إعلان

وزير البترول: تكليفات مرسى للحكومة الجديدة هى التصدى لمشكلات المواطن

05:56 م الإثنين 06 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال أن تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة هى التصدى للمشكلات الضاغطة على المواطن المصرى منها توفير جميع أنواع الوقود ومواجهة الازمات التى قد تنشأ في هذا المجال.

وقال كمال - فى أول مؤتمر صحفى يعقده بعد توليه المسئولية فى الحكومة الجديدة -إنه يجب إعادة النظر فى منظومة توزيع الدعم على مختلف فئات الشعب ، مشيرا إلى أن موضوع الدعم يحتاج إلى تضافر جهود مختلف قطاعات الدولة وإقناع المواطن بضرورة إعادة النظر في المجالات التى يوجه إليها الدعم.
 
وأضاف أنه يجرى التفكير حالياً فى إعداد هيكلة قطاع البترول من خلال الفصل بين الانتاج والتوزيع ، مؤكداً ضرورة وجود هدوء في المجال السياسي لجذب الاستثمارات فى مجال قطاع البترول وتشجيع أعمال الابتكار والاختراع فى مجال البترول بحيث يكون ذلك من خلال العقول المصرية.
 
وأكد وزير البترول أن الزيادات غير المخططة فى مجال الكهرباء قد أدى إلى وجود بعض الاختناقات في توفير احتياجات هذا القطاع من خلال الغاز والمازوت والسولار، مؤكدا في الوقت نفسه أن قطاع البترول يعمل على توفير احتياجات هذا القطاع من الوقود على الرغم من انها تفوق ما هو مخطط لهذا القطاع.
 
وأوضح أن الشركاء الأجانب في مجال انتاج البترول والغاز قد أكدوا استمرارهم فى العمل في مصر بل وزيادة استثماراتهم وذلك لما يدركونه من أن مصر فرصة كبيرة فى مجال الثروة البترولية وستقوم الشركات الأجنبية بضخ 5ر8 مليار دولار خلال العام المالى الحالى فى مجال البحث والاستكشاف.
 
وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال "إن موضوع شركة موبكو في دمياط هو ملف أمنى والجهود تبذل حالياً لحل تلك المشكلة، مؤكداً أهمية هذا المشروع لمصر.
 
وأوضح أن هناك مجموعات عمل للتنسيق مع وزارة الكهرباء لإيجاد مصادر جديدة للطاقة مثل الطاقة الشمسية واستغلال القمامة لانتاج الكهرباء ، مشيرا إلى أن الثروة المعدنية فى مصر هى قطاع واعد والوزارة تقدمت بمشروع قانون جديد للثروة المعدنية لزيادة القيمة المضافة وجذب الاستثمارات والعمل على سرعة إصدار هذا القانون.
 
وقال وزير البترول إن هناك خططاً لتطوير معامل التكرير وإقامة معامل جديدة لتوفير احتياجات مصر من منتجات البترول، موضحا أن سيناء تقع على قمة أولويات الدولة وتنميتها ضرورة لصالح الأمن القومى.
وأكد أن خطة مصر فى مجال البتروكيماويات تواجه بمنافسة شرسة من عدة دول ولكن لدينا افضاليات كبيرة بسبب وجود عمالة مدربة واتساع السوق المصرى ووجود أسواق تصدير للدول الافريقية، مشيراً إلى أنه سيتم مراجعة الخطة القومية المصرية فى هذا المجال بهدف تفعيلها.
 
وأشار كمال إلى أنه لا يوجد ما يمنع من استيراد أو توفير الغاز طالما كان ذلك لصالح مصر ويحقق القيمة المضافة المرجوة، منوهاً بأن توجيهات الرئيس محمد مرسى هى توفير احتياطى من الوقود بما يكفى مصر مابين أسبوع إلى 10 أيام وسيتم تحقيق ذلك من خلال التنسيق مع باقى الجهات خاصة أننا نستورد40 % من احتياجاتنا من الخارج.
 
وأكد ضرورة الاهتمام بالصناعات التحويلية فى مجال البترول والغاز والثروة المعدنية وعدم تصدير أى منتج منهم كمواد خام ، وقال إن الوسطاء يحققون 15 مليار جنيه سنوياً من خلال المتاجرة باسطوانات البوتوجاز في حين أن قطاع البترول يخسر المليارات من أجل دعم إسطوانة البوتوجاز والتى يجب أن توجه للمستهلك المستحق مباشرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان