إعلان

وزير الري: مساحات اراضي الأرز هذا العام تجاوزت ضعف المسموح به

06:47 م الأربعاء 19 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيرين أبوزيد :

عقد وزير الموارد المائية والرى  الدكتور محمد بهاء الدين إجتماعاً تنسيقياً مع وزير الزراعة الدكتور صلاح عبد المؤمن وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارتين بمبنى وزارة الرى ، حيث تم خلال الإجتماع بحث سبل إصلاح وتحسين إدارة الموارد المائية فضلاً عن الحفاظ عليها من التلوث.

من جانبه ، أوضح ''بهاء الدين'' خلال الإجتماع أن مساحات الأرز هذا العام تجاوزت الـ 2,4 مليون فدان طبقاً لحصر إدارات الري وهو ما يعنى أن هناك تجاوزاً واسعاً فى المساحات المنزرعة والتى يجب ألا تزيد عن مليون و76 الف فدان طبقا لقرار وزارتى الرى والزراعة.

  وعن الإختلاف بين طريقتى الحصر الميدانى والحصر عن طريق الأقمار الصناعية أفاد ''بهاء'' بأنه تم الإتفاق على قيام كل من مركز تكنولوجيا المعلومات بوزارة الرى ومعهد بحوث الأراضى بوزارة الزراعة بإجراء حصر المساحات المخالفة عن طريق الأقمار الصناعية على أن يتم مراجعة الأرقام الناتجة منها عن طريق حصر ميدانى يقوم به جهاز الإرشاد الزراعى يتم من خلاله وبشكل دورى حصر مناطق الزراعات المخالفة.

من ناحية أخرى ، تم الإتفاق على أن تقوم وزارة الزراعة بتسليم أسماء المزارعين المخالفين لزراعة الأرز هذا العام إلى وزارة الموارد المائية والرى لتطبيق قرار رئيس الجمهورية بإعفائهم من غرامة هذا العام لو تم الإلتزام العام القادم بعدم زراعة أرز بالمخالفة.

وبخصوص الأراضى خارج الزمام والتى تروى بالمخالفة تم الإتفاق على خصم الزمامات المخالفة التى تم حصرها والتى تقوم بالرى فعلياً من المساحة المقرر إستصلاحها فى خطة الدولة فى حالة توافر مصدر رى ، بما لايؤثر على كميات المياه المتوافرة للأراضى القديمة.

كما ناقش الإجتماع أيضاً إقتراح آليات تضمن منع تحول المنتفعين من الخريجين فى المناطق المستصلحة والمقرر لها رى مطور إلى الرى بالغمر، كذلك توعيتهم قبل إستلام الأراضى بأهمية استخدام طرق الرى الحديث ووالبعد عن الري بالغمر لما له من آثار سلبية على الأراضى الزراعية والمحاصيل.

وفي ختام المؤتمر صرح الدكتور بهاء الدين بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى الزراعة والرى(ممثلة فى قطاع المياه الجوفية) لتقنين وضع الآبار الجوفية وإستصدار التراخيص الخاصة بها من قِـبل الوزارة، علاوة على تحديد التركيب المحصولى لتلك الزراعات التى تروى بالمياه الجوفية بما يضمن الحفاظ على الخزان الجوفى وحمايته من السحب الجائر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان