إعلان

التأسيسية تنتهى من صياغة أربع مواد بفصل ''رئيس الدولة'' بالدستور

03:26 م الإثنين 17 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا عمر:

قال الدكتور بسام الزرقا، أحد مستشاري الرئيس وعضو لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أن لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية من وضع الدستور، انتهت خلال اجتماعها أمس الأحد، والذى استمر نحو 10 ساعات من 4 مواد فقط بفصل رئيس الدولة بباب نظام الحكم.

واوضح الزرقا - في تصريحه لـ''مصراوي'' - أن الـ4 مواد التي تم الإنتهاء من صياغتها تتعلق بالشروط التى يجب توافرها و استثناءها من المرشح لمنصب رئيس الجمهورية وشروط الترشح للرئاسة واستحقاقات هذا الترشح وكيفية إعلان نتجية الفائز في انتخابات الرئاسة، أما المادة الرابعة تتعلق بالآليات الواجب اتباعها في حالة وفاة أحد المرشحين الذين سيخوضوا جولة الإعادة أو في حال تنازله.

وحددت المادة الاولي شروط الترشح للرئاسة من حيث السن والجنسية وباقي الشروط الاخري المتعلقة بالترشح، والمادة الثانية فتتعلق باستحقاقات الترشح حيث جرى نصت المادة المقترحة على أنه لكي يستحق أي شخص الترشح للرئاسة فيجب أن يحصل علي توكيل من 30 عضو في البرلمان بغرفتيه ''الشعب والشورى'' أو توكيلات من 30 ألف مواطن أو من يترشح عن حزب له 5 مقاعد في البرلمان ''.

وأشار الزرقا إلي أن هناك بعض المقترحات حول السماح للحزب الذي له مقعد واحد في البرلمان بتقديم مرشح رئاسي، وأن اخرين اقترحوا أن يتم السماح لمن يحصل علي توكيل من 10 الاف مواطن أن يرشح نفسه للمنصب، على أن توضع جميع المقترحات فى شكل بدائل.

وعن آلية إعلان الفوز في انتخابات الرئاسة قال الزرقا ''لقد اتفقنا علي أن يفوز بمنصب الرئيس من يستطيع الحصول علي 50%+1 من أصوات الناخبين خلال الجولة الاولي، وذلك ما جرى حسمه ما بين مقترحين الأول أن يفوز المرشح الحاصل على أعلى الأصوات أو أن يكون حاصلاً على نسبة (50+1)، موضحاً أن الجمعية حريصة على توضيح كافه الأوضاع التى يمكن أن تنتج فى الانتخابات الرئاسية ولا تترك منعاً لتكرار ما حدث سابقاً.

ولفت الزرقا، الي أن المادة الرابعة حسمت الأمر في حال وفاة أحد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة أو تنازله ويكون الحل بنزول المرشح الذي يحمل رقم 3 في عدد الأصوات ليخوض جولة الإعادة مع المرشح الاول .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان