إعلان

فشل مبادرة أبو المجد يطيح بآمال الإخوان بالعودة للسياسية

10:36 م الأحد 13 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - إبراهيم عياد:

تصدرت مبادرة أحمد كمال أبو المجد، المفكر الإسلامي والفقيه الدستوري، عناوين الصحف، واهتمامات برامج ''التوك شو''، وتعلق البعض بها على أنها المخرج الوحيد للأزمة التي تمر بها البلاد، وتوقف جماعة الإخوان المسلمين عن المظاهرات المنددة بعزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

واعتقد المراقبون أنَّ الاستقرار والهدوء سيعودان إلى البلاد، وإنهاء حالة الانقسام التي تعيشها مصر، بهذه المبادرة خاصة بعد أن كشفت عدد من المصادر داخل جماعة الإخوان المسلمين عن موافقة مبدئية من جانب محمد علي بشر وعمرو دراج على مبادرة أبو المجد، ولكنهما اشترطا عرض الأمر على ما يسمى بـ''التحالف الوطني لدعم الشرعية''، وقيادات الإخوان المسلمين المحبوسين.

ففي اتصال هاتفي لمصراوي أكَّد مصدر أن الجماعة وافقت على مبادرة أبو المجد وتنازلت عن عودة الرئيس السابق إلى الحكم مرة أخرى، من أجل التهدئة والاستقرار لأنه سيعود بالنفع على الإخوان وعلى الجيش، لكى يعودوا إلى الحياة السياسية مرة أخرى.

في حين رأى آخرون أن مبادرة أبو المجد، لن ترى الحياة وأنها فاشلة لا محالة، ومنهم ثروت الخرباوي، القيادي الإخواني المنشق، الذي قال، ''مبادرة أبو المجد للمصالحة والتهدئة بين جماعة الإخوان المسلمين والسلطة الحالية، ستبوء بالفشل''.

وأوضح الخرباوي، في تصريحات خاصة إلى''مصراوي''، أن جماعة الإخوان المسلمين لن تتوقف عن أسلوبها بمبادرات ولكن بتطبيق القانون، مطالبًا بتنفيذ قانون الطوارئ كاملًا على الجماعة، لأنه لم يعد هناك مجال للحديث عن حقوق الأفراد، في حين أن حقوق الدولة مهدرة.

وأكد الخرباوي، أن الجماعة تتظاهر في الميادين للضغط على الحكومة لتنفيذ شروطها المتمثلة في الإفراج عن المعتقلين ومن بينهم، الرئيس السابق محمد مرسي، وإلغاء المحاكمات، وعودة العمل بدستور 2012، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 3 شهور، وعدم حظر الجماعة وعدم حل حزب الحرية والعدالة، والسماح لهم بالمشاركة في الحياة السياسية، مشددًا على أنهم لن يتنازلوا عن هذه الشروط.

في حين طالب عمرو عمارة، منسق تحالف شباب الإخوان، الذي يضم عددًا من الشباب المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين، بضرورة محاسبة قيادات جماعة الإخوان عن دماء شبابها الذين سقطوا في التظاهرات والاعتصامات منذ 30 يونيو، معلنًا رفضه، لأي مصالحة مع قيادات الجماعة.

وأكد عمارة، في حديثه إلى مصراوي، السبت، أنه ليس هناك من مشاركة شباب الإخوان في الحياة السياسية، ولكن بعد أن يعتذروا للشعب، ودون وضع شروط للمصالحة.

ووعدت قيادات التحالف الوطني لدعم الشرعية، بشر ودراج وعبد الغفور، أبو المجد، بعرض هذه المبادرة على التحالف لأخذ الرأي، مشيرًا إلى أنه لم يرد إلى علم التحالف ما يفيد عرض هذه المبادرة على الأطراف الأخرى، أو ردود أفعالها تجاهها، وذلك بحسب بيان صحفي صادر بعد الاجتماع لعرض المبادرة.

ومن جانبه، قال أبو المجد، في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، عقب لقائه بعمرو موسى، للتشاور حول التعديلات الدستورية ومناقشة مبادرات للصلح مع الإخوان، اليوم الأحد، أن المصالحة لم تأخذ بعد الشكل الرسمي، وإنما تأتى في إطار محاولات المجتمع المدني لتهدئة الأجواء، مشيرًا إلى أنه يرفض فكرة التعميم بأن هذا الطرف كله أخيار أو الطرف الآخر جميعه أشرار.

وبشأن مبادرته، قال أبو المجد في تصريحات إعلامية ''إن قبول المبادرة مع الإخوان مرهون بعدة شروط يجب استيفائها؛ وهي الاعتذار عن العنف للشعب المصري ونبذه، والتوقف عن التصعيد الإعلامي والاعتراف بشرعية الحكم الثوري القائم حاليًا''، مؤكدًا أن هذه الشروط الرئيسية التي لن يتم التصالح إلا من خلالها.

وبعد ذلك رفض محمد علي بشر، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية، الداعم للرئيس السابق محمد مرسي، المبادرة التي تقدم بها المفكر السياسي، أحمد كمال أبو المجد، لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة، لكنه أبدى ترحيب التحالف في الوقت نفسه بأي مبادرة من أي ''جهة محايدة''، مع الالتزام بعودة ''الشرعية الدستورية''.

وأعرب بشر عن استغرابه للتصريحات المتواترة للوزير الأسبق، والمفكر السياسي، أحمد كمال أبو المجد، في وسائل الإعلام المختلفة، حول محاولات الوساطة التي يقوم بها.

ولفت إلى أن الشروط، التي أعلنها أبو المجد، وتتمثل في الاعتراف بما يسمى بـ''سلطات الحكم الثوري القائم''، ووقف التصعيد ضد ''سياسات الانقلابيين'' مقابل التهدئة من جانب السلطات ووقف الملاحقات الأمنية لأنصار مرسي، لم تناقش أثناء اللقاء معه، ولم تذكر مطلقا، وهي ليست مقبولة أصلا، لأن تكون بداية لحوار حقيقي، بحد قوله.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان