهر ليلًا لأداء مهمات عمل إضافية أو القيام بمهمة خارج مؤسسة العمل تتمكن النساء من القيام بها.

ودعت إلى إنشاء هيئة لتلقي الشكاوى والتحقيق فيها وتنظيم زيارات تفتيشية لأماكن العمل ومخاطبة جهات العمل بضرورة توفير شروط وظروف العمل التي تضمن تحقيق المساواة بين الجنسين في الأجور.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي الفجوة النوعية في القطاع العام والأعمال ترتفع ضد النساء بنسبة 14.4%، بينما تصل في القطاع الخاص إلى 22% لصالح الرجال، وذلك وفقًا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء- نشرة التوظيف والأجور وساعات العمل الصادر في شهر أكتوبر عام 2009.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان