إعلان

هوامش علي كلمة الرئيس محمد مرسي في قمة عدم الانحياز

12:21 ص الجمعة 31 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحليل – شادية متولي:

كان محتوي الخطبة فيه نوع من الدبلوماسية شديدة الحذر بما يتناسب مع الحدث :

١- أول رئيس مصري في إيران منذ الشاه السابق.

٢- أول ظهور للرئيس المنتخب بعد ثورة ٢٥ يناير نشير هنا إلي نقطتين أنه مدني الخلفية وإخواني التوجه.

٣-الحساسية الشديدة بين الفكر الإسلامي بفرعيه السني والشيعي كنتيجة للمستجدات علي الساحة السياسية في المنطقة.

٤- التواجد المصري علي المستوي الرئاسي في قمة عدم الانحياز بعد سنوات من التغيب في حكم الرئيس السابق.

ولذلك الخطبة كانت علي قدر عال من الدبلوماسية لحفظ التوازنات بين العلاقات المصرية والدول المحيطة علي اختلاف توجهها وسياستها ونلاحظ الآتي:

-أثني الرئيس مرسي علي الصحابة في بداية الخطاب.

- أيضاً استعان الرئيس مرسي بآيات من القرءان الكريم .. في بداية الخطبة كعادته للتأكيد علي الخط الإسلامي الإخواني للرئيس المصري.

محمد مرسي

-وكما يظهر في الصورة الرئيس المصري والإيراني جنبا إلي جنب لكن التواصل الإنساني غير موجود كل يؤدي دوره كما في الصورة

محمد مرسي والرئيس الايراني

نلاحظ أنه لم يتوجه بالنظر الي الرئيس الإيراني عند ذكر التسليم والتسلم ولكن عند التحية المصافحة السياسية واضحة الربط علي الكتف ومصافحة politician hand shake or the glove hand shakeاليد

محمد مرسي والرئيس الايراني

- وبدأ بالإشارة الي ثورة مصر ونوه أنها بدأت قبل ذلك بسنوات ولكن تبلورت في ٢٥ يناير٢٠١١ !

وأفرد لها جزء من الخطبة يثني عليها وهنا أشار لفكر عدم الانحياز كنهج ورؤية لفكر عبد الناصر وهو يمثل الإرادة الشعبية لسياسة عدم الانحياز، وكذلك اليوم وهنا اقتران المرحلتين أو الثورتين وتعبيرهم عن إرادة الشعب فيها نوع من الذكاء السياسي من قبل الرئيس مرسي.

أكد علي شعار المرحلة القادمة هو أن نتجه نحو عالم اكثر عدلا وكررها مرتين .. وقال هل يمكن أن يتحقق ذلك ويتحول إلي واقع .. وأكد هذا ما تسعي إليه وهذا ما نُصر عليه... التركيز على هذا الطلب والكل يؤيده ولو خارجيا في المحافل العالمية فهو طلب عادل يحظي بقبول الدول الكبري قبل دول عدم الانحياز وأشار هذا ما نتحرك من أجله جميعا.

تطرق للقرن الأفريقي أيضا ''لم يعد مقبولا الظلم التاريخي علي أفريقيا ... ''

قمة دول حركة عدم الانحياز
 
كذلك حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره داخل وخارج أراضيه ويجب أن نقف بجانبه بالدعم السياسي وغيره من الدعم اللازم للاعتراف بالدولة الفلسطينية وتسليط الضوء علي معانات هذا الشعب وخاصة سجناءه، وفي المسألة السورية أدان النظام علنا بقوله أنه نظام قمعي وندعم داعم كامل غير منقوص للطالبي الحرية من الشعب السوري وندعوا لتوحيد صف المقاومة ومصر علي أتم الاستعداد لدعم كل أطراف المقاومة لتدعيم سوريا الحرة، وزاد أن نزيف الدم في سوريا في رقابنا جميعا...وهو تفعيل لدور مصري ملزم تجاه الوضع في سوريا.
 

قمة دول

قمة دول حركة عدم الانحياز

- تكلم مرسي عن دور دول عدم الانحياز وقرارتها في ٢٠١٠ بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وكررها مرتين إخلاء المنطقة كل المنطقة ..

وأشار أن كل المنطقة ما عدا اسرائيل قد وافقت علي ذلك وأنه يأمل بتفعيل ذلك حتي علي المستوي العالمي ومنع انتشار الاسلحة النووية،ولكن احتفاظ الحق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية تفعيل دور الحركة مع حركة الدول ال٧٧ والصين لتفعيل التعاون والتنمية.

كذلك تشجيع الشباب ودعمهم لمستقبل أفضل وتمكين المرأة ومنع أشكال التمييز ضدها من ممارسة حقوقها.

قمة دول حركة عدم الانحياز

ومصر الثورة مصر الجديدة ستمد يدها للتعاون مع دول الحركة لتحقيق السلام الشامل العادل والحوكمة العالمية لإقامة نظام عادل علي مستوي جميع الدول.

وقدم التقرير لفترة رئاسة مصر مفصل لنشاط الحركة منذ مؤتمر شرم الشيخ في يوليو ٢٠٠٩ .

الخطاب كان دبلوماسي وسياسي ناجح وكأنه يعيد لمصر دورها الايجابي علي مستوي رابطة عدم الانحياز او علي المستوي الشرق أوسطي أو العالمي كذلك يلقي الضوء علي الرئيس مرسي كأول ظهور عالمي للرئيس، وكان الخطاب موفق علي المستوي الدبلوماسي والسياسي ونتمني أن نري مصر تعتلي دورها الفعال كما كانت عند بداية إنشاء حركة عدم الانحياز.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان