إعلان

دفاع ''عكاشة'': الإخوان صهاينة ومُطبعون وخطاب مرسي لبيريز دليلاً

02:21 م الثلاثاء 08 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد العراقي ومحمد الصاوي:
 
قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار مجدي عبد الخالق، وعضوية المستشارين مدني دياب، ومحمد عبد الرحيم بسكرتارية محمد عبد العزيز، ومحمد عوض، ببراءة توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين في القضية المتهم فيها بالتحريض على إهدار دم الرئيس
 
بدأت الجلسة في العاشرة والنصف، بعد أن أثبتت المحكمة حضور المتهم توفيق عكاشة إلى قاعة المحكمة، وسألت المحكمة عن الضابط محرر المحضر الرائد أحمد عبد الرحمن بقطاع الأمن الوطني، والذي تبين عدم حضوره فأستغني دفاع عكاشة عن شهادته، ليقوم أمين السر بعدها بتلاوة أمر الإحالة وطالب ممثل النيابة العامة بتطبيق مواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.
 
لتسمع المحكمة بعدها إلي مرافعة المحامي خالد سليمان، دفاع عكاشة والذي دفع  بعدم قبول أيا من الشكاوي المقدمة من المبلغين السبعة وذلك  لتقديمها من غير ذي صفه، كما  دفع بعدم قبول الدعوي الجنائية لعدم تقديم شكوى من المجني عليه أو المضرور من الجريمة، وفيما يتعلق بالتحريض فدفع بانتفاء القصد الجنائي لجريمة التهديد لانتفاء الأثر في نفس المجني عليه وعدم تحقق القصد الجنائي منها.
 
كما دفع بعدم انطباق نص المادة 172 من قانون العقوبات علي الواقعة محل الاتهام، إما فيما يتعلق بجريمة بإهانة الرئيس دفع بعدم توافر القصد الجنائي في جريمة الإهانة و انتفاء سوء القصد لدي المتهم، وطالب بالبراءة للمتهم  بناء علي توافر حق النقد المباح لشروطه.
 
ودفع أيضًا بعدم دستوريه نص المادة 179 من قانون العقوبات، وقدم مذكرة تشرح نص المادة التي تجعل من رئيس الجمهورية إلهًا لا يجوز مسائلته وانقده أو التعرض له بأي شكل كان لما بها من عوار شديد في أصلها.

وتسأل الدفاع عن مقدمي الشكوى وصفاتهم لتقديم مثل تلك الشكوى، لأن عكاشة كان يقدم رسالة من خلال برنامجه في قناة  الفراعين التي تعتبر قناة جديدة، لم تسمر أكثر من 3 سنوات ولكنها حققت أكثر نسبه مشاهده؛ حيث شاركت في انتخابات الرئاسة، وجميع الإحداث المعاصرة.
 
وقال عكاشة للمحكمة، إن الرئاسة لو أرادت تقديم بلاغ ضدي كانت قد فعلت مثلما فعلت  ضد الدكتور باسم يوسف، مما يؤكد إن من رفع قضيتي ليس ذي صفه لأن لو الرئاسة تضررت لكانت تقدمت  بتلك البلاغات.

وأكد الدفاع إن قانون الإجراءات يحدد إن من يقوم بتقديم الشكوى في حاله السب و القذف هو المضرور نفسه، وليس غيرة فمن هم هؤلاء الـ 7 الذين قدموا الشكوى للمحكمة و لو الدكتور مرسي شعر بأي ضرر لكان تقدم ببلاغ أو أي من الجهات التي تمثله.
 
وأشار الدفاع إن الأوراق خلت من ثمة أي إخطار واحد للحضور للتحقيق و إن البلاغات أحيلت في 3 أيام لنيابة امن ألدوله العليا ، ثم أحيلت بعدها للمحكمة مباشرة.
 
وأضاف الدفاع  إن الخصومة بين عكاشة و مرسي هي خصومه شخصيه قبل دخوله الرئاسة حيث  قدم مرسي  قبلها عدد من الدعاوي يطالب بغلق قناة  الفراعين.
 
إما فيما يتعلق بالتحريض أكد الدفاع إن مقاله عكاشة لا يعتبر تحريضا علي القتل و إن متحدث الرئاسة نفي في بيان رسمي  إن سبب عدم نزول الرئيس يوم 8 أغسطس في جنازة شهداء رفح حتي لا يتأثر الحضور الجماهيري بتامين الرئيس نافيا  بذلك إن يكون الدكتور توفيق عكاشة و حشده للجماهير هو السبب في عدم حضوره ،و قدم للمحكمة خبر منشور بجريدة الإخبار في اليوم التالي مما ينفي التهديد ، كما إن المتهم لم يدرك انه تهديد مما يثبت عدم وجود القصد الجنائي .

و قال الدفاع،  إن السياق العام لحوار توفيق عكاشة الذي قدم للمحكمة  اختصرت  النيابة منه بعض المقاطع و لم يكن كاملا و قدم اسطوانتين للحلقتين  بتاريخ 29 يوليو و 5 أغسطس 2012 ، مشيرا إلي إن  تفريغ النيابة العامة للحلقات كانت مقتصرة و صغيرة جدا من الحلقة ، و النيابة استندت إلي قول عكاشة بان لديه جيش شعبي في حلقاته موضحا إن  الجيش الشعبي في تلك الحالة هو أنصاره و محبيه الذين يهتفون خارج القاعة و التي كانت أولي مهامهم حماية القضاة و المؤسسة القضائية كأمله .
 
وأشار الدفاع إن  عكاشة تلقي العديد من خطابات التهديد و تم تقديمها للنيابة العامة في أكثر من 70 بلاغ بالتهديد من جماعه الإخوان المسلمين و السب و القذف المباشر و تم التحقيق في تلك البلاغات و استدعاء رئيس هيئة البريد للدلالة علي إن تلك البلاغات تصل له ولوالدته في قريتها  متهمين في بلاغاتهم  مرسي و المرشد العام للإخوان المسلمين بإهدار دم عكاشة و إفراد عائلته و دفاعه.
 
و قال الدفاع أنهم  قد فوجئ بمرسي كمرشح للرئاسة و رئيس حزب الحرية و العدالة  أقام دعوي إمام مجلس الدولة في شهر مايو لغلق قناة الفراعين و من هنا بدأت  الخصومة و لسنا نحن من بدء حيث أختصم مرسي عكاشة و آخرين بأن قناة الفراعين تقوم  بالسباب و توجيه الإهانات  مثل تمويل حزب الحرية والعدالة من الخارج بمبلغ 50 مليون جنيه و التطبيع والعمالة فنبهت المحكمة علي الدفاع إلا يسترسل فيما خارج الموضوع.

وأكمل الدفاع إن  قول عكاشة، إن جماعه الإخوان المسلمين صهاينة و يطبعون، لا يعتبر أهانه لأنه مدلول بخطاب مرسي لنظيرة الإسرائيلي  شيمون بيريز فذلك واقعه ثابتة  وليست إهانة، كل الفيديوهات التي قدمت بالحلقات كانت موثقه وليست كما قالوا نجهله.
 
وعكاشة لم يقل عن مرسي أنه مصاب بالصرع أو شاذ جنسيًا، كما اتهمه مرسي بل "عكاشة" عرض الفيديو الخاص بعمر عفيفي، الذي يقول ذلك ولم يقل عكاشة ذلك.
 
وأشار الدفاع انه في أحد الأيام قامت احدي الجهات السيادية بطلب للصلح بين مرسي وعكاشة ووعدوا بالتنازل عن البلاغات المقدمة ضده إلا إن المفاوضات فشلت بالرغم من إن عكاشة جنح للسلم كما أرادوا إلا أنهم لم يتنازلوا .
 
كما دفع بعدم دستوريه نص المادة 179 عقوبات التي يعاقب بها المتهم والتي لا تجعل البشر سواء بل تأله رئيس الجمهورية و تحرم نقده ، كما إن الشعب المصري كله يخاطب مرسي إن يجعله يشعر بأنه رئيس للوطن كله و ليس عشيرة أو جماعه و علي مرسي إن يعلم ذلك حيث ندم الشعب المصري كله علي انتخاب مرسي و ليس شفيق و قدم الدفاع  عده حوافظ مستندات بالوقائع المذكورة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان