إعلان

رئيس تشريعية الشورى يطرح على التأسيسية مميزات نظام المجلسين

03:57 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -  ندا عمر:

طرح محمد طوسون رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشورى على الجلسة العامة للجمعية التأسيسية اليوم عدة مميزات لتطبيق نظام المجلسين .

وقال طوسون ان من بين تلك المميزات رفع كفاءة المجالس النيابية، خاصة وان الكثير من المواطنين يعتمدون فى انتخابات مجلس الشعب على الكاريزما او الشعبية وهو ما تكون نتيجته غياب واضح للكفاءات، لافتا الى ان ذلك يمكن تداراكه من خلال مجلس الشيوخ بوضع ضوابط لاختيار اعضاءه، بالاضافة الى منع استبداد السطلة التشريعية فى يد جهه واحدة.

وأوضح ان تفعيل نظام المجلسين يعمل على تفعيل دور المراقبة بين المجلسين، مؤكدا ان توزيع السلطة على جهتين يحد من سوء استخدامها وكذلك يحد من الاسراف من التشريعات التى تخرج احيانا بشكل كبير دون دراستها وهو ما يعرضها لعدم الدستورية عن طرحها امام المحكمة الدستورية العليا .

وتابع: يضاف الى المميزات لبقاء مجلس الشورى هو التخفيف من حاله الاحتقان السياسي، موضحا ان القوى السياسية التى فاتها التمثيل فى مجلس الشعب يمكن ان يتم تمثيلها فى مجلس الشيوخ، وكذلك تخفيف حدة النزاع بين البرلمان والحكومة، وتفادى حالة الفراق المستمر عن الشعب من خلال ضمان تمثيلهم فى الشورى .

وطرح طوسون فى نهاية كلمته، بعض الضوابط فى حالة موافقة الجمعية على اختيار تطبيق النظامين، ومنها وضع ضوابط وشروط لانتخاب اعضاء مجلس الشيوخ متمثله فى تحديد مؤهل العضو وعمله، بالاضافة الى توسيع الدوائر الانتخابية لتفادى مساؤى الدوائر الصغيرة، ومنحه اختصاصته اوسع كما كانت فى دستور 1923 .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان