إعلان

مكتبة الإسكندرية تنهي المرحلة الأولى لمشروع توثيق الأزهر

04:43 م الأحد 13 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد حجي:

قام فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، باستقبال كلٍ من د. صلاح الجوهري، مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، د. خالد عزب، مدير المشروعات بالمكتبة، د. محمد كمال إمام، عضو هيئة كبار العلماء والمشرف على مشروع إحياء التراث الإسلامي بالمكتبة.

وقام وفد مكتبة الإسكندرية بعرض ما انتهت إليه مكتبة الإسكندرية من المرحلة الأولى من مشروع توثيق تاريخ الأزهر الشريف، والتي استغرقت ثلاث سنوات تحت إشراف لجنة علمية من الأزهر الشريف ومكتبة الإسكندرية.

وكانت المرحلة الأولى مخصصة لتوثيق عمارة الجامع الأزهر التي سيصدر عنها كتاب من مجلدين تحت عنوان (عمارة الجامع الأزهر الشريف)، والذي شارك في إعداده كل من خالد عزب، محمد السيد، وشيماء السايح، وقام بإعداد خطوط الكتابين الخطاط العراقي رعد الحسيني، وقام بتصوير المسجد المصور محمد منير.

ويتناول التوثيق عمارة الجامع الأزهر عبر العصور، حيث عرض تاريخ الجامع الأزهر في العصر الفاطمي، والإضافات والتجديدات اللاحقة عليه عبر العصور، خاصة في العصر المملوكي الذي شهد إضافات عديدة في ذلك العصر، ثم تناول عمارة المسجد في العصر العثماني، وأبرزها إضافات عبدالرحمن كتخدا إلى الترميمات الأخيرة في المسجد.

فيما ستتناول المرحلة الثانية من المشروع حصر كنوز الجامع الأزهر الغنية المحفوظة في دار الكتب الأزهرية، والمرحلة الثالثة ستكون تاريخ مشيخة الأزهر الشريف من العصر العثماني إلى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان