إعلان

''نقل الشورى'' تنتقد غياب وزير النقل عن جلسة مناقشة أحداث قطار البدرشين

10:24 م الثلاثاء 15 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
استنكر عدد من نواب لجنة النقل والمواصلات والاتصالات بمجلس الشورى، غياب وزير النقل عن الجلسة التي عقدتها اللجنة مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة حادث قطاري البدرشين.
 
وبرر رئيس اللجنة الدكتور محمد صادق سراج غياب وزير النقل والمسئولين بالوزارة بانشغالهم في الحادث، وقال إن اللجنة ستعقد اجتماعاً آخر بعد غد الخميس سيحضره مسئولو وزارة النقل.
 
وأكد محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن، أن على هيئة السكك الحديدية أن تستفيد من هذا الدرس، عن طريق نشر نقاط إغاثة سريعة ومعدات يجب أن تكون موجودة لإخلاء مناطق الحوادث، ووسائل الإضاءة في هذه المواقع.
 
واعتبر محافظ الجيزة أن أداء الإسعاف وعدد السيارات التي كانت تقل المصابين من الحوامدية والبدرشين كان جيداً وفي زمن معقول، منتقداً بعض وسائل الإعلام التي قالت إن سيارات الإسعاف بدأت في الوصول بعد فترة طويلة.
 
وقال محافظ الجيزة إن الحادث وقع بين محطتي الحوامدية والبدرشين بالقرب من مزلقان أبو ربع، التابع إدارياً لمركز البدرشين، والقطار كان به 12 عربة بالإضافة للجرار ويستقله نحو 1300 مجند منقولين من مركز تدريب أسيوط، وكان القطار سينقلهم إلى محطة مصر ومنها بالسيارات إلى مركز تدريب على طريق السويس خاص بقوات الأمن، وكان هناك ضابطان و6 أفراد و20 مجنداً كمشرفين على هذا الفوج، وكان القطار مؤجراً للإدارة العامة لقوات الأمن.
 
وأضاف أن الحادث وقع نتيجة انفصال العربتين الأخيرتين للقطار، عدد المصابين 117 حالة، وعدد الوفيات 19 حالة، وتم التعامل مع هذه الحالات بمستشفيي الحوامدية
 والبدرشين، وحولت الحالات التي تستحق النقل بسبب ضعف إمكانات المستشفيين، إلى مستشفيات بولاق الدكرور والعياط وأم المصريين وقصر العيني والمعادى العسكري
 والبنك الأهلي ومعهد ناصر.
 
وأشار إلى أن لكل حادث دروس يستفاد منه، ومن أهم الدروس في حادث البدرشين هو التعامل مع الركاب الذين يحشرون أسفل العربات، وسرعة نقل المصابين في مثل هذه الحوادث، كما أن الأهالي في أية منطقة لديهم تصورا بأن كل مستشفى يملك الإمكانيات لعلاج أي حالات وبأي عدد .
 
وقال محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن إنه تلقى تكليفات من الرئيس محمد مرسي، في مقدمتها ضرورة متابعة حالة المصابين والتأكد من أنهم يلقون كل رعاية ممكنة، والتأكد من تقديم كل أوجه الرعاية لأسر الضحايا للتخفيف عنهم في هذا الظرف الأليم، والعمل على صرف التعويضات وإن كانت رمزية في أسرع وقت ممكن، ووضع الآليات اللازمة لتسيير القطارات في الاتجاهين بأمان .
 
وأشار إلى أنه قام بزيارة الحالات المصابة، كما تلقى كشوفاً من المستشفيات بها بيانات كافية لصرف التعويضات، لافتاً إلى انه تم اليوم الثلاثاء بدء صرف نصف التعويض من مديرى الشئون الاجتماعية بالجيزة، والنصف الثاني يتحمله بنك ناصر الاجتماعي بموجب خطاب من المحافظة.
 
وتابع أن الإجرءات بدات بالفعل وتم صرف التعويضات اعتباراً من عصر اليوم، كما تم تهدئة شباب البدرشين والأهالي الذين باتوا ينظرون إلى منطقتهم على أنها أصبحت منطقة كوارث.
 
وأضاف أن باقي الركاب في العربات التي لم تتأثر تم نقلهم بواسطة وزارة الداخلية، وقامت النيابة بمعاينة موقع الحادث.
 
وطالب الدكتور محمد الفقي رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، بأن تأخذ السكة الحديد نصيبها من ميزانية الدولة وأن يتم البدء فوراً في تطوير منظومة السكك الحديدية، التي ورثت تركة ضخمة من الفساد والإهمال .
 
وطالب المهندس عبد العظيم أبو عيشه رئيس لجنة الإسكان وزراة الصحة بتحديث الاستقبال والطوارئ بمستشفيي الحوامدية والبدرشين، لافتاً إلى ضرورة أن تشارك المستشفيات الخاصة والاستثمارية الواقعة في نطاقات الحوادث بدورها في تقديم الرعاية للمصابين .
 
وقال النائب عبد المنعم التونسي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب غد الثورة، إن السكك الحديدية هي ثاني أقدم سكة حديد في العالم، لكنها لم تصل إلى أي تحديث أو تطوير ولا تزال بعيدة عما يحدث في العالم، مطالباً بتوجيه الاهتمام للسكك الحديدة من حيث العناصر البشرية أو الانضباط في التشغيل أو الصيانة .
 
وطالب النائب أيمن هيبة "غد الثورة" بأن يتم اتخاذ إجراءات سريعة لتلافي أسباب الحوادث، وانتقد وزارة الصحة لإهمالها في تطوير المستشفيات.

وأشار رئيس اللجنة الدكتور محمد صادق سراج تحدث في بداية الاجتماع، إلى أن اللجنة عقدت خلال فترة قصيرة أربعة اجتماعات حول النقل والسكة الحديد، حيث قال ''اكتشفنا منذ الاجتماع الأول الذي عقد عقب حادث الفيوم، أن هناك خللاً في منظومة السكة الحديد من حيث الخطوط والمزلقانات والإشارات والإمكانات الفنية'' .
 
وقال ''إن هيئة السكة الحديد أكدت أنها بصدد تحديث المزلقانات، وتابعت اللجنة المناقصة التي طرحتها هيئة السكك الحديدية في هذا الشأن، ونقوم بمتابعة ما نتخذه من توصيات بشكل دقيق'' .

من جانبه قال الدكتور عبد الغفار صالحين رئيس لجنة الصحة بمجلس الشورى ''إننا بحاجة لإيجاد حلول عاجلة رغم علمنا بضعف ميزانية السكة الحديد، وظروف موازنة الدولة''، معتبراً أن الحوادث المتكررة في السكك الحديدة هو تراكم عشرات السنين من الفساد والإهمال .
 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان