إعلان

الأوضاع في سيناء ومشروعات تطويرها تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

10:18 ص الثلاثاء 04 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

تصدرت الأوضاع في سيناء ومشروعات تطويرها وتنميتها اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الحكومة قررت تخصيص مليار و 650 مليون جنيه للمشروعات التنموية والبنية الأساسية بسيناء خلال العام المالي الحالي، على أن تتولى الوزارات والجهات الحكومية المختلفة تنفيذ هذه المشروعات تحت إشراف جهاز تنمية سيناء. الذي بدأ العمل على أرض الواقع بعد إعداد لائحته التنفيذية وتحديد مقر مؤقت له بالعريش.

مناطق حرة وتنسيق بين الجيش والشرطة


واشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى أن الحكومة تدرس إنشاء ثلاث مناطق حرة في رفح ونويبع والعريش لتحديد الجدوى الاقتصادية لها، إلى جانب العمل على الانتهاء من إجراءات تملك المصريين للأراضي في سيناء.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' إن جهاز تنمية سيناء عقد اجتماعا أمس برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بحضور الوزراء المختصين ورئيس الجهاز ومحافظ جنوب سيناء وسكرتير عام محافظة شمال سيناء وممثلين عن الجهات المعنية بتنمية سيناء.

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' إن القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة وضعت خطة أمنية موسعة تعتمد على نقل غالبية المهام الأمنية التي يقوم بها الجيش حاليا في شمال سيناء إلى قوات الشرطة بشكل دائم.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن إيران اعترفت بوقوع خطأ في ترجمة خطاب الرئيس محمد مرسي الذي ألقاه في افتتاحية قمة دول عدم الانحياز يوم الخميس الماضي عندما عدد أسماء الدول التي شهدت ثورات خلال العامين الماضيين، حيث استبدل المترجم البحرين بسوريا.

الرئيس يلتقي الطلاب والفنانين


وقالت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس مرسي سيلتقي غدا الأربعاء بطلاب الجامعات في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر في أول لقاء رسمي لرئيس الجمهورية بطلاب الجامعات منذ انتخابه.

كما سيلتقي الرئيس مرسي يوم بعد غد الخميس بمجموعة من نجوم ورموز الفن في لقاء مفتوح حول كل ما يثار في المرحلة الحالية والهجوم على الفنانين وتحديد الرؤية المستقبلية للفن والإبداع.

وأشارت صحيفة ''الجمهورية'' إلى أن الرئيس محمد مرسي استقبل أمس محمد عمر هيبة رئيس هيئة الرقابة الإدارية الجديد ونائبة بدوي حمودة إبراهيم.

استثمارات جديدة


وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى أن المهندس أسامة كمال وزير البترول أعلن عن مشروع ضخم للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط سينتج نحو مليار قدم مكعب يوميا باستثمارات تصل إلى 11 مليار دولار ويستغرق تنفيذه من 4 إلى 5 سنوات.

وقالت الصحيفة إن الرئيس مرسي التقى أمس مع بوب دوت كي المدير التنفيذي لشركة '' بريتش بتروليم'' البريطانية العملاقة حيث شدد الرئيس مرسي على فتح مجالات الاستثمارات الضخمة في مصر لتوفير فرص عمل وتحريك عجلة الاقتصاد.

من جانبه، كشف المهندس أسامة كمال وزير البترول في حوار مع صحيفة ''الأهرام ''عن أن مجلس الوزراء يعتزم خلال الفترة المقبلة اتخاذ عدد من الإجراءات المهمة والخاصة بالمنتجات البترولية بهدف ضمان وصول دعمها إلى مستحقيه.

وأكد المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء أنه لا نية لزيادة أسعار بيع الكهرباء للاستخدامات المنزلية مشيرا إلى أنها ثابتة منذ أكتوبر 2008، وأن ما يجري حاليا هو محاولة وضع اقتراحات لتغطية الفرق بين سعر إنتاج الكهرباء وبيعها للمستهلكين.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن مجلس الشورى سيعلن اليوم أسماء رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية الجدد، حيث ستعقد اللجنة العامة بالمجلس اجتماعا صباح اليوم لترشيح عدد من الأسماء على أن يتم عرضها على الجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء للتصويت عليها.

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن وزارة الخارجية أعلنت أنه تم الإفراج عن 58 صيادا مصريا كانوا محتجزين بليبيا إثر قيام مراكب الصيد التي كانوا يستقلونها بدخول المياه الإقليمية الليبية.

مكي: الطوارئ لازال قائما


ونقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن المستشار أحمد مكي وزير العدل قوله إن قانون الطوارئ مازال قائما وأن ما تم إلغاؤه في مايو الماضي كان حالة الطوارئ فقط وليس القانون، موضحا أن وزارة الداخلية طلبت وضع تعديلات مقترحة على قانون العقوبات الجديد لمواجهة أعمال البلطجة وقطع الطرق وتعطيل حركة القطارات.

وأشارت صحيفة ''المصري اليوم'' إلى أن المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل قرر حبس اللواء طيار أركان حرب نبيل فريد شكري رئيس الجمعية التعاونية لجمعية الطيارين 15 يوما على ذمة التحقيقات التي يجريها في البلاغ المقدم من عصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق ويتهم فيه الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق بتسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على 40 ألف متر من أراضي الجمعية بمنطقة البحيرات المرة في الإسماعيلية.

واهتمت الصحف المصرية بوفاة الكابتن محمود الجوهري المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر لكرة القدم الذي توفي في الأردن عن عمر يناهز 74 عاما، مشيرة إلى أن جثمانه سيصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء على متن طائرة أردنية خاصة.

المشروعات الصغيرة


وفي افتتاحية عددها الصادر اليوم أكدت صحيفة ''الأهرام'' ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصولا إلى تحقيق هدفين متلازمين أولهما توفير فرص عمل للشباب، مما يؤدي إلى الحد من البطالة، وثانيهما إن هذه المشروعات إذا ما توافرت لها أسباب النجاح فإنها تفضي إلى تعزيز إمكانات الاقتصاد.

وأوضحت الصحيفة أن تلك المشروعات تضطلع بدور مهم في النهوض الاقتصادي، وليس أدل على ذلك من أن هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر من أبرز مكونات الاقتصاد الألماني، وسر تقدمه وقوته.

وقالت الصحيفة ''ثمة تقديرات تشير إلى أن هذه المشروعات تستوعب عددا كبيرا من العاملين في ألمانيا، ويحلو لبعض خبراء الاقتصاد إطلاق مصطلح شركات الطبقة المتوسطة عليها، نظرا لأن أصحابها والمسئولين عن إدارتها من أبناء الطبقة المتوسطة''.

وطالبت الصحيفة بوضع منظومة متكاملة لهذه المشروعات أو الشركات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يمكن ازدهارها، وتحقيق الأهداف المجتمعية والاقتصادية المرجوة منها.

الأموال المنهوبة


أما صحيفة ''الجمهورية'' فأكدت في افتتاحيتها اليوم الثلاثاء أن خبراء البنك الدولي قدروا حجم الأموال المنهوبة من مصر على مدى 30 عاما بأكثر من 134 بليون دولار منها 54 بليونا في السنوات الثماني الأخيرة في ظل نظام الفساد الاستبدادي الذي أسقطته ثورة 25 يناير المجيدة.

وقالت الصحيفة ''يفرض هذا الحجم الهائل من النهب المنظم لثروات ومقدرات الشعب المصري طوال العقود الأربعة الماضية تأسيس هيئة خاصة باسترداد الأموال المنهوبة سائلة أو غير ذلك في الداخل والخارج تستعين بالخبرات اللازمة للإسراع في هذه المهمة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان