إعلان

سفير بوروندي: اتفاقية عنتيبي بلا قيمة بدون موافقة مصر والسودان

04:18 م الجمعة 28 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ) :

أكد سفير بوروندي لدى مصر، أن بلاده تربطها علاقات متميزة منذ الستينات من القرن المنصرم مع مصر بفضل التبادل الثقافي والفكري بين البلدين .

وشدد السفير فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على أهمية التعاون بين دول حوض النيل، لافتاً إلى أن بوروندى من الدول الموقعة على اتفاقية عنتيبى، إلا أن هذه الإتفاقية لا قيمة لها بدون موافقة دولتي المصب مصر والسودان، لأن الماء لابد أن يستمر تدفقه من المنبع وحتى المصب.

وأوضح السفير أنه يتعين على دول الحوض تعزيز سبل التعاون لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بتطوير واستغلال نهر النيل مع الوضع فى الاعتبار الجانب البيئي، مشيراً إلى أن مسألة التغيرات المناخية وتأثيراتها على معدل هبوط الأمطار هو الذى دفع عدد من دول المنبع لإقامة مشاريع تهدف إلى تقليل الفاقد وتسمح باستغلال مياه أطول نهر فى العالم ولكن كل ذلك لن يرى النور بدون التنسيق والتعاون مع الأشقاء فى مصر والسودان.

كما أكد السفير البوروندى أن الأفارقة فى حاجة إلى تعزيز لغة الحوار بينهم، فضلاً عن الإرادة السياسية التى تتولى تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بالفعل.

وفيما يتعلق بالملف التجاري، نوه السفير إلى أن السوق البوروندي يقوم بشراء السيراميك المصري لجودته وكذلك منتجات الغزل والنسيج والأقطان، لافتا إلى أن التجار البورونديين يضطرون للذهاب إلى دبى لشراء المنتجات المصرية نظراً لصعوبة التوجه إلى مصر بسبب عدم وجود خط طيران يربط بين القاهرة وبونجبورا أو وسائل مواصلات بديلة.

وأعرب السفير عن تمسك بلاده بتعزيز أواصر الحوار والاتصال بين دول حوض النيل بصفة خاصة والدول الأفريقية بصفة عامة من خلال إقامة شبكة طرق برية ونهرية وجوية وتظيم الزيارات المتبادلة بين البلاد الأفريقية للتعرف والإندماج والتواصل مع الثقافات الأفريقية المختلفة، مختتماً كلامه بأن مصر لديها مهمة ثقيلة لتوحيد القارة الأفريقية على نحو يتيح تحقيق أهدافها التنموية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان