إعلان

صحيفة إماراتية تصف زيارة مرسي لإيران بـ''التاريخية''

05:51 م الثلاثاء 28 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

نشرت صحيفة ''ذا ناشونال'' الإماراتية صباح اليوم تقريرا عن زيارة الرئيس محمد مرسي لإيران، والتي وصفتها بـ''التاريخية''.

وأشارت الصحيفة، التي تصدر باللغة الإنجليزية، إلى أن الزيارة التي سيقوم بها مرسي لطهران لحضور قمة دول عدم الانحياز ستكون الاولي لرئيس مصري، منذ انقطاع في العلاقات دام أكثر من 30 عاما بين البلدين بعد اندلاع الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979.

ونقلت الصحيفة عن أحد الأعضاء البرلمانيين في إيران تصريحا يقول:'' أن هذه الزيارة توضح فشل الولايات المتحدة''.

وقالت الصحيفة إن زيارة مصري لإيران لن تستمر أكثر من 4 ساعات، مشيرة إلى أنها ستكفي لمناقشة التوجه الجديد لسياسة مصر الخارجية، إلا أنها ستكون قصيرة لتضمن لمانحي مصر في واشنطن ودول الخليج أن ينحوا جانبا.

ولفتت الصحية إلى تصريح ياسر علي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، ''أن الرئيس ليس لديه أي خطط تجاه إيران الأن سوى انه سيحضر القمة المنعقدة هناك، لكن أهم اولويات مرسي الأن هي كيفية استعادة مصرلريادتها في المنطقة من جديد، بعد ما فقدته في عهد الرئيس السابق حسني مبارك''.

وأضاف ياسر علي قائلا: “أن مصر يجب ان تصبح اكثر مرونة ونشاطا، ففلسفتنا حول العلاقات الدولية تكمن في مفهوم أننا لسنا في مسابقة او تنافس مع أي دولة، لكننا نسعى إلى للحصول على علاقة متوازنة مع كل الدول، فنحن لا ننتمي إلى أي محور سياسي''- حسب ما نقلته الصحيفة.

وأشارت ''ذان ناشيونال'' في تقريرها إلى تصريحات وزير  الخارجية الإيراني ''علي أكبر صالحي'' الذي صرح الأسبوع الماضي: “بأن طهران تسعى لخلق علاقة مع مصر تقوم على الصداقة والأخوة''.

ولففت الصحيفة إلى تصريحات مبارك التي سربتها ويكليكس والتي جاء فيها بالنص على لسان مبارك:'' ايران تشكل أكبر خطر على الشرق الأوسط “،ودور  مبارك في عزل إيران عن الخوض في أي علاقة مع دول عربية وذلك بالتعاون مع المملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة أن عودة العلاقات الدبلوماسية  بين مصر وطهران، يشكل خطر على أمريكا، وأن بعض المحللين السياسيين يرون أن أي علاقة بين مصر وإيران تعني تحالف استراتيجيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أول زيارة قام بها مرسي بعد أن أصبح رئيسا كانت للسعودية، تأكيدا منه على رغبة مصر للحفاظ على علاقتها بالمملكة، ودول الخليج لضمان المساعدات المالية القادمة منهم، وفي المقابل سيزور الولايات المتحدة الشهر المقبل على أساس ذات المبدأ.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان