إعلان

وضع الخطط التنفيذية لتفعيل المنحة المصرية للكونغو في مجال الموارد المائية

04:08 م الإثنين 17 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت - شيرين أبوزيد وترنيم محمد:
 
 تلقى الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري تقريراً اليوم الاثنين من الدكتور محمد عبد العاطي رئيس قطاع مياه النيل فور عودته والوفد المرافق له من جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث بحث الجانبان وضع الخطط التنفيذية وبرامج العمل الخاصة بتفعيل المنحة المصرية للكونغو التى وقعت فى شهر مارس 2012 بين وزارتى المياه فى البلدين.
 
وتناول التقرير نتائج المحادثات التى جرت بخصوص التعاون الفنى بين مصر والكونغو لتفعيل المنحة المصرية للكونغو التى وقعت فى شهر مارس 2012 بين وزارتى المياه فى البلدين لإدارة الموارد المائية .. حيث استهدفت زيارة الوفد تعزيز التعاون الفني في مجال الموارد المائية مع الكونغو وبحث سبل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بشكل عام لتلبية الاحتياجات المائية .

واشتملت أجندة الاجتماعات على وضع الخطط التنفيذية وبرامج العمل الخاصة بتنفيذ البروتوكول فى مجالات التدريب ، وبناء القدرات ، وحفر الآبار الجوفية والتنبؤ بالفيضان ودراسات الجدوى لسدود متعددة الأغراض وتبادل الخبرات فى مجال الزراعة والري وقد شمل جدول الاجتماع ما تم تنفيذه فى الفترة الماضية وتحديد الأولويات فى الفترة القادمة خلال السنة المالية الحالية.
 
كما تمثلت الأولويات ، التى تناولتها المباحثات بين الجانبين المصري والكونغولى ، إنشاء مركز للتنبؤ وبناء القدرات وعمل دراسات بخصوص إنشاء الآبار الجوفية وتحديد مساحة 250 فداناً بمنطقة كينشاسا لإنشاء مزرعة نموذجية بأحدث نظم الري الحديثة على أن يقوم بتشغيلها فلاحون من مصر والكونغو مع الخبراء المصريين بهدف نقل الخبرات المصرية للكونغو.
 
 وقد طلب الجانب المصرى من الجانب الكونغولى ، خلال الاجتماع ، تحديد أماكن الآبار الجوفية والبيانات الهيدرولوجية الخاصة بهذه المناطق وقد تم الاتفاق على أن يكون الاجتماع القادم بالقاهرة خلال شهر ديسمبر القادم ، كما أشار الجانب الكونغولى بدعم مصر لإنشاء سد أنجا لحل مشكلة الطاقة فى الكونغو ومصر.

 وأكد الدكتور محمد عبد العاطى رئيس قطاع مياه النيل أن هذه الزيارة تأتى تأكيداً على العلاقات الطيبة التي تربط مصر بالكونغو الديمقراطية بعد أن لاقى الجانب المصرى منذ وصوله ترحيباً كبيراً من الجانب الكونغولى الذى أكد على امتنانه للشعب المصرى لخدماته المقدمة .
 
وأكد الجانب المصرى حرص مصر على مساندة الكونغو لتعظيم مواردهم المائية وذلك بنقل الخبرات المتراكمة لمصر خلال إدارتها الرشيدة لمواردها المائية المحدودة جداً عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحى وتحلية مياه البحر واتخاذ التدابير اللازمة لمقابلة التغيرات المناخية والتى ستؤدى إلى ارتفاع سطح البحر وتأثيره على الدلتا والبحث عن حلول غير تقليدية لحل أزمة المياه بمصر .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان